نموذج حضور وانصراف شهري 

نموذج حضور وانصراف هو أحد النماذج التي تعتبر نقطة اتصال بين الموظفين ومنشآتهم وهو جدول يتم فيه تسجيل مواعيد كل موظف الخاصة بالحضور والأذون والإجازات وكذلك مواعيد الانصراف.

من الأساليب المتبعة حديثا والتي تضمن الدقة في تسجيل مواعيد الحضور والانصراف الخاصة بكل موظف هي البصمة وهو جهاز يتم وضعه في مكان ظاهر لكل موظف، من خلاله يتم تسجيل المواعيد وفقا لبصمة الشخص، كما توجد في بعض المنشآت وحدات مختلفة تعتمد عليها في التسجيل من شأنها تتبع انضباط الموظف.

نموذج حضور وانصراف

تحميل نموذج حضور وانصراف الموظفين excel

نموذج حضور وانصراف هو نموذج في الأغلب يتم تحميله من برنامج EXCEL، حيث يقوم موظف الموارد البشرية بتحديد الملفات المطلوب الاستعلام عنها وربطها بنموذج كامل من الكسل يتم عرض كافة البيانات الخاصة بالموظف سواء الاسم والعنوان والوظيفة وغيرها.

ملف ال EXCEL يتم أيضا ربطه مع وحده الحضور والانصراف حتى يتم تسجيل البيانات بكل دقة ويتم الأخذ بملف الاكسيل بعد مراجعته في تحديد إجمالي وصافي مرتبات العمال والموظفين الشهرية، حيث أن   حالة الانضباط العام للموظف والعامل تؤثر بشكل مباشر على الراتب من حيث الخصم والصرف.

نموذج كارت حضور وانصراف

من الأساليب المتبعة في نموذج حضور وانصراف هو الأخذ بنظام الكروت وهو اسلوب متبع عادة في المنشآت الصغيرة، أو في بعض الحالات الخاصة بالعمالة التي تتأثر البصمة لديهم بسبب العمل الشاق أو التعرض لمواد كيماوية باستمرار.

نموذج الكارت يقوم به موظف الأمن المختص أو أحد الموظفين المحددين من قبل إدارة الموارد البشرية، لتسجيل مواعيد الحضور والانصراف وعلى موظف إدارة الموارد البشرية تأكيد المواعيد بأكثر من طريقة منعا للخطأ والتدليس.

عمل كشف حضور وانصراف الموظفين excel

عند القيام بعمل نموذج حضور وانصراف من ملفات ال EXCEL يتم تحديد مجموعة من الخلايا التي يتم فيها تسجيل الأيام وحالة الموظف سواء حضور أو انصراف أو غياب أو غيرها، كما يمكن تجميع الخانات التي توجد بها حالات الحضور على سبيل المثال لمعرفة الأيام التي سوف يتم خصمها من الراتب في حالة عدم وجود رصيد للإجازات.

كما يمكن من خلال ملف ال EXCEL ربط مجموعة من الملفات الخاصة بكل موظف في قائمة خاصة بالمرتبات ويتم فيها تسجيل كافة المؤثرات اليومية والاسبوعية والشهرية بشكل مستمر ليتم في النهاية الحصول على راتب العامل كما يمكن الحصول على مفردات خاصة بكل عامل ليتمكن من مراجعتها في أي وقت.

ورق حضور وانصراف

حتى يتم مراجعة نموذج حضور وانصراف المسجل على ملف ال EXCEL يمكن لموظف الموارد البشرية تسجيل نموذج ورقي لتأكيد حالة المؤثرات اليومية ومضاهاتها مع الملف الالكتروني، وذلك تجنبا للخطأ وكذلك تجنبا لحدوث مشاكل الكترونية قد يكون من شأنها ضياع كافة المعلومات المسجلة في الحاسوب.

على الرغم من التطور التكنولوجي الكبير في الحصول على البيانات وتسجيلها إلا أن هناك نسبة ولو ضئيلة للخطأ تكون متاحة وهو ما قد يؤثر على راتب العامل ومؤثراته اليومية وما قد يؤثر على المنشأة ككل، حيث يؤثر ذلك على تكاليف العمالة والإنتاج في العموم.

نموذج حضور وغياب

لتتمكن كل منشأة مهما بلغ حجمها من تحقيق النجاح والتقدم تحديد مجموعة من القواعد والاستراتيجيات الخاصة بها، من أهمها تحديد المواعيد الرسمية للحضور والانصراف والتي يجب احترامها والالتزام بها، كما تحدد المنشأة كذلك مواعيد الراحة ومواعيد الحصول على الوجبات.

ومن ناحية أخرى قبل تسجيل نموذج حضور وانصراف لكل موظف يجب تحديد قائمة خاصة بمواعيد العمل الإضافي وكيفية حسابها مع اخطار الموظف أو العامل في حالة إلزامهم بالعمل بالمزيد من الوقت، وعلى موظف الموارد البشرية متابعة ومراجعة المؤثرات الخاصة بكل موظف حتى يتأكد من تنظيم العمل داخل المؤسسة بشكل سليم.