عرب بوكس

كم عدد ايام التبويض بالضبط

كم عدد ايام التبويض بالضبط يتبادر الى ذهن كثير من السيدات هذا السؤال لتعزيز فرصة الحمل لديهن، تحدث هذه الفترة لدى جميع السيدات، ويمكن حسابها بكل دقة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، وتبدأ ايام التبويض من اليوم الأول للدورة الشهرية، أما عن عدد أيام عملية التبويض بالضبط هذا ما نسلط الضوء عليه بالتفصيل خلال السطور القادمة.

الإباضة أو التبويض كم عدد ايام التبويض بالضبط

تحدث عملية التبويض لدى جميع السيدات البالغات، يقوم المبيض بإطلاق عدداً من البويضات شهريا، والتي تبدأ في رحلتها داخل قناة فالوب، هي الان في اتم الاستعداد الى التخصيب، تمر بويضتين ناضجتين في انتظار التلقيح بالحيوانات المنوية، يستعد الرحم الى عملية التخصيب بزيادة السمك حتى يتمكن من حمل البويضة المخصبة، وفي حال لم تتمكن الحيوانات المنوية من تخصيب البويضات تموت، وبالتالي ينزل الدم وهو الدورة الشهرية.

 ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

كم عدد ايام التبويض بالضبط

أشارت الجمعية الأمريكية للحمل الى عدد ايام التبويض عند المراة، والتي تبدأ من اليوم الأول من نزول الدورة الشهرية حتى اليوم الأول من الفترة التالية، وهو الأسبوع التالي من فترة الحيض، أغلب السيدات دورتهم الشهرية تكون ما بين 28 و32 يوما، وذلك إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، البعض من السيدات دورتهم الشهرية أكثر من ذلك أو أقل، يبدأ حساب ايام التبويض من اليوم الاول من الدورة الشهرية، وهذا يعني أن هذه الفترة تكون ما بين 11 إلى 21 يوما من الدورة، يسهل على كثير من السيدات حساب موعدها بكل دقة خاصة اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، باعتبارها الفترة الأنسب لحدوث الحمل.

اعراض التبويض

هناك مجموعة من الأعراض التي عادة ما تظهر لدى بعض السيدات أثناء فترة الإباضة، وهذه الأعراض تتلخص فيما يلي :

  • آلام خفيفة في المبايض: تشعر كثير من السيدات بهذه الآلام خلال هذه الفترة، والسبب في ظهور هذه الآلام هو احتفاظ الجريب بالبويضات الناضجة.
  • ثقل شديد في منطقة اسفل البطن.
  • زيادة الإفرازات المهبلية خلال هذه الفترة، حيث يصبح مخاط عنق الرحم أكثر لزوجة من ذي قبل بسبب ارتفاع مستويات الإستروجين التي تتسبب في تغيير قوامه.
  • تغيير في درجة حرارة الجسم، حيث يتسبب زيادة افراز هرمون الاستروجين في ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، قومي بقياس درجة الحرارة فور الاستيقاظ من النوم، ومتابعتها لعدة أشهر قادمة، يمكنك تحديد موعد التبويض بكل دقة.

هل يحدث حمل قبل التبويض 

إذا كنت تخططين للحمل، عليك ان تقومي بحساب ايام التبويض، فهذه أنسب فترة لحدوث الحمل، وليس ذلك فقط بل هناك فرصة أخرى لحدوث الحمل وهي الفترة التي تسبق ايام التبويض وتليها بثلاثة أيام، وقد أطلق الاطباء على هذه الفترة اسم نافذة الخصوبة لاحتمال حدوث الحمل خلال هذه الفترة، وبهذا يصبح أفضل موعد لحدوث الحمل هو 10 أيام، يفضل زيادة عدد مرات الاجتماع مع الزوج لتعزيز فرص الحمل خلال هذه الفترة.

كم عدد ايام التبويض بالضبط كيف أعرف أنها انتهت

يمكنك عزيزتي القارئة معرفة موعد بداية التبويض ومتى تنتهي هذه الايام، اذا كانت موعد الدورة الشهرية منتظم لديك، فهذا يسهل عليك معرفة عدد ايام التبويض، قومي بتدوين أيام فترة الحيض من اليوم الأول وحتى اليوم الأخير، أضيفي إلى هذه الأيام موعد الدورة الشهرية والتي تكون ما بين 28 يوما حتى 30 يوما، وذلك لحساب موعد الدورة الشهرية القادمة، تبدأ أيام التبويض في اليوم 12 حتى اليوم 16 من موعد الدورة الشهرية، والآن قومي بجمع هذه الأيام على تاريخ اخر موعد دورة شهرية لديك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد