تعريف الموارد البشرية Pdf

تعريف الموارد البشرية Pdf ، فمصطلح الموارد البشرية من أكثر المصطلحات شيوعًا في العصر الحالي ويتم تداولها بشكل كبير، إلا أن الكثير منا لا يدرك بالتحديد ما هو تعريف الموارد البشرية وما ينطوي عليه هذا التعريف وأبرز مهامه، ولهذا نتولى اليوم مهمة توضيح تعريف الموارد البشرية Pdf.

تعريف الموارد البشرية Pdf

الإنسان هو أهم مورد في أي منظومة، فعلى الرغم من التطور الهائل الذي نشهده على كافة الأصعدة في عصرنا هذا إلا أن الإنسان كان وسيظل هو العنصر الأبرز لتحقيق المهام في أي منظومة، ومن هنا كان لابد من ظهور أشخاص يهتمون بهذا المورد الأساسي واحتياجاته.

وهنا يمكننا تعريف الموارد البشرية بشكل مجمل بأنها هي المسئولة عن تخطيط كافة النواحي التي تتعلق بالأفراد، وكذلك تنظيم الأهداف والاحتياجات، هذا بالإضافة إلى قيامها بالتوجيهات اللازمة والمراقبة المستمرة للاطمئنان على تحقيق كافة الأهداف وسلامة السير.

ولهذا فإن تعريف الموارد البشرية Pdf بشكل بسيط يكمن في إنها الجهة المسئولة عن إدارة جميع شئون الأفراد بداية من اختيار وتعيين الموظفين الجدد في أي مؤسسة، ومن ثم تولي مهمة تدريب الأفراد وتوجيههم بالشكل الذي يتناسب مع مهاراتهم وكذلك أهداف الشركة.

وصولًا إلى توفير كافة مستحقاتهم المالية والاهتمام بحالتهم المعنوية وتوفير البيئة المناسبة لهم من أجل العمل في ظروف سيلمه، ولهذا تعتبر جزء لا يتجزأ من أي مؤسسة وإدارتها، ونجاحها في تحقيق أهدافها يساهم بشكل كبير في نجاح أي مؤسسة عمل.

الوظائف الأساسية للموارد البشرية

أي منظومة عمل سواء كانت تابعة للقطاع الحكومي أو القطاع الخاص لديها بعض الموارد والأهداف التي تسعى لتحقيقها، ومن أهم أهداف الموارد البشرية هي متابعة تحقيق هذه الأهداف، ويتم ذلك من خلال قيامها ببعض الوظائف الأساسية التي منها:

  • تطبيق مهام الإدارة الفعالة التي من خلالها يتم الاستفادة من مهارات وكفاءات الأفراد بشكل كبير.
  • تقييم الأداء بشكل مستمر لمعرفة المقصر من الأفراد الفعالة، وعليه يتم تحديد الحوافز والمكافآت للأشخاص المجتهدين، وفي الوقت ذاته تحديد طرق العقاب والجزاءات للأشخاص المقصرين.
  • تطوير مهارات وكفاءات الموظفين بما يتناسب مع طبيعة وتطور كل عمل، ويتم ذلك من خلال تعزيز الأداء التنظيمي والفردي للموظفين.
  • التكنولوجيا في تطور مستمر ويتم الاعتماد عليها في كافة المؤسسات في جميع أنحاء العالم، ومن أهم وظائف الموارد البشرية هو تحقيق دمج وسائل التكنولوجيا المختلفة هذه مع بيئة العمل، وتدريب الموظفين على استخدامها بما يتناسب مع العمل.
  • التواصل مع جميع الموظفين في مؤسسة العمل والإشراف على تدريبهم والاستماع إلى طلباتهم ومحاولة تحقيقها، مع الحرص على تطوير التدريب.
  • التركيز على النواحي الإبداعية لدى الموظفين ومحاولة تنميتها بخطى سليمة، مع دعم وتشجيع الابتكار من أجل تحقيق القدرة على المنافسة والتفوق.
  • المتابعة والتأكد من تطبيق الخطط وتنفيذ التخطيط الهادف لتطوير الموظفين في الوقت الذي يتم به العمل بنهج جديد في العمل.

أهداف الموارد البشرية

من خلال تعريف الموارد البشرية يمكننا استنتاج أبرز أهداف الموارد البشرية التي تحرص على تحقيق مصلحة الأفراد والمؤسسات معًا، ومن أبرز تلك الأهداف:

  • من أبرز أهداف الموارد البشرية هي تعزيز العلاقات بين الموظفين داخل منظومة العمل، فالعمل الجماعي من أبرز أساسيات النجاح في أي منظومة، لذا فإن تحسين العلاقات بين الموظفين من عوامل تسريع تحقيق الأهداف.
  • مساعدة الموظفين على الاستقرار سواء في العمل والوصول إلى المناصب، أو من ناحية المادية لتوفير استقرارهم الأسري.
  • تحقيق أهداف التوظيف من خلال جمع المعلومات الكافية عن جميع المرشحين للوظائف، وتحديد كفاءاتهم المتناسبة مع الوظائف.
  • حلقة الوصل ما بين الموظفين وقيادات ورؤساء العمل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد