أبريل 1, 2020

دواء بيتاجن Betagen لعلاج آلام الأذن الوسطى

بيتاجن من أشهر العقاقير التي يصفها الأطباء لمعالجة آلام الأذن المتوسطة، وهو أحد الأدوية المجربة والتي تبين مفعولها سريعا على المريض، الشعور بالتحسن بعدة تناول عدة جرعات من الدواء، يستخدم هذا الدواء للتخفيف من آلام الأذن المتوسطة، حيث يحتوي هذا الدواء على مادة الـ بيتاهستين، وتبين فاعلية هذه المادة في تخفيف آلام الأذن المتوسطة، تابعوا معنا المقال التالي لمعرفة دواعي استعمال هذا الدواء.

دواعى استعمال بيتاجن

دواء بيتاجن Betagen لعلاج آلام الأذن الوسطى

قبل تناول هذا الدواء علينا أن نسأل أنفسنا ما هي الحاجة إلى تناول هذا الدواء، دواعي استعمال الدواء على النحو التالي: 

  • يستخدم هذا الدواء لكل المرضى الذين يعانون من آلام الأذن المتوسطة و اضطرابات الأذن الداخلية.
  • عادة ما يصاحب آلام الأذن المتوسطة العديد من الأعراض ومنها طنين الأذن والدوخة والدوار، يقضي الدواء تماما على هذه الأعراض.
  • يستخدم الدواء في علاج مرض منيير، فهو أحد الأمراض التي تصيب الأذن المتوسطة ويسبب آلام شديدة في الأذن. 
  • يقضي هذا الدواء تماما على الصداع وآلام الرأس، باعتبارها من أكثر الأعراض المصاحبة لأمراض الأذن المتوسطة.  
  • هذا العقار له قدرة هائلة على علاج السمع المؤقت، كما انه يعمل على اعادة السمع مرة أخرى، فهو يعمل على تدفق الدم بالأذن بصورة طبيعية،   

طريقة تناول عقار بيتاجن Betagen 

في البداية علينا أن نوضح لكم ضرورة تناول الجرعة في نفس الموعد مثل جرعات المضاد الحيوي وذلك من أجل تحسين الحالة خلال فترة قصيرة، ولا ينصح بتناول جرعات إضافية من هذا العقار بدون إذن الطبيب، لتجنب الأعراض الجانبية والمخاطر التي يتعرض لها المريض جراء تناول العقار بإفراط.

لا ينصح بالتوقف عن تناول العقار دون مراجعة الطبيب، أما عن الجرعات فهي ثلاثة أقراص يوميا إلا تزيد عن تركيز 48 ملجم، يتناولها المريض الأقراص بعد الطعام ولا يؤخذ على معدة فارغة، لا تزيد الجرعة الواحدة عن تركيز 16 ملجم، مع مراعاة أن تكون المدة الزمنية بين كل جرعة والاخرى على الاقل ساعتين.

موانع استخدام دواء Betagen 

لا يسمح في بعض الحالات تناول هذا العقار، تابعنا خلال السطور التالية للاطلاع على أهم الاحتياطات الواجب مراعاتها أثناء تناول هذا الدواء، وهي كما يلي:

  • يمنع السيدات الحوامل من تناول هذا العقار، بالرغم من أنه لا تتوفر اى دراسة علمية تؤكد خطورة تناول هذا العقار على الجنين، ويفضل مراجعة الطبيب قبل تناول العقار خلال فترة الحمل.
  • لا ينصح السيدات المرضعات بتناول العقار، ينتقل العقار إلى الجنين مباشرة مع لبن الأم، وقد أثبتت الدراسات الحديثة انتقال العقار إلى الطفل عن طريق لبن الأم، تجنب تناول العقار طوال فترة الرضاعة.
  • تبدأ بعض الأعراض في الظهور تدريجيا خلال فترة تناول هذا العقار، ومنها الشعور الدائم بالنعاس وعدم وضوح الرؤية، ولهذا ينصح بعدم الخروج بمفردك من المنزل وتجنب قيادة السيارة، لتجنب المخاطر.
  • ينصح باطلاع طبيبك الخاص على حالتك الصحية والأدوية التى تقوم بتناولها، خاصة قبل إجراء العمليات الجراحية، و إخبار الطبيب بأي أدوية اخرى تتناولها لمنع التداخلات الدوائية، ربما يتعارض هذا العقار مع احد العقاقير الاخرى التي تتناولها.
  • بالرغم من منع كبار السن من تناول الكثير من الأدوية والعقاقير، إلا أن هذا العقار مسموح تناوله، لعدم ظهور اى مشاكل على المرضى كبار السن، يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الأطفال هذا العقار

الأعراض الجانبية لدواء بيتاجن

يظهر لدى بعض المرضى الموصوف لهم تناول هذا العقار من قبل الطبيب بعض الأعراض الجانبية، وفي بعض الأحيان لا يتمكن المرضى من تحمل هذه الأعراض الجانبية، ولهذا يفضل الرجوع إلى الطبيب المختص فورا عند ظهور اى من هذه الأعراض، وتشمل الآتي:

الحساسية والالتهابات الجلدية والطفح الجلدي والحكة الهستيرية، وهي أكثر الأعراض ظهورا على المرضى المداومين على تناول العقار لفترة طويلة بدون مراجعة الطبيب .

ينصح بعدم تناول جرعات إضافية من العقار، فهذا يرتبط بظهور الكثير من الأعراض الجانبية ومنها الانتفاخ وعسر الهضم والغثيان والقيء وآلام الرأس والصداع، ولهذا ينصح بتناول الجرعة المحددة من قبل الطبيب والامتناع تماما عن تناول اى جرعة اضافية، وفي حال نسيان تناول أحد الأقراص، يمكنك انتظار الجرعة التالية بدلا من تناول جرعة إضافية. 

طريقة تخزين دواء Betagen 

هناك مجموعة من الشروط الواجب مراعاتها عند حفظ وتخزين هذا الدواء وهي كالتالي :

  • يحفظ العقار في درجة حرارة الغرفة العادية.
  • تخزين العقار بعيدا عن درجة الحرارة المرتفعة مثل أشعة الشمس وكذلك الرطوبة.
  • الاحتفاظ بالدواء في مكان جاف، نحيطكم علما بأن تخزين العقار بشكل خاطئ يؤثر على المادة الفعالة بالدواء.
  • الاحتفاظ بالدواء بعيدا عن أيدى الأطفال، تجنبا للمخاطر.

ملاحظة هامة

دواء بيتاجن من أفضل العقاقير المعالجة لطنين الاذن، مفعوله سريع ولكن يؤدى تناوله بإفراط إلى ظهور العديد من الأعراض الجانبية، لا ينصح بتناول الدواء بدون مراجعة الطبيب، وذلك لمعرفة الجرعة المناسبة لحالتك، ربما تتناول جرعة اضافية غير مناسبة لحالتك، كما ننصحك بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع الدواء لمعرفة طريقة الاستعمال والآثار الجانبية.

المقال قد يحتوى على معلومات متخصصة، و لا يجب عليك ان تستعمل المعلومات الواردة فى المقال من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة .