طريقة كتابة خاتمة لأي بحث

خاتمة لأي بحث هي النموذج الجاهز والمعد مسبقا والذي يحتاجه أي باحث في أي مجال كنموذج متفق عليه لنهاية الأبحاث، حيث أن هناك العديد من الطلاب والباحثين يلجئون للحصول على هذه النماذج لنيل قبول ورضا القراء، فهي نماذج تحتوي على العناصر البحثية الأساسية بغض النظر عن مضمون البحث نفسه.

لابد من توافر عدد من العناصر الهامة في خاتمة لأي بحث ، وهذه العناصر هي الجملة الاستهلالية أو الافتتاحية التي يتم بها بداية الخاتمة مع ذكر نبذة عن الموضوع أو فكرة البحث، كما يجب أن تحتوي الخاتمة على المجهود الذي بذله الباحث في تجميع عناصر وبنود البحث والمدة الزمنية التي خاضها لاستكمال البحث، مع ذكر النتائج والتوصيات وتشجيع الباحثين على طرح موضوع البحث بمنظور آخر، مع إضافة جملة ختامية في النهاية.

خاتمة لأي بحث

خاتمة بحث فقهي

عند الانتهاء من الأبحاث الفقهية والتي تتعلق بعلوم الشريعة وأمورها والتي يجب فيها التحقق من معلومات وعناصر البحث ككل بكل دقة، يمكن الاستعانة بنموذج خاتمة لأي بحث أو النماذج الجاهزة شرط الاختصار في كتابة الخاتمة، مع التنبيه على أن أي بحث فقهي ما هو إلا وجهة نظر الباحث لتوضيح عدد من الخطوط الرئيسية فقط.

كما يجب عند كتابة الخاتمة الاعتماد على أسلوب متواضع وبسيط دون التطرق لشروحات ومواضيع سبق ذكرها في موضوع البحث ذاته، وينصح بالتماس العذر لجميع القراء أو المراجعين أو مقيمين البحث عن وجود أي خطأ لم ينتبه له الكاتب أثناء الكتابة والمراجعة.

خاتمة بحث علمي doc

بالنسبة لخاتمة البحث العلمي، يمكننا الاستعانة بنماذج خاتمة لأي بحث مع مراعاة أن حجم الخاتمة يختلف وفقا للمستويات والمراحل الدراسية، كما يجب الأخذ في الاعتبار تناسب الخاتمة مع لغة ومضمون البحث بحيث تكون متناسقة ومتجانسة مع طبيعة البحث نفسه.

هذا بالإضافة إلى مراعاة النسبة والتناسب في مضمون البحث العلمي وخاتمته فمثلا عند كتابة خاتمه لبحث يزيد عن 100 ورقة، لا ينصح بكتابة خاتمة تزيد عن ثلاث صفحات على الأكثر مع الإيجاز في كتابتها قدر المستطاع حتى تقدم بشكل جيد يجذب القارئ.

خاتمة مميزة

حتى تتمكن من كتابة خاتمة بحثية مميزة، يمكنك الاستعانة بنماذج خاتمة لأي بحث والتعرف على طريقة الكتابة والعناصر الأساسية الموجودة بها والاسترشاد بها، حيث يفضل لكل باحث أو طالب أن يتولى هو بأسلوبه الخاص كتابتها كنوع من الإبداع والابتكار لجذب القارئ.

ويجب الانتباه لطبيعة البحث والخاتمة، فلا يمكن كتابة خاتمه مليئة بالاستعارات والتشبيهات لبحث رياضي أو فيزيائي، ولكن مثل هذه الأنواع من الخواتيم ينصح بها في الأبحاث الأدبية والنظرية والاجتماعية وقد تكون سبب في جذب القارئ لأسلوب كاتب البحث مما يؤثر على التقييم والمراجعة بشكل كبير.

كيفية كتابة خاتمة لأي بحث

كما يجب عند كتابة خاتمة لأي بحث مراعاة أن يكون الأسلوب شيق وجذاب، مع ضرورة ترك المسافات والبعد بين السطور عند الكتابة، وكذلك وضع الفاصلات والنقاط وجميع علامات الترقيم المستخدمة في موضعها الصحيح.

أفضل الخواتيم وأكثرها تميزا التي تكون مفصلة بإيجاز وشارحه لموضوع البحث وعناصره بكل بساطة، كما يجب أن يكون هناك تناسق كبير بين الخاتمة والمقدمة مع الانتباه بعرض النتائج والتوصيات في الخاتمة بشكل أكبر.

نموذج خاتمة لأي بحث

يمكننا عرض نماذج مميزة يمكن للباحث أن يقوم باستخدامها خاتمة لأي بحث بعد الانتهاء من كتابته، ومنها:

  1. النموذج الأول

في نهاية هذا البحث، لا يمكنني إلا أن أقول إني قد قمت بعرض ما يدور في عقلي، ورويت لكم فكرتي، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع الهام وبعض الجوانب التي يشتمل عليها، وأتمنى أن أكون قد وفقت في كتابته واستطعت أن أعبر لكم عن كل ما يدور داخل عقلي وفكري تجاه هذا الموضوع، وأن أكون قد ألممت بالكثير من عناصره التي من الصعب الإلمام بها، والله الموفق لي ولكم في الحياة العلمية والعملية.

  1. النموذج الثاني:

وفي النهاية أتمنى أن أكون قد شملت جميع الأفكار والعناصر التي تتعلق بهذا الموضوع، ومتمنيًا من الله عز وجل أن يكون هذا البحث قد نال على إعجابكم، وأرجو منكم مسامحتي في حالة أن كنت قد سهوت أثناء كتابتي أو نسيت بعض العبارات الهامة التي تخدم الموضوع ففي النهاية كلنا بشر، وكلنا يتعرض للخطأ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.