استراتيجية من انا شرح مختصر

shimoo
التعليم
shimooتعديل محمدآخر تحديث : الخميس 9 سبتمبر 2021 - 3:14 صباحًا
استراتيجية من انا شرح مختصر

استراتيجية من انا واحدة من أهم استراتيجيات التعلم التي تم اتباعها مؤخرا لخلق جو تفاعلي بين الطالب والدرس، حيث يقوم المعلم باستخدام الاستراتيجية في جو من الألغاز والأسئلة المنتقاة لتكون المحصلة النهائية زيادة استيعاب الطلاب لفكرة الدرس ومفاهيمه.

فكرة الاستراتيجية بسيطة وتعتمد على اللعب والتسلية بين الطلاب وخلق روح التنافس المقبول بين الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، ويكون الهدف من تطبيق هذه الاستراتيجية مراجعة الدروس، وعمل التقييمات المختلفة عن مدي استيعاب الطلاب الفكرة الأساسية للدرس.

شرح استراتيجية من انا

شرح استراتيجية من انا 

يوجد العديد من الطرق التي يستخدمها المعلمون في  استراتيجية من انا فمثلا في هذه الطريقة يقوم المعلم بلصق ورقة خلف كل طالب ولكن مع الانتباه لعدم رؤية الطالب لهذه الورقة.

بعد ذلك يقوم الطالب بسؤال أصدقائه من انا، فيقوموا بالرد عليه بجملة تكشف عن هويته مثلا يقولون له أنت ركن من أركان الإسلام، ثم يقوم الطالب بالتخمين والتفكير لحين معرفة الإجابة.

استراتيجية من انا في الحديث

الكثير من أساليب التعلم والتدريس يتم اقتباسها من نهج رسولنا الكريم في تعليم القرآن والسنة والاقتداء به في العديد من أنماط الحياة ومنها يمكن استراتيجية من انا ، حيثكانت من الأساليب البسيطة والمحببة لدي رسولنا الكريم في توجيه وإرشاد الرعية للعديد من الأمور.

روى البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، قال: فبات الناس يدركون أيهم يعطلاها.

استراتيجية من انا في العلوم

عند اللجوء إلى  استراتيجية من انا لا يقتصر الأمر على مادة محددة، ولكنها تشمل جميع المواد الدراسية، حيث يتم اتباعها في مختلف الدراسات حتى نتمكن من تحديد ومعرفة مدى استيعاب كل طالب للدرس المطروح عليه، ويمكننا أيضا التعرف على نسبة ذكاء الطفل في توصيل المعلومة لأصدقائه.

يمكننا التعرف على أحد المعلومات الخاصة بدرس من دروس العلوم المختلفة وليكن عن درس المادة، ويقوم المعلم بتوجيه أحد الطلاب أمام باقي زملائه ليطرح عليهم المعلومات التي يعرفها عن هذا الدرس، ليتوصلوا إلى ما هي المعلومة المطلوب التعرف عليها وهي أحد وسائل استراتيجية من أنا.

استراتيجية من انا في الرياضيات

يقوم الطالب باختيار أحد الطرق حتى يتمكن من استراتيجية من انا ، حيثيمكن أن يقوم المعلم بوضع لوحة على ظهر أحد الأطفال بها معلومة أو اسم الدرس المطلوب جمع أكبر قدر من المعلومات عنه، ومن ثم يقوم الطالب بمحاولة التوصل لها من خلال طرحه للأسئلة على باقي الطلاب ومحاولتهم تقديم المساعدة لتسهيل الفكرة عليه. 

وتستخدم طرق شرح استراتيجية من انا في منهج الرياضيات خاصة للمعادلات والقوانين المعقدة كنموذج مبسط للطلاب ويقوم كل طفل وطالب بطرح وجهة نظره في هذه المعلومة، ومنها يمكن أن يستفاد أكبر عدد من الحاضرين بمنظور مختلف للدرس. 

استراتيجية من انا في اللغة العربية

من المواد الهامة التي يتم تطبيق وشرح استراتيجية من انا من خلالها هي مادة اللغة العربية وخاصة عند استخدام الاستراتيجية في شرح معني أو تفسير محدد، ويمكن من خلال هذه الطريقة تعريف الطالب ليس فقط على المعنى الحرفي للكلمة ولكن يمكن استخدام الكلمات المضادة وتركيبات الجمل للوصول إلى المعنى المطلوب.

يمكننا أيضا من خلال شرح استراتيجية من انا توجيه الطلاب لعدد من العادات الصحية واليومية المحببة، وذلك من خلال اختيار مثال حي وليكن التعاون ويقوم كل طالب بتوجيه معلوماته الخاصة وكذلك عدد من تجاربه بطريقة مبسطة لباقي الطلاب، حتى يتوصلوا إلى المعنى الحقيقي والهدف الأساسي المطلوب من مثل هذه الاستراتيجية.

استراتيجية من انا لرياض الأطفال

من المعروف أن التعليم في الصغر هو أقصر الطرق لتوجيه وحث الأطفال على التربية والأخلاق والاستفادة من المعلومات المختلفة، ومن هنا يمكننا استراتيجية من انا لمجموعة من الأطفال في المراحل التمهيدية لمعرفة أساسيات الكلمات وليكن عن الفواكه يمكننا تعريف الأطفال لونها وشكلها وغير ذلك من المعلومات الأخرى.

يمكننا التنوع في شرح استراتيجية من انا حيث يمكن من خلال هذه الاستراتيجية تعليم أكثر من مادة في وقت واحد، وليكن مثال الفواكه ومنها التفاح على سبيل المثال يمكن للطلاب تعريفها باللغة العربية والإنجليزية وتفسير شكلها ولونها وهنا يتم توجيه أكثر من معلومة في ذات الوقت.

كلمات دليلية
رابط مختصر