عرب بوكس

هل الغبار يقتل الفيروسات

هل الغبار يقتل الفيروسات من الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك بمناسبة حلول طقس محمل بالأتربة والغبار في العديد من الدول العربية، لذلك سنخبرك في هذا المقال عن قدرة الغبار عن قتل الفيروسات بصفة عامة وبشكل خاص فيروس كورونا المستجد الذي يهدد غالبية الدول في هذه الآونة.

هل الغبار يقتل الفيروسات ومنها فيروس كورونا المستجد ؟

لا يوجد أي دليل في العلم الحديث يثبت أن الغبار له القدرة على قتل الفيروسات ومنها فيروس كورونا، وهذا ما صرح به الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والدكتور فهد الخضيري عالم الأبحاث المتخصص المسرطنات، كما أنهم قالوا أن الغبار له دور عكسي فهو يعمل على نشر وزيادة الفيروسات والبكتيريا في الجو، وهذا يفسر زيادة نوبات الربو والالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي حينما تحدث العواصف الرملية.

فجميع التغريدات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص تويتر على أن الغبار يقتل الفيروسات بما فيهم فيروس كورونا معلومة غير صحيحة علميا ولا يوجد أي دليل عليها.هل الغبار يقتل الفيروسات

قدرة فيروس كورونا المستجد على الانتشار في الجو وتأثير الغبار عليه

فيروس كورونا المستجد له القدرة على الانتشار مسافة متر ونصف، فإذا قام شخص مصاب بالعطس فإن الفيروس يصل إلى الأشخاص المتواجدة بالمكان أو إلى الأسطح حتى متر ونصف، وإذا عطس الشخص في حالة تواجده بمفرده يسقط الفيروس على الأرض أو على أي سطح متواجد ويظل تقريبا من 10 إلى 12 ساعة وبعد ذلك يموت، وهذا ما أدلى به الدكتور فهد الخضيري.

كما أنه قال بناءا على العديد من الأبحاث الصينية أن فيروس كورونا في حالة الغبار ينتشر ويتطاير إلى مسافة من 10 إلى 20 متر وبعد ذلك يسقط ثم يموت خلال نفس الفترة الزمنية التي ذكرناها سابقا.هل الغبار يقتل الفيروسات

المزيد من المشاركات

ما هي فوائد الغبار؟

على الرغم مما تقدم ومن عدم قدرة الغبار على قتل الفيروسات ومنها فيروس كورونا، بالإضافة إلى تأثيره السلبي في هذه المشكلة ودوره في نشر الفيروسات بشكل أسرع وأكبر إلا أن له العديد من الفوائد والتي تتمثل في الآتي:

  • يعمل الغبار على قتل الحشرات الضارة، بالإضافة إلى قدرته على نقل اللقاح إلى النباتات، و دوره في إزالة عوادم السيارات والمصانع والغازات من المدن.
  • كما أن الغبار الذي ينتقل إلى سطح البحار والمحيطات يعد هو المصدر الأساسي للعناصر المهمة الموجودة في البحار مثل الحديد والفسفور والنحاس وغيرهم، وهذه العناصر تعد هي المصدر الأساسي لتغذية وتكاثر الكائنات البحرية الدقيقة، وعندما تنمو هذه الكائنات وتزداد يترتب على ذلك خفض مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون وهو واحد من أهم الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري.
  • وأيضا يعمل الغبار الكثير على هطول الأمطار التي تساعد في تجميع حبيبات الأتربة الطينية من المناطق المرتفعة وترسبها في المنخفضة، وبعد الترسيب تتبخر هذه المياه وتترك طبقة طينية غنية تزيد من خصوبة التربة.
  • كما أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجو، وهذا بدوره يعمل على زيادة استقرار الغلاف الجوي، بالإضافة إلى قدرته في خفض خطر الغازات السامة المتواجدة في الجو.
  • ومن الجدير بالذكر أن له دور في عملية تكثيف الغيوم وهطول الأمطار، بالإضافة إلى دوره الكبير في تلقيح النباتات وبالتالي تكاثرها بشكل مستمر وزيادة كمية النباتات الموجودة.

فبعد أن قدمنا لكم إجابة سؤال هل الغبار يقتل الفيروسات عليكم أن تنشروا هذه المعلومات لعدد كبير من الناس حتى يتغير تفكيرهم، ويعرفوا المعلومات الصحيحة بدلا من المعلومات الخاطئة التي يتداولونها بين بعضهم البعض.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

الاستعلام عن سداد صندوق التنمية العقاري is highly popular post having 4 Twitter shares
Share with your friends
Powered by ESSB