عرب بوكس

تخصصات الزمالة البريطانية ومميزاتها

تخصصات الزمالة البريطانية نقدم في هذا لموضوع بعض المعلومات التفصيلية حول تخصصات الزمالة البريطانية، وتعريف الزمالة البرطانية ومميزاتها، والمدة اللازمة للحصول عليها، بالإضافة إلى شروط إجراء امتحان الزمالة البريطانية وكيفية اجتيازه، ومن الجدير بالذكر أن الزمالة البريطانية هي أحد المؤهلات العليا لتدريب الأطباء، ويسعى جميع الأطباء ممن يرغبون في أن يصبحوا متخصصين في مجال ما بشهادة كبيرة وذات ترخيص إلى الحصول على الزمالة البريطانية.

تخصصات الزمالة البريطانية

تخصصات الزمالة البريطانية الزمالة البريطانية عبارة عن حصول المتقدم على عضوية في جمعية الأطباء البريطانيين الملكية والتي تضم ثلاثًا من أكبر الكليات الملكية، وهي الكلية الملكية للأطباء بأدنبرة، والكلية الملكية للأطباء والجراحين بجلاسكو، والكلية الملكية للأطباء بلندن، وتشمل الزمالة البريطانية عددًا من التخصصات وهي:

تخصصات الزمالة البريطانية

  • الزمالة البريطانية للباطنة  MRCP
  • الزمالة البريطانية للأطفال  RCPCH
  • الزمالة البريطانية للجراحة  MRCS
  • الزمالة البريطانية للنسا  MRCOG
  • الزمالة البريطانية للرمد  RCOpth
  • الزمالة البريطانية للتحاليل  RCPath
  • من تخصصات الزمالة البريطانية الزمالة البريطانية للطب النفسي  RCOPsych
  • الزمالة البريطانية للاشعة  RCR
  • الزمالة البريطانية للتخدير FRCA

تخصصات الزمالة البريطانية

مميزات الزمالة البريطانية

تمنح الزمالة البريطانية العديد من المميزات منها توفير الاشتراك في بعض المجلات العلمية والمواقع الإلكترونية العالمية، بالإضافة إلى بعض الامتيازات الأخرى مثل:

  • الزمالة البريطانية من الشهادات القوية جدًا من الناحية العلمية، وهي تعادل درجة الدكتوراة من الدرجات العلمية.
  • يمكن التقديم بالزمالة البريطانية في كثير من دول العالم التي تقبل الحاصلين على الزمالة البريطانية ومنهم استراليا.
  • لا يحتاج الحصول على الزمالة البريطانية إلى السفر إلى الخارج بل يمكن الحصول عليها من هنا.
  • امتحانات الزمالة البريطانية تعد أسهل من باقي الدرجات العالمية حيث تستوجب إما النجاح أو الرسوب لاجتيازها دون اشتراط الحصول على درجات عالية فيها لاجتيازها.
  • تكلفة الزمالة البريطانية هي الأقل بين الزمالات والمعادلات الأخرى كالزمالة من الولايات المتحدة الأمريكية أو استراليا أو كندا.
  • وبمجرد الحصول على الزمالة البريطانية فإنه يتم ترقية الحاصل عليها وحصوله على درجة أخصائي من قبل نقابة الأطباء، كما يحصل على دجرة أخصائي من وزارة الصحة ولكن بعد مناقشة الرسالة فقط دون امتحانات، كما يحصل على درجة استشاري في هذا التخصص بعد حصوله على الزمالة البريطانية بخمس سنوات.

مدة الزمالة البريطانية

تختلف مدة الحصول على الزمالة البريطانية باختلاف التخصص العلمي، حيث أن متوسط حصول المتقدم على الزمالة البريطانية يبلغ نحو من ثلاث سنوات إلى أربعة سنوات، وتعتبر هذه المدة طويلة حسب شروط بعض التخصصات، فالأمراض الباطنة مثلًا تشترط مرور المتقدم بعام كامل في المستشفى التعليمي أي مرحلة الامتياز، فتطول المدة للحصول على الزمالة البريطانية للباطني، أما الزمالة البريطانية للجراحة فلا تشترط هذا الأمر فيحصل المتقدم إليها على الزمالة في عامين، وكذلك هو الحال نفسه في تخصص النسا، وهذا في حين أن الزمالة البريطانية للأطفال تشترط مرور 18 شهرًا أي عام ونص في الامتياز فتمتد أكثر من الباطنة.

امتحان الزمالة البريطانية

الامتحان هو الجزء الأهم في الحصول على الزمالة البريطانية، حيث يوضع الامتحان وفق معايير علمية صارمة، ويقيس مدى الكفاءة الطبية بشكل كبير، ويشترط في الامتحان النجاح أو الرسوب فقط وليس تحقيق معدل محدد لاجتيازه، ويتكون الامتحان من ثلاثة أقسام هم:

أولًا: قسم أول ينقسم إلى جزئين، كل جزء منهما يدوم حتى ثلاث ساعات، وهو بنظان الاختيار من متعدد، يتم فيه قياس مدى المعرفة والخبرة بالعلوم السريرية.

ثانيًا: القسم الثاني ويندرج إلى ثلاثة أجزاء، كل جزء منهم يستغرف ثلاث ساعات، وهو اختيار من متعدد أيضًا ولمنه يقيس القدرة على تشخيص المرض والفحوصات المطلوبة والعلاج اللازم.

ثالثًا: القسم الثالث وهو الفحص السريري، ويتكون من مجموعة أسئلة حول مراحل خمسة متعلقة بالفحص السريري.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

طريقة سحب التحضير من عين is highly popular post having 1 Twitter shares
Share with your friends
Powered by ESSB