حساب الحمل بالاشهر الكتروني

حساب الحمل بالاشهر الكتروني

حساب الحمل بالاشهر الكتروني

حساب الحمل بالاشهر الكتروني , مبروك أنت ِحامل !! كلمات بسيطة تجعل المرأة في غاية السعادة والدهشة، وبعد سماع تلك الكلمات تقوم بحساب عدد أيام الحمل، ومتى سيكون موعد الولادة، ومن أجل معرفة الموعد بالضبط يجب في البداية معرفة الموعد الدقيق لتلقيح البويضة، حيث وضح الأطباء أن الفترة المحددة لموعد الولادة هي من بداية الأسبوع الثمانية والثلاثين وحتى الأسبوع الثاني والأربعون، ولكن مؤخراً أصبح حساب الحمل بأساليب أخرى، مثل حساب الحمل بالاشهر الكتروني.

حساب الحمل بالاشهر الكتروني أولاً: حساب الحمل بموعد التبويض

في هذه الطريقة سنقوم بتحويل أسابيع الحمل الأربعون إلي شهور، هنا تقوم المرأة الحامل بحساب أول يوم لآخر دورة شهرية حدثت لها، مع القيام بحذف أول أسبوع من الحمل ّلأنه غير معروف يوم التلقيح بالضبط، وبعد مرور أول أسبوع يعتبر هو أول يوم في الحمل، وبالتالي ستتضح الشهور المتبقية من الحمل لتصبح 9 أشهر، ويجب على المرأة الحامل أن تقوم بحساب الشهور المكونة من 31 يوماً أو 30 يوماً، وبهذا ستعلم جيداً ما هو موعد الولادة، ولكن هذه الطريقة قد تكون جيدة للسيدات التي لديها الدورة الشهرية منتظمة، أما إذا كانت تعاني من عدم انتظامها فيجب عليها معرفة أول يوم لأخر ثلاث دورات شهرية متتالية. 

ثانياً: حساب الحمل بالأشهر الكتروني

هي حاسبة الحمل المتاحة على مواقع الانترنت، حيث يمكنك بكل سهولة اختيار آخر موعد للدورة الشهرية، وبعد ذلك على الفور سيتجه المؤشر تلقائياً نحو (موعد الولادة المنتظر).

ثالثاً: حساب الحمل بطرق أخرى

الطريقة الأولى: تقوم المرأة بحساب كل أربع أسابيع على أنها شهر كاملاً مع حساب اليوم الواحد والثلاثين في الشهر إن وجد، مع القيام بترك أسبوع بعد أول يوم نزلت فيه الدورة الشهرية، أي عندما يحدث الحمل بعد مرور خمس أسابيع فتعلم المرأة أنها أصبحت حامل في الشهر الأول أي في أربع أسابيع.

الطريقة الثانية: يتم فيها حساب يوم الإخصاب الذي يكون عادة بداية من اليوم العاشر إلـــي اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، وبهذا يتم حساب موعد الحمل بالضبط الذي سيحدد موعد الولادة بالضبط بخلاف الأسبوعين حسب طبيعة حمل كل سيدة.

الطريقة الثالثة: وهي حساب أشهر الحمل بالأشهر الميلادية عن طريقة معرفة موعد الحمل ثم إضافة 7 أيام على التسع أشهر الحمل وبالتالي سيتم معرفة موعد الولادة التقريبي.

– الطريقة الرابعة: عن طريق تحويل الشهور لأسابيع، حيث من المفترض أن أسابيع الحمل 40 أسبوع ولكن يظل اختلاف أسبوعين أكثر أو أقل حتى يكتمل الجنين وتلد السيدة ولادة طبيعية بشكل آمن، ولكن يجب اللجوء إلى الطبيب للاطمئنان على صحة الأم والجنين معاً كل شهر تقريباً من شهور الحمل:

الحمل بالأسبوع

  الحمل بالشهور
  • الأسبوع الأول حتى الرابع  
  الشهر الأول
  • الأسبوع الخامس حتى الثامن
الشهر الثاني
  • الأسبوع التاسع وحتى الثالث عشر
الشهر الثالث
  • الأسبوع الرابع عشر حتى السابع عشر
الشهر الرابع
  • الأسبوع الثامن حتى الحادي عشر
الشهر الخامس
  • الأسبوع الثاني والعشرين حتى السادس والعشرون
الشهر السادس
  • الأسبوع السابع والعشرين حتى السادس والعشرون
الشهر السابع
  • الأسبوع الحادي والثلاثين حتى الخامس والثلاثون
الشهر الثامن
  • الأسبوع السادس والثلاثين وحتى الأربعون
الشهر التاسع
  • الأسبوع الواحد وأربعون وحتى الثاني وأربعون
حمل متأخر – ولادة طبيعية
  • الطريقة الخامسة: كل الطرق التي سبق ذكرها، ليست أكيدة 100 %، وقد يصعب على الطبيب في بعض الحالات معرفة موعد الولادة بالضبط، وحساب أشهر الحمل الصحيحة، لذا تبقى معرفة أشهر الحمل بالسونار الذي يتميز بالدقة، وبالتالي تعطي النتيجة المضمونة، بالإضافة إلى معرفة نبضات قلب الجنين السليمة والمياه التي حول الجنين، وسلامة المشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين.