عرب بوكس

تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني

تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني يكون من خلال تربيه الأفراد على حب وطنهم والانتماء الدائم والتشرف بأنهم ينتمون إلى تلك الجنسية والقبيلة والعائلة, ليس هذا فقط بل والاستعداد بالتضحية بأنفسهم لكي يدافعوا عن وطنهم وأرضهم وان تكون هذه التضحية غير مشروطة وإلا زالت بزوال هذا الشرط. 

كيف يمكن تحقيق الوعي المجتمعي والولاء الوطني 

لكي يكون هناك وعي مجتمعي لدي الأفراد في مجتمعنا لابد من أن يكون هناك نظام يحكم تعاملات الأفراد فيما بينها حتى يعرف كل منهم حقوقه وحرياته وينقسم هذا النظام إلى شقين وهم:

– النظام الإلهي أو السماوي: وهو التنظيم الذي وضعه الله في كتابه الشريف القرءان الكريم لتنظيم حياه الناس عامة وهى ثابتة في كل الأزمان.

– النظام القانوني أو التشريعي: وهى مجموعه القوانين التي وضعها البشر لتنظيم شئون حياتهم في مختلف المجالات وهى قابله للتجديد والتبديل مع مرور الزمن ويقوم هذا النظام على مجموعه من المهارات وهي:

الذوق العام

هو كيفية تعامل الفرد مع الآخر ويكون ذلك بمراعاة آداب الاستئذان وخفض الصوت وعدم إمعان النظر في الناس وإفشاء السلام والحفاظ على مشاعر الآخرين وحيائهم و التصرف بطريقة تحفظ كرامة الآخرين، وقد تتأثر تلك المظاهر التي يجب مراعاتها بالاتي:

– غياب القدوة الحسنة في المجتمع والذين يقومون بالنصح والإرشاد للأفراد والشباب خاصة.

– تأثير وسائل الإعلام بشكل سلبي على حياه الإنسان في جميع مراحله العمرية ويكون ذلك عن طريق تقديم رسائل تنافى قواعد الدين والأخلاق.

– عدم اهتمام الأهالي بتنمية الذوق العام عند أولادهم.تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني

الوطنية والمواطنة

هي أهم شيء يجب زرعه داخل أبنائنا عند تربيتهم ويجب تذكيرهم دائما بأنه ليس هناك شيء أهم من الحفاظ على ارض وطننا من أي خطر يهاجمها سواء بالاحتلال أو بتخريب أي شيء فيها وهدم القيم التي تقوم عليها دولتنا.

– ولا ننسى أن نذكر أولادنا أن الله قد منحنا نعم كثيرة على هذه الأرض فهي التي انزل الله بها على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم الوحي وهى التي انتشر منها الإسلام للعالم كله, كما أنها يأتي إليها المسلمون من كل حدب وصوب لإقامة شعائر دينهم فيجب الحفاظ عليها.

المزيد من المشاركات

السلوك المسئول

يجب أن يربي الآباء أولادهم على أن يكونوا مسئولين وغير متراخين ومستهترين حتى يصبحوا أعضاء فعاله في المجتمع ويكملوا بناء ما بناه الأجداد, ولا تقع هذه المسئولية على الآباء فقط بل تقع على: 

– المدرسة: فيلتزم المدرسون أيضا بتعليم التلاميذ كل القيم المجتمعية الهامة ويرسخوا في أذهانهم أنهم هم مستقبل هذا المجتمع.

– المسجد: يتولى رجال الدين أيضا هذه المهمة من خلال تعليم الأفراد كيفية التعامل بشكل لائق ومناسب لكون الفرد مسلما.

– وسائل الإعلام: وهى أكثر الوسائل سهوله في التأثير على سلوك الأفراد من خلال بث سلوكيات ونشرات تعلم كيفية تهذيب هذا السلوك.تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني

التطوع

يجب تربيه الأولاد على حب التطوع وعمل الخير وقيمته في حياه الأفراد حيث انه لا يعود بالخير على الغير وعلى المجتمع فقط بل يقوم أيضا بتهذيب النفس وتعليمها حب الخير وكيفية كسب الثواب والتقرب إلى الله من خلال فعل الخير.

تنمية الوعي المجتمعي

وليس النظام و تعليم المهارات فقط هي التي تنمي الوعي المجتمعي بل يجب أن يربى الآباء أولادهم على أن يحرصوا على تطوير مجتمعهم من الناحية العلمية والعملية حتى لا يكون من المجتمعات المتخلفة التي يسهل استعمارها والتي تحتاج إلى كثير من الدول في شئون الصناعة والزراعة حتى يستطيعوا مواكبه العصر فالحرص على التنمية هو أيضا ولاء مجتمعي.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

الاستعلام عن سداد صندوق التنمية العقاري is highly popular post having 9 WhatsApp shares
Share with your friends
Powered by ESSB