أبريل 1, 2020

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل تساعد الأطفال كثيرا في التعرف على الأخلاقيات الحميدة وتعلمها بشكل مبسط، فهي من الخطوات الأساسية في تربية الأطفال وحثهم على مكارم الأخلاق، حيث أن أوصى رسولنا الكريم على الفضيلة ومكارم الأخلاق كأهم الصفات التي يتصف بها المسلم، وقد حثت جميع الأديان السماوية أيضا على تعليم الأخلاق والتعامل بها بين أفراد الناس مهما اختلفت العقائد والمعتقدات بينهم، هذا بالإضافة إلى أن الأخلاق تعتبر عنوان الشعوب وتقدم الأمم.

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

هناك العديد من الأساليب التي تعمل على تعليم وتوجيه الأطفال لمكارم الأخلاق، ويعتبر سرد قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل من أقصر الطرق التي تساعد على تعليم الأطفال وكذلك الكبار العديد من الدروس في المعاملات الحسنة من أجل بث القيم والصفات الحميدة.

وتعتبر الأخلاق صفات وطباع يتعلمها الفرد منذ نعومة أظفاره لتؤهله ليكون فرد صالح يفيد نفسه والمجتمع وبلاده ككل، ومن أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الفرد الأمانة، الصدق، الإيثار، الحلم، الصبر، الإحسان، الكرم.

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل : قصة السمكة الذكية 

كان هناك في قديم الزمان حوت كبير يقوم بأكل كل كائن حي يراه، حتى وإن كان لا يشعر بالجوع، وهو ما جعله مكروه من الجميع ورغب الكثير من الكائنات الحية موته والقضاء عليه لتجنب شره وظلمه.

حتى يوم جاءت فيه سمكة ذكية، وهمست في أذن الحوت: أيها الحوت الضخم، ألم تتذوق من قبل طعم الإنسان، أنه ألذ اللحوم وأشهاها ألم يحن الوقت لتجربة هذه المتعة اللذيذة، قال لها الحوت: وكيف يمكنني فعل ذلك.

قالت السمكة بدهاء: ألا ترى هذا القارب المليء بالأشخاص، اذهب وانقض عليه وكل ما فيه، وفي ذهنها كانت تعرف السمكة بدهاء الإنسان وقدرته على التغلب على الحوت والتخلص منه. 

اقترب الحوت من القارب بكل تعالي وغرور وبدون أن يأخذ حذره من الفخ الذي نصبه الصيادون للحصول على أكبر الأسماك، اقترب الحوت وتفاجأ بالسهام الموجهة إليه من كل جانب، واستطاع الصيادون بفضل تعاونهم مع بعض التغلب على الحوت الكبير وقتله، وبفضل ذكاء السمكة وحرصها على مصلحة الجميع التغلب على غرور الحوت والقضاء على ظلمه.

قصة عن الصدق 

 تعود عماد على الذهاب إلى البحر يوميا للعب والسباحة والاستمتاع بالجو الجميل، وفي يوم أحس عماد بالوحدة وجاءت له فكرة أن يقوم بمناداة الناس حتى يشعر ببعض المرح.

قام عماد بالصراخ بأعلى صوت: أنقذوني ساعدوني إني أغرق، هرع الناس لنجدة عماد ولكنهم فوجئوا عند وصولهم إليه بأنه يضحك ويسخر منهم: لقد ضحكت عليكم إني كنت أمرح، قام عماد بتكرار القصة عدة مرات وكل مرة يهرع إليه الناس لنجدته يقوم عماد بالضحك والسخرية منهم.

عرف الناس بكذب عماد ولم يعودوا يهرعون لنجدته، وأطلقوا عليه عماد الكذاب، وفي أحد المرات جاءت موجة عالية كادت أن تتسبب في غرق عماد بالفعل، ظل يصيح ويستغيث بالناس، ولكنهم أخذوا يضحكون ويقولون له باستهزاء أنت كذاب ولم يصدقه أحد، حتى لمحه أحد الصيادين وأدرك أنه بالفعل في خطر، قام الصياد بإنقاذه وإسعافه، وهنا تعلم عماد ألا يكرر الكذب مرة أخرى.

كيفية تكوين القصة الصغيرة

وتعتبر القصة القصيرة من أهم أشكال الأدب النثري والروائي، بحيث تقوم بتقديم مجموعة من القيم والأفكار في فترة زمنية قصيرة بشكل منسجم ومرتب، كما يجب أن تمتلك القصة الكثير من التأثيرات والحبكات الدرامية لتكون مشوقة وتعكس الغاية منها، وفيما يلي نماذج قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

أهمية الأخلاق في الإسلام

يقوم الإسلام على مجموعة من القواعد والمبادئ الأساسية هي العبادات والأخلاق وكذلك المعاملات، وقد ركز القرآن الكريم على الكثير من الصفات الحسنة التي يجب الحرص على التعامل من خلالها، ومن الاخلاق والفضائل يتعلم الفرد نشر المحبة والجمال في الحياة العامة بين الناس، وتعتبر الأخلاق والفضائل من الصفات السهلة واليسيرة التي تصلح لكل زمان ومكان.