تصميم مطابخ صغيرة

تصميم مطابخ صغيرة

تصميم مطابخ صغيرة

تصميم مطابخ صغيرة ، تعتبر المطابخ ذات المساحات الصغيرة من أكثر الأشياء المزعجة عند تنسيق المطبخ، حيث يٌعرف بأن أدوات المطبخ كثيرة وتحتاج إلى مساحة كبيرة حتى يتم ترتيبها بشكل متناسق، ولهذا السبب ابتكر مهندسي الديكورات العديد من الأفكار المميزة التي ساعدت كثيراً في حل مشاكل المطابخ الصغيرة دون أن تؤثر على الشكل الجمالي لهم، وبالرغم من هذه التصميمات لمساحات المطبخ الصغيرة إلا وأنها تحفة عصرية تتناسب مع أي ديكور بالمنزل.

تصميم مطابخ صغيرة

تصميم مطابخ صغيرة
تصميم مطابخ صغيرة

ديكورات مطابخ صغيرة 2019 – 2020

لجأ مصممي الديكورات إلى ابتكار تصميمات للمطابخ ذات المساحات الصغيرة ولكن بأفكار عصرية حتى تواكب تطور العصر من خلال الأدوات والأجهزة المستخدمة، حيث كان قديماً تلك الأدوات كانت أكبر حجماً وبالتالي أخذت حيزاً كبيراً من المكان، والآن الأدوات والأجهزة صغيرة الحجم ومتعددة الاستخدام، وبالتالي يمكن تخزينها في أماكن مساحتها صغيرة، ومن هنا سنلقي نظرة عن أحدث التصميمات العصرية والتي يمكن استخدامها بسهولة في المساحات الصغيرة:

  • مطبخ مودرن على شكل حرف U

هذا التصميم يجمع ثلاث جدران على أن يكون جدارين متوازيين والجدار الثالث في المنتصف على شكل حرف U، هذا التصميم مأخوذ من مطبخ السفن.

يمكن تنفيذ هذا التصميم بمساحة عرض 3: 5 متر، ويعد من أكثر التصميمات نجاحاً فهو يتيح لربة المنزل حرية الحركة عند تحضير الأطعمة، ووضع الأجهزة المنزلية مثل غسالة الملابس، الأطباق تحت دواليب المطبخ السفلية مع تقليل مساحة الدواليب لوضع الثلاجة بشكل يتناسب مع تصميم المطبخ.

  • مطبخ مودرن على شكل حرف L

انتشر هذا التصميم بكثرة في السنوات الماضية من خلال تنفيذ جدارين بزاوية على شكل حرف L، هذا التصميم مناسب في حال رغبة ربة المنزل ببقاء غرفة المعيشة مع تصميم المطبخ والذي يتيح لها شكل متناسق مع غرفة المعيشة عن طريق مشاركة الديكورات مع غرفة المعيشة، مع توفير مساحة مناسبة للحركة بسهولة من المطبخ لغرفة المعيشة.

  • مطبخ مودرن على شكل حرف G

هذا التصميم يشبه كثيراً المطابخ التي على شكل حرفU ولكنها أكبر قليلاً منها من خلال إضافة حائط رابع في الجزء الأيمن حتى يتيح حرية الحركة في الدخول والخروج.

هذا التصميم شائع باسم الجزيرة، فمن الممكن استضافة الأصدقاء وتناول الوجبات بداخل المطبخ دون الشعور بضيق المكان.

  • مطبخ مودرن على شكل حائط واحد

هذا التصميم يسمى Single أو wall Kitchensتم تخصيص هذا التصميم للمساحات الضيقة جداً، فهو مصمم على أساس وضع المعدات والأجهزة الكهربائية بجانب بعضها على جدار واحد مأخوذ من تصميمات الفنادق الكبرى للغرف المخصصة لفردين فقط.

أفضل أنواع ديكورات مطابخ

يمكنك استغلال مساحة المطبخ الصغيرة ببعض اللمسات الراقية حتى تخفي عيوب مساحة المطبخ وبالتالي يظهر مرتب وذات تنسيق جمالي مبهر من خلال هذه الأفكار التي ستساعدك عند تنفيذ مطبخ حديث وعصري.

  • يجب اختيار دهانات دواليب المطبخ بألوان هادئة مع تنسيق ألوان الأجهزة الكهربائية، كما يفضل صنع دواليب من الألوميتال حتى يمنحك ألوان مناسبة مع الأجهزة مثل الأبيض مع الرمادي، والأزرق مع الرمادي الفاتح، مع مراعاة اختيار حجم الأجهزة الكهربائية المناسبة لمساحة المطبخ قبل تنفيذ دواليب المطبخ العلوية والسفلية.
  • ينصح باستغلال المساحات الطولية في المطبخ عن طريق تعليق خزانة طولية مفتوحة، كي يساعدك في ترتيب أدوات المطبخ وفي نفس الوقت يمنحك شعور بالاتساع.
  • يفضل وضع اللمسات العصرية مثل أرفف من الاستانلس استيل لوضع الأدوات المستخدمة بطريقة تتناسب مع تصميم المطبخ؛ حتى يظهر مرتب ومنظم.
  • ولا تنسي وضع بعض النباتات الخضراء والستائر الملائمة حتى تمنح لمسة رقيقة وطبيعية، ويفضل وضعها بجانب نافذة المطبخ كي تدخل أشعة الشمس الدافئة لمزيد من الإشراق والحيوية.
  • كما من الممكن إضافة الخدع البصرية في مطبخك الصغير مثل ألواح زجاجية على أبواب دواليب المطبخ العلوية، مع وضع بعض الإكسسوارات المناسبة مثل وحدات إضاءة في زوايا المطبخ.