عرب بوكس

دواء كلارينيز لعلاج امراض الجهاز التنفسي

كلارينيز هو من أكثر الأدوية شائعة الاستخدام في علاج أمراض الجهاز التنفسي، تلك الأمراض التي أصبحت منتشرة بشكل واسع بين جميع الأفراد، خاصة في الأجواء الباردة أو الأجواء الحارة، حيث يصاب الأفراد ببعض نزلات البرد الحادة،

والتي ينتج عنها الاحتقان والحساسية وغيرها من المشكلات الصحية، وهنا يتطلب الأمر استخدام علاج له تأثير فعال في علاج مثل تلك المشكلات، ويمكن أن يتمثل ذلك العلاج في دواء كلارينيز.

دواعي استعمال كلارينيز

كلارينيز

  • يستخدم كلارينيز في علاج مشكلات الجيوب الأنفية، والتي تتمثل في الالتهابات الحادة التي قد تصيب الجيوب الأنفية والأغشية المخاطية.
  • يستخدم كلارينيز في علاج نزلات البرد وما ينتج عنها من حالات سعال أو عطس أو زكام، كما أنه يخفف من أعراض الحساسية وما يصاحبها من إفراز الدموع والرشح.

الجرعة الموصي بها عند استخدام كلارينيز

من الأفضل أن يتم تناول أقراص كلارينيز تحت إشراف الطبيب المعالج، خاصة مع الأطفال، والجرعة الموصي بها عند استعمال كلارينيز مع الأطفال الذين تجاوزوا سن الحادية عشر عاماً فأعلى هو قرص واحد فقط من كلارينيز على مدار ١٢ ساعة من اليوم.

يتم تناول قرص كلارينيز مع المياه لتساعد على ابتلاعه بشكل يسير وسهل، كما يمكنك مضغ القرص الأول ثم تناول نصف كوب من المياه ليساعدك على هضمه بسهولة، وفي حالة إغفال إحدى الجرعات، لابد من انتظار توقيت الجرعة الثانية.

المواد الفعالة في دواء كلارينيز

  • المكون الرئيسي في كلارينيز هو وراتادين بنسبة ٥ مجم، أو مضاد الهيستامين الذي هو المسؤول عن التصدي للحساسية ومقاومتها، كما يتكون كلارينيز كبريتات السودوإيفيردرين بنسبة ١٢٠ مجم، وهو المسؤول عن مقاومة الاحتقان.
  • يتضمن الكلارينيز أيضاً مادة اللاكتوز والسكروز ونشا ذرة أيضاً، بالإضافة إلى الصنوبر وشمع العسل الأبيض والسنط وشمع كرنويا.
  • يتضمن الكلارينيز أيضاً كبريتات الكالسيوم، وستيرات الماغنسيوم، إلى جانب ثاني أكسيد التيتانيوم، وحمض الأوليك، والسليلوز أيضاً، وأخيراً مادة الجريزوفولفين.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول كلارينيز

يمتاز كلارينيز بأن الآثار الجانبية الناتجة عن استخدامه هي آثار نادرة الحدوث، نوردها لكم بشكل تنازلي حسب مدى تكررها كالآتي :

  • قد يسبب كلارينيز الشعور بالدوار وفقدان الشهية للطعام، مع وجود إحساس بالغثيان والإعياء، والشعور بعسر الهضم والتجشؤ بكثرة، مع وجود شعور بالهياج أيضاً.
  • قد ينتج عن استعمال كلارينيز ألم في البطن وتشنجات، مع استمرار الشعور بالعطش، بالإضافة إلى السعال المتكرر، والاحساس بصداع نصفي وارتفاع معدل ضغط الدم، مع تشنج القصبات أيضاً.
  • يمكن أن يسبب كلارينيز زيادة معدل سرعة ضربات القلب، مع شعور بألم في المفاصل والمعاناة من فرط الحركة أيضاً، مع وجود إحساس بالاضطراب في البول، أي عسر التبول أو البوال الليلي المتكرر.
  • قد يشعر الشخص بالخمول، وأعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى رؤية أحلام بشكل مرضي، مع ظهور طفح جلدي أو حب الشباب، مع تغير في لون اللسان، والإصابة بالجفاف، وتغير في بعض وظائف الكبد.

موانع استعمال كلارينيز

  • يمنع الأطباء تناول كلارينيز للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون من فرط نشاطها، ويمنع أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من انسداد المثانة.
  • يمنع تناول كلارينيز في حالة الإصابة بمشكلات قرحة المعدة، أو حالات التهاب الاثني عشر أو انسدادها، كما يمنع استخدامه من قبل مرضى السكر والقلب أيضا، ومرضى القرحة الهضمية والجلوكوما.
  • كلارينيز غير آمن بالنسبة للسيدات الحوامل والمرضعات أيضاً، كما أنه لا يستخدم للأطفال أقل من ١٢ عام إطلاقاً، كما أنه ممنوع للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الأطعمة المحفوظة.

المقال قد يحتوى على معلومات متخصصة، و لا يجب عليك ان تستعمل المعلومات الواردة فى المقال من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة .

68 / 100 SEO Score

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد