أبريل 1, 2020

كريم اكرتين النهدي لعلاج حب الشباب

اكرتين النهدي يعتبر كريم أكرتين هو أحد الكريمات التي يرشح الأطباء استخدامها في علاج حب الشباب، باعتباره أحد المشاكل الجلدية المنتشرة بين الفتيات والشباب خاصة في مرحلة المراهقة، خاصة وأن حب الشباب يظهر على هيئة ندوب تنتشر في الوجه بشكل خاص، وفي الكفين والظهر أيضاً، ويعد كريم أكرتين هو كريم موضعي من عائلة الريتينويد.

كريم اكرتين النهدي

يستخدم كريم اكرتين النهدي في علاج ظاهرة حب الشباب التي دائماً ما ترتبط بفترات التغيرات الهرمونية خلال المراحل العمرية المختلفة، كما أن حب الشباب أيضاً يمكن أن تعاني منه الفتيات بالتزامن مع وجود الدورة الشهرية، يعمل الكريم بشكل مباشر على إزالة الطبقة التي تغلف الحبوب، أي أنه يكون بمثابة مقشر للحبوب على طبقات متلاحقة ليخفي أثرها تماماً.

يتواجد كريم أكرتين في تركيزين هما أكرتين 0.05 و أكرتين 0.025، يحتوي الكريم على فيتامين أ، لذلك فإنه من الممكن أن يستخدم في علاج الرؤوس السوداء وحب الشباب غير الملتهب، فهو يعالج جميع أنواع الندوب بناء على نوع البشرة، وحالتها الصحية التي سببت ظهور الحبوب، وفيما يلي عرض دواعي استعمال كريم أكرتين.

دواعي استخدام كريم أكرتين

اكرتين النهدي

يتم وصف كريم اكرتين النهدي من قبل الأطباء لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض الجلدية التي غالباً ما تتعلق بالوجه بشكل خاص والجلد عموماً، حيث أنه يمكن أن يستخدم في علاج التجاعيد التي تظهر في البشرة وعلامات تقدم العمر، كما أنه يستخدم في علاج الخطوط البيضاء والحمراء التي تظهر في الجلد بعد الولادة، كذلك يعالج كريم أكرتين البقع التي تظهر على الجلد.

يدخل كريم أكرتين في تركيبات مجموعة من الماسكات التي تعمل على تفتيح البشرة، بالإضافة إلى أنه يعالج التقرحات الجلدية ويزيل علاماتها تماماً من الوجه والكفين، كما يساهم أكرتين في علاج الأثر الظاهر للجلد الميت على البشرة، ويزيل كافة طبقات الجلد الميت خاصة في كعب القدم، لا شك أيضاً أنه من أفضل كريمات شد البشرة والوجه.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام اكرتين النهدي

يترتب على استعمال كريم أكرتين بعض الآثار الجانبية مثلما هو الحال في أي كريم طبي، حيث أنه من أهم تلك الآثار الجانبية زيادة الحكة الجلدية، ووجود بعض الالتهابات الجلدية نتيجة إلى كثرة استخدامه، أو عند وضع كميات زائدة عن الجرعة التي وصفها الطبيب، كما قد يسبب أكرتين احمرار الوجه بعض الشيء إذا تعرض إلى أشعة الشمس.

قد تكون البشرة حساسة تجاه بعض المكونات التي تدخل في تركيب الكريم، وذلك يتم تحديده بناء على نوع البشرة وطبيعتها، ولذلك فإن الأفضل هو استخدام لوسيون طبي يعمل على ترطيب البشرة، مع مراعاة أن يكون مناسباً لحب الشباب، أما إذا وصل الحال إلى وجود التهابات زائدة تؤدي إلى الإصابة بالإكزيما الجلدية فيجب التوقف عن استخدامه على الفور.

طريقة استعمال كريم أكرتين

قبل استعمال كريم أكرتين لابد أولاً من غسل الوجه بالماء الفاتر ثم يتبعه الماء الدافئ، ثم يتم تجفيف الوجه برفق والانتظار حتى تمر عشرة دقائق، بعد مرور عشر دقائق يمكنك وضع كريم أكرتين على موضع الحبوب فقط لمدة ثلاثين دقيقة فقط، لا يتم استخدام الكريم إلا في ساعات الليل فقط لتجنب حدوث حساسية ضوئية.

يتم بعدها غسل الوجه برفق وتجفيفه، مع مراعاة عدم التعرض إلى الحرارة المباشرة في فصل الصيف أو إلى حرارة المطبخ عند الطهي أو غيره أثناء استخدام الكريم، أي أنه من المفضل التواجد في مكان ذو تهوية ممتازة، مثل الشرفة أو النافذة دون التعرض لأشعة الشمس، يمنع أيضاً استخدام الكريم عند الجفون أو العين أو الشفتين.