عرب بوكس

صلاة العيد في البيت للرجال والنساء

 صلاة العيد في المنزل أحد عمليات البحث في وقتنا الحالي بالنسبة لكافة المسلمين والمسلمات، في مختلف الدول العربية والإسلامية في الأيام القليلة المقبلة، وذلك مع حلول أول أيام عيد الفطر المبارك، خاصة بعدما أعلنت الكثير من الدول العربية والإسلامية عن تعليق أداء الصلاة في مختلف المساجد والساحات، وذلك حفاظاً على الصحة العامة والسلامة لكافة الأشخاص، حيث أوضح كبار العلماء في مختلف أنحاء العالم أنه يمكن لكافة المسلمين أداء الصلاة في المنازل، وذلك لما تقتضيه المصلحة العامة في الوقت الحالي للحفاظ على أرواح المسلمين والمسلمات.

وصلاة العيد سواء عيد الفطر أو الأضحي، سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويجب على كافة المسلمين والمسلمات أداءها سواء في المساجد أو في المنازل، حيث يستحب أن تكون في جماعة مع الإمام في المسجد أو في الخلاء، أما في حالة وجود مانع من اجتماع الناس لأداء الصلاة كما هو الحال في وقتنا الحالي بسبب انتشار جائحة كورونا، فإنه يجوز على المسلم أداء صلاة العيد في المنزل منفرداً، أو جماعة مع أهل بينه، حيث يمكن إقامة تكبيرات العيد كما يتم أداءها في المساجد أيضاً.

طريقة أداء صلاة العيد في البيت

ويمكن للرجال والنساء أداء صلاة العيد في المنزل، وذلك لما تقتضيه المصلحة العامة لسلامة الجميع، بنفس صفة صلاة العيد المعتادة وهي:

  • صلاة عيد الفطر المبارك ركعتين.
  • يكبر المصلي في الركعة الأولي سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ثم قراءة سورة الفاتحة وسورة من قصار السور في كتاب الله.
  • في الركعة الثانية، يكبر المصلي خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ويطبق نفس ما فعل في الركعة الأولى، ثم يجلس للتشهد ويسلم.
  • يتم أداء صلاة العيد في المنزل بدون الخطبة.

موعد أداء صلاة العيد في البيت

يبدأ وقت صلاة عيد الفطر المبارك، من وقت ارتفاع الشمس في أول أيام العيد، وذلك بعد شروقها بما يقرب من ثلث ساعة تقريباً، وهو نفس موعد أداء صلاة الضحي، ويستمر وقت أداءها حتى زوال الشمس، أي قبل قبل أن يبدأ أداء صلاة الظهر، حيث مع زوال الشمس لا يمكن أداء الصلاة نهائياً.

وأوضح كبار العلماء، أنه يجب على المسلم عدم الحزن والخوف من ضياع الأجر بسبب عدم أداء الصلاة في المنزل، حيث إن مع وجود العذر الشرعي يحصل المسلم على الأجر والثواب كاملاً بإذن الله تعالي، حيث إن التعبد في البيت في وقتنا الحالي بسبب تفشى الوباء يوازي التعبد في المنزل أجر التعبد في المسجد، لما ورد عن  أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَ الْعَبْدُ يَعْمَلُ عَمَلًا صَالِحًا، فَشَغَلَهُ عَنْهُ مَرَضٌ أَوْ سَفَرٌ، كُتِبَ لَهُ كَصَالِحِ مَا كَانَ يَعْمَلُ وَهُوَ صَحِيحٌ مُقِيمٌ». أخرجه أبو داود في «السنن».
الجدير بالذكر أن العديد من الدول العربية والإسلامية عن تعليق أداء صلاة العيد في المساجد والساحات كما هو معتاد، والاقتصار على إقامتها في المنازل بسبب الحفاظ على سلامة الجميع من تفشي المرض في الوقت الحالي.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

كيف اعرف ان زوجي يحبني is highly popular post having 5 Twitter shares
Share with your friends
Powered by ESSB