أفضل مضاد حيوي للاسنان

مضاد حيوي للاسنان عند الحديث عن أفضل مضاد حيوي للاسنان فإننا نعلم أن عادة ما تتعرض أسنان الإنسان إلى مشكلات عديدة ومختلفة، وأيضاً مشكلات معقدة تحتاج جميعها إلى زيارة الطبيب المتخصص في علاج الأسنان، حتى يقوم بالكشف عليها ويحدد العلاج المناسب لحالتك، أو يحدد الإجراءات التي سيتم اتباعها في طريق العلاج.

وأكثر المشكلات الشائعة في ألم الأسنان، هي مشكلات التهابات الأسنان التي تحتاج إلى علاج باستخدام المضاد الحيوي قبل بدء علاج السن نفسه، لذلك علينا أن نتعرف على أفضل مضاد حيوي للاسنان والتهاباتها.

أفضل مضاد حيوي للاسنان

مضاد حيوي للاسنان

هناك العديد من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها كأحسن وأفضل مضاد حيوي للاسنان  والالتهاب التي تصيبها بين الحين والآخر، ولكن لابد من التأكيد على أن الطبيب المعالج هو فقط الموكل بوصف المضاد الحيوي كعلاج، حيث يقوم بتحديد الجرعة وكيفية الاستخدام بالإضافة إلى المدة التي تطلبها العلاج.

إليك إذا مجموعة من أفضل المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها عند التعرض إلى التهاب الأسنان أو اللثة، أو عند الإصابة بالبكتيريا في أحد الأسنان، مع توضيح الجرعة المناسبة عند استعمال كل منها وهي كالآتي :

  • المضاد الحيوي بنسيلين في Penicillin V ، يمكن تناول جرعة ٥٠٠ مجم على مدار ٤ مرات خلال اليوم.
  • المضاد الحيوي أموكسيسلن Amoxicillin ويستخدم منه ٥٠٠ مجم على مدار ٣ مرات خلال اليوم.
  • المضاد الحيوي كلينداميسن Clindamycin ويتم تناول منه ٣٠٠ مجم على مدار من ٣ إلى ٤ مرات خلال اليوم.
  • المضاد الحيوي ميترونيدازول Metronidazole ويستخدم منه ٥٠٠ مجم على مدار من ٣ إلى ٤ مرات خلال اليوم.

مضاد حيوي للاسنان مناسب لمرضى حساسية البنسلين

هناك بعض حالات المرضى الذين يعانون من حساسية ضد البنسلين والكليندامايسين أيضاً، وهنا يلجأ الطبيب إلى وصف بعض المضادات الحيوية المناسبة مثل :

  • كلاريثرومايسن Clarithromycin يستخدم منه نحو ٢٥٠ إلى ٥٠٠ مجم مرتين خلال اليوم.
  • إيرثرومايسن Erythromycin يستخدم منه حوالي ٢٥٠ إلى ٥٠٠ مجم مرتين خلال اليوم أيضاً.

مضادات حيوية تعالج التهاب اللثة 

هناك بعض المضادات الحيوية التي يتم وصفها من قبل الأطباء لعلاج الالتهابات الشديدة التي تعاني منها اللثة، من أهم تلك المضادات الحيوية بنيسيلن V، ايرثرومايسن، مينوسايكلين، دوكسيسايكلين، كلينداميسن.

بالإضافة إلى المضاد الحيوي كلورهيكسيدين Chlorhexidine وهو على هيئة غسول مخصص للفم، وهو نشيط في مقاومة البكتيريا.

جدير بالذكر أن بعض الأطباء يتجهون إلى استخدام بعض المضادات الحيوية الموضعية مثل الجل أو الغسول أو عبر خيوط الأسنان، ولكن ذلك النوع من المضادات الحيوية ينصح بها فقط عندما لا يستجيب المريض إلى الأدوية المذكورة أعلاه، أو عندما يعاني المريض من تكرار الالتهابات.

مضادات حيوية بعد عمليات الأسنان الجراحية

دائما ما يصف الطبيب أحد المضادات الحيوية بعد خضوع المريض إلى عملية جراحية لخلع الأسنان، ويتم اختيار المضاد الحيوي بناء على حالة المريض ومدى تعقيد عملية خلع الأسنان، وهي في الغالب نفس المضادات الحيوية التي سبق ذكرها عند وجود التهابات أو بكتيريا في الأسنان.

سبب استخدام المضادات الحيوية بعد العمليات الجراحية

مضاد حيوي للاسنان تعمل المضادات الحيوية بعد العمليات الجراحية على تجنب الإصابة بالالتهابات البكتيرية في الأسنان، بالإضافة إلى دورها في تجنب الإصابة بالتهاب عظام الفك، كما أنها تعمل على تخفيف التورم والحد من الآلام الشديدة والانتفاخات في اللثة.

جدير بالذكر أن استخدام مضادات حيوية بعد العمليات الجراحية البسيطة في خلع الأسنان هو أمر لم يظهر أي جدوى في منع حدوث إصابات بكتيرية أو تخفيف الآلام المصاحبة للخلع.

المضادات الحيوية المناسبة لأسنان الأطفال 

لا شك أن الجهاز المناعي لدى الأطفال هو غير كامل الآن، وبناء عليه فإنه من اللازم استشارة الطبيب المختص إذا كان الطفل يشكو من أعراض التهاب الأسنان أو اللثة، حيث يقرر الطبيب المضاد الحيوي المناسب لحالة الطفل وعمره، مع أننا نفضل إجراء تحليل المزرعة الذي يساعد على تحديد نوع البكتيريا بدقة تامة لحسن اختيار المضاد الحيوي اللازم.

من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها للأطفال، البنسلين و أموكسيسلن و كلينداميسن، بالإضافة إلى ميترونيدازول ويتم تحديد الجرعة بناء على عمر الطفل وحالته من قبل الطبيب.

مع العلم أنه يجب تجنب استخدام أي مضاد حيوي من عائلة المينوسايكلين والدوكسيسايكلين و تيتراسايكلين أيضاً، ذلك لأنها تسبب ظهور بقع صفراء دائمة على أسنان الأطفال الذين هم دون الثامنة.

مضاد حيوي للاسنان للحوامل والمرضعات

قد يصف الطبيب مضاد حيوي للاسنان البنسلين أو الأموكسيسلن أو الكلينداميسن للمرأة الحامل أو المرأة التي ترضع في حالة إصابتها بالتهابات الأسنان أو اللثة، كما يمكن لها استخدام المضاد الحيوي سيفالسبورين Cephalosporins في حالة كانت تعاني من حساسية ضد البنسلين.

مع الأخذ في الاعتبار أنه يحذر من استخدام أي مضادات حيوية من أسرة التتراسايكلين أي مينوسايلكلين أو دوكسيسايكلين، لأنها قد تتسلل إلى الجنين مسببة تلون أصفر دائم في أسنانه، كما يمنع استخدام ميترونيدازول في الثلث الأول من فترة الحمل أو خلال فترة الرضاعة كاملة.

مضادات حيوية لعلاج خراج الأسنان

يعتبر خراج الأسنان ما هو إلا قيح ينتج عن إصابة بكتيرية يتعرض إليها السن، وقد يصف الطبيب مضاد حيوي البنسلين أو الأموكسيسلن مع حمض الكلافيولينك أو بدونه، أو مضاد حيوي الميترونيدازول أو الإيرثرومايسن أو الكلينداميسن في علاج خراج الأسنان.