عرب بوكس

نموذج دراسة جدوى

نموذج دراسة جدوى من الأشياء التي يبحث عنها رجال الأعمال، فدراسة الجدوى هي الدراسة التي يسعى لها أغلب المستثمرين أو القائمين على المشاريع سواء الصغيرة أو الكبيرة، حيث تقدم الدراسة فكرة عامة عن المشروع وعن رأس المال الذي سوف يتم استثماره وعن الأصول الثابتة والمصاريف المتوقعة عن المشروع وغيرها من البنود الأساسية التي يقوم عليها أي مشروع، مع وضع تصور مبدئي عن الأرباح المحتملة وذلك لتقديم هذه الدراسة للجهات المعنية للحصول على الأوراق والموافقات اللازمة لإقامته.

نموذج دراسة جدوى
نموذج دراسة جدوى

كيفية عمل دراسة جدوى

نموذج دراسة جدوى ينبغي على مقدم دراسة الجدوى الإلمام بالعديد من النقاط قبل تقديم أي نموذج دراسة جدوى عن أي مشروع، حيث يجب معرفة جميع البنود الأساسية للمشروع من أثاث ومعدات ومواد خام ومستلزمات إنتاجية وغيرها، ويجب معرفة تامة لإجمالي تكاليف هذه البنود وعليه يجب الحصول على قوائم أسعار مختلفة ليتمكن من الحصول على أفضل العروض والأسعار لتقديمها في دراسة الجدوى حتى يضمن الموافقة عليها.

كما يجب على المستثمر أن يقوم بقراءة مجموعة من النماذج المختلفة لدراسات الجدوى عن فكرة المشروع التي يرغب في إقامته، والتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف في الدراسة المقدمة حتى يتلافى أي أخطاء قد تتسبب في رفض الدراسة وفشل المشروع.

ما هي دراسة الجدوى

قبل تقديم أي نموذج دراسة جدوى لابد من معرفة ما المقصود بها، فدراسة الجدوى هي دراسة شاملة من الناحية القانونية والاقتصادية والتقنية عن فكرة مشروع ما للبدء فيه، وإقناع الجهات المعنية بجدوى هذا المشروع ومدى منفعته الخاصة والعامة.

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في أي نموذج دراسة جدوى يتم تقديمه منها أن يتم وصف المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها وصفا دقيقا، بالإضافة لجميع البيانات المحاسبية المتعلقة بفكرة المشروع، كما أن البحوث وكذلك السياسات التسويقية من الجوانب الهامة التي يجب وضعها في الدراسة، هذا إلى جانب البيانات المالية، الشروط القانونية، الالتزامات الضريبية.

دراسات جدوى

نموذج دراسة جدوى يمكنك التعرف على فكرة مشروع من خلال نموذج دراسة جدوى مرفق في أسفل الموقع يوضح نقاط هامة لبعض الأفكار، حيث تتضمن الدراسة خمسة أنواع أساسية من أي دراسة للجدوى يتم تقديمها للحصول على موافقة المستثمرين والمؤسسات المعنية للحصول على التسهيلات اللازمة للمشروع وأنواع الدراسات هي دراسة الجدوى الفنية، الاقتصادية، القانونية، التشغيلية، جدولة المشروع.

ويمكن من خلال نموذج دراسة جدوى المرفق إجراء التعديلات اللازمة الخاصة بأي مشروع، مع الالتزام التام بالنقاط والبنود الأساسية لفكرة المشروع، كما يجب الالتزام بالنقاط القانونية والتقنية للمشروع المطلوب وفقا لتطورات الأوضاع في أي منطقة يتم تقديم المشروع فيها، وكذلك الاهتمام بدراسة سوق المنتج جيدا لتلافي أي أخطاء يمكن وضعها في الدراسة.

بيانات المشروع

أي مشروع مهما صغر حجمه أو مهما كبر حجمه لابد من وضع دراسة جدوى له كفكرة مبدئية للمشروع، حيث يقوم المستثمر بالسير على خطاها لتحقيق النجاحات المرجوة، وعليه عند الاستعانة بأي نموذج دراسة جدوى لابد من التأكد من وضع الفكرة المستقبلية عن العوائد والأرباح التي سوف يتم تحقيقها على المدى الطويل، بالإضافة إلى احتمالية الخسائر وفقا لدراسات سوق المنتج في ظل المنافسة.

كما لابد من وضع التصور المحتمل للعمالة التي سوف يتم الاستعانة بها في المشروع واحتساب الأجور الخاصة بها، مع وضع تصور في حالة الربح وإمكانية زيادة تلك العمالة وفي حالة الخسارة ما هو البديل لاستمرار المشروع قدر المستطاع، والاهتمام بوضع دراسة جدوى وافيه لجميع النقاط المستقبلية والحالية مع تصورات لوضع سوق المنتج يساهم بشكل فعال في الموافقة على تلك الدراسة من الجهات المختلفة لإقامة مشروع ناجح ومفيد.

نموذج دراسة جدوى قابل للتعديل

https://drive.google.com/file/d/1-DITOWEBECm7f0C4frxMewH-uaBPcMbb/view?usp=sharing

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

مقاس الشنطة داخل الطائرة الخطوط السعودية is highly popular post having 2 WhatsApp shares
Share with your friends
Powered by ESSB