عرب بوكس

هل ايقاف الخدمات يمنع من السفر

هل ايقاف الخدمات يمنع من السفر ؟ كثرت تداعيات قرار إيقاف الخدمات في الآونة الأخيرة، حتى زاد التساؤل الذي نجيب عنه في السطور التالية، هل ايقاف الخدمات يمنع من السفر إلى خارج المملكة؟، إذ أنه يعد إجراء قد يتم اتخاذه بحق الأشخاص الذين لهم مديونيات لدى أشخاص آخرين أو لدى جهات حكومية، لذلك هل يمنع الموقوفة خدماتهم لحين يتم تسوية الديون الخاصة بهم، دعونا نكتشف الإجابة من خلال السطور التالية.

هل ايقاف الخدمات يمنع من السفر الغرض من قرار إيقاف الخدمات

كان هذا القرار من شأنه إلزام المواطن المطبق عليه قرار إيقاف الخدمات بأن يقوم بسداد ما عليه من ديون ويوفي ما عليه من مستحقات مالية، حيث يتم إجباره على الحضور إلى هيئة المحكمة، ثم المثول أمام القاضي المختص بالحكم في الأمر، حتى يقوم برد الحقوق وإنهاء الخصومة، حيث أن السلطة القضائية قد وجدت أنه هناك بعض مظاهر المماطلة بدون سبب واضح في الامتناع عن الوفاء بالدين.

ولقد لاقى هذا القرار اعتراضات واسعة من قبل بعض المواطنين، حيث أنهم وجدوا أن في هذا القرار تعسفية ضد المواطن وتعطيل لمصالحه التي تعتمد بشكل أساسي على تلك الخدمات، والتي تشكل ضرورة حياتية حتى يتمكن من ممارسة إجراءات حياته بشكل طبيعي، مثل استصدار الهوية له ولأبنائه، وكذلك استخراج جواز السفر وغيرها من الأمور.

هل ايقاف الخدمات يمنع من السفر

لا شك أن إدراج المواطن ضمن إجراءات إيقاف الخدمات هو إجراء عقابي من الدرجة الأولى، حيث يتم تجميد حساباته البنكية واتخاذ بعض الإجراءات ضده والتي تجبره على تسوية الديون المطلوبة منه، إلا أن قرار إيقاف الخدمات لا يشمل منع المواطن من السفر إلى خارج حدود المملكة العربية السعودية.

ولكن قد يقرر القاضي اتخاذ قرار المنع من السفر بشكل منفصل دون إدراج ذلك القرار ضمن قرار إيقاف الخدمات، ويحدد القاضي ذلك بناء على ما يجد من تفاصيل تخص القضية المطروحة أمامه، وعندما يتخذ القاضي القرار يمنع المواطن من السفر فإنه بذلك يسعى إلى تحقيق سرعة تسوية الخصومات بين المتنازعين بخصوص الديون التي لم يتم تسويتها.

رفع إيقاف الخدمات والمنع من السفر

يحظى المواطن الصادر بحقه قرار إيقاف الخدمات بفرصة لرفع هذا القرار والتخلص من قرار المنع من السفر بشكل نهائي، وذلك إذا كان يرغب في السفر الضروري بهدف العلاج، من خلال الاستعانة بإمكانية سداد المديونيات لأصحابها بشكل إلكتروني، كما بإمكان المواطن أن يتوجه إلى القاضي المختص بإصدار قرار المنع من السفر حتى يتجاوب مع حالته.

كما يمكن أن يتم رفع قرار المنع من السفر وفقا لحالة أسرة المواطن الملحة، حيث يقوم بتقديم طلب للقاضي ويستدل بما يثبت وقوع الضرر عليه، إذ أن من صميم قرار إيقاف الخدمات ألا يقع أي ضرر على الشخص الصادر بحقه هذا القرار، ومن ضمن هذا الضرر أن يمنع المواطن من السفر إلى خارج المملكة بغرض العلاج.

خدمات إلكترونية لا يشملها إيقاف الخدمات

هل ايقاف الخدمات يمنع من السفر

إن إيقاف الخدمات الذي يصدر بحق أي مواطن لا يشمل إطلاقا إيقاف الخدمات بالنسبة للأشخاص التابعين له مثل زوجته وأبناءه، كما أن إيقاف الخدمات لا يشمل وقف الخدمات الصحية والعلاجية التي يجب أن يحظى بها المواطن أو عائلته.

كذلك لا يتعرض الفرد إلى إيقاف الخدمات التي تتعلق بتعليم أبنائه، بالإضافة إلى أنه لا يمنع من تسجيل المواليد من نسله لأن في ذلك ضرر يقع عليهم كتابعين له، كذلك الأمر بالنسبة لاستصدار الأوراق الثبوتية، وفي ذلك حرص كبير على عدم الإضرار بمصالح الأشخاص حتى وإن صدر بحقهم قرار إيقاف.