أبريل 1, 2020

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين يختلف من موظف لآخر على حسب عقد العمل سواء كان محدد المدة أو عقد دائم أو لو كانت طريقة نهاية الخدمة بالمملكة عن طريق الاستقالة وهذا ما سبب الكثير من التضارب في طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة وما زاد الأمر تعقيدا هو وجود بعض الحالات المستثنون من هذا القانون, لذلك قررت وزارة العمل السعودية عمل حاسبة الكترونية تفيدك بالمبلغ وميعاد وطريق استحقاقه فور الدخول عليها وتسجيل البيانات.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

تبدأ خطوات حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين من الدخول على الإنترنت على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية واختيار حساب مكافأة نهاية الخدمة والانتظار قليلا حتى تظهر أمامك مجموعة من الخانات الفارغة, بعدها تقوم بإدخال جميع البيانات الخاصة بك داخل تلك الخانات ومنها الاسم ورقم الإقامة وتاريخ بداية العمل ونهايته وسبب انتهاء مدة العمل ويجب قبل ذلك أن يتوافر بك شروط استحقاق المكافأة, وان كان هاتفك يعمل بنظام IOS  يمكنك تنزيل تطبيق حاسبة مكافأة نهاية الخدمة والعمل عليه, وفى حالة انتهاء عقد العمل ستقوم الحاسبة بتقدير المكافأة على حسب راتب الثلاث شهور الأخيرة أو من خلال إجمالي الراتب الشهري على حسب نوع العمل, وعندها يكون الموظف قد حصل على مستحقاته المالية بسبب انتهاء الخدمة بالشكل الطبيعي لها.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في حالة الاستقالة

الاستقالة هي احد حالات انتهاء العمل بإرادة الفرد وعند حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين يطبق عليها شروط مختلف وطريق حساب غير انتهاء مدة أو عقد العمل, ويكون ذلك بشرط إلا تكون الاستقالة بعد عامين أو اقل من العمل ففي هذه الحالة لا يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة, وبالنهاية مكافأة نهاية الخدمة تحتسب وفق لأخر راتب حصل الموظف في عام كامل.

– وان كانت المدة تتراوح مابين العامين إلى الخمس أعوام تحدد الحاسبة المكافأة بثلث مكافأة نهاية الخدمة أي نصف الراتب.

– أما إن كانت المدة من خمس أعوام إلى عشر أعوام تحدد الحاسبة ثلثي مكافأة نهاية الخدمة أي ما يعادل نصف الراتب خلال الخمس سنوات الأولى من العمل, وبعدها الحصول على كامل الراتب لخمس أعوام الأخيرة.

– أما حالة إن كانت مدة العمل تتعدى العشر سنوات وقدم الموظف استقالته فيكون في حكم انتهاء مدة الخدمة بالشكل الطبيعي, ويحصل فيها الموظف على مكافأة تعادل نصف راتبه خلال الخمس أعوام الأولي وعلى مستحقات أجرة في الأعوام الأخرى الأخيرة كاملة.

حالات استثنائية في حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

حدد قانون العمل السعودي للموظفين عند حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين من الجنسين استثناءات على كل القواعد السابقة في احتساب مكافأة نهاية الخدمة في عند انتهاء عمل المرأة بسبب زواجها قبل مرور ستة أشهر من العمل فهي تستحق المكافأة ولا تخضع لشرط توافر السنتين.

– وبالنسبة للرجل يستحق مكافأة نهاية الخدمة قبل السنتين إذا تعرض لظروف خارجة عن إرادته أوقفته عن العمل مثل الحوادث وغيرها من المشكلات التي تحول بين الموظف وقدرته على إتمام أعوام عمله بالمؤسسة.

–  وتشمل هذه القواعد جميع الموظفين داخل المملكة سواء كان من المواطنين أو من الوافدين فالاعتبار بنوع عقد العمل محدد المدة أو غير محدد أو سواء كان عقد عمل بحري يأخذ مكافأة أو عقد تأهيل وتدريب لا يأخذ مكافأة, وقد نشرت وزارة العمل هذه الشروط على موقعها يمكنك الدخول والتأكد من توافرها بك قبل الدخول على الحاسبة وتقدير مقدار المكافأة لأنه هناك الكثير من الاستثناءات والتي تختلف طرق الحساب على اختلاف حالاتها.