عرب بوكس

الاسماء المحرمة والمكروهة في تسمية الأبناء

الاسماء المحرمة والمكروهة في تسمية الابناء من الموضوعات الهامة التي يجب الأخذ بالحذر بها، والتي يجهلها الكثير من الأشخاص، فيجب أن نلجأ إلى القرآن الكريم والسنة النبوية لاختيار بعض الأسماء المحببة والجائزة شرعاً، فأغلب الناس قد يفكرون في اختيار الأسماء الحديثة دون العلم بمعناها الحقيقي.

لقد حرم الإسلام تسمية الأبناء ببعض الأسماء التي لا تجوز شرعًا، فهناك العديد من الأسماء التي سوف ينصدم الأشخاص عندما يعلم أن تسميتها محرمة شرعاً، فالاسم هو عنوان الإنسان وزينة الأطفال وشعار له في الدنيا والآخرة، ولذا يجب أن نأخذ في الاعتبار عند تسمية الأبناء اختيار الأسماء المحببة التي تدل على الحسن والأخلاق ، ولذلك فإننا حرصنا على تقديم مجموعة متنوعة من الأسماء المحرمة والمكروهة.الاسماء المحرمة والمكروهة في تسمية الأبناء

الاسماء المحرمة والمكروهة في تسمية الابناء

سوف نقدم مجموعة من الاسماء المحرمة والمكروهة في تسمية الابناء والتي يجهل معناها الحقيقي الكثير من الأشخاص والتي تكون على النحو التالي:_ 

أولا الأسماء المحرمة تسميتها شرعا

  • لقد حرم تسمية الأبناء بكل اسم يتعلق بالله سبحانه وتعالى، أو بما لا يمكن تسميته إلا لله عز وجل مثل الخالق، والقدوس، وملك الملوك، الباطن، علام الغيوب وغيرهم الكثير من الأسماء الأخرى، كما ورد في الحديث النبوي الشريف” عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ولفظه في صحيح مسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” أغيظ رجل على الله يوم القيامة، أخبثه وأغيظه عليه، رجل كان يسمى ملك الأملاك لا ملك إلا لله عز وجل” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما حرم الله تسمية الأبناء بكل اسم يتعلق برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يليق تسميتها لغيره مثل سيد الناس، سيد ولد آدم، وغيرهم الكثير من الأسماء التي لا تليق إلا بالحبيب المصطفي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • يحرم شرعا التسمية باي من الأسماء المعبدة التي تضاف إلى غير الله عز وجل مثل عبد الحسين، عبد المسيح، عبد العزى ….. إلى آخره والدليل على ذلك ما ورد عن ابن أبي شيبة عن يزيد بن المقدام بن شريك عن أبيه عن جده هانئ بن يزيد رضي الله عنهما جميعا قال ” وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قوم فسمعهم يسمون عبد الحجر، فقال له:_ ما اسمك؟ فقال عبد الحجر فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما أنت عبد الله.
  • كما حرم الدين الإسلامي الحنيف بعض الأسماء التي كانت تطلق على الأصنام المعبودة غير الله سبحانه وتعالى وكذلك التي تطلق على الشياطين مثل إبليس.الاسماء المحرمة والمكروهة في تسمية الأبناء

ثانياً الأسماء المكروهة إلى الله سبحانه وتعالى

المزيد من المشاركات

سوف نقدم مجموعة من الأسماء المكروهة والتي ليست محبب تسميتها عند الله سبحانه وتعالى وهي كالتالي:

  • الأسماء التي تسبب إحراج لأصحابها أو تجعل منه سخرية بين غيره من الأشخاص.
  • الأسماء التي تدل على معاني شهوانية مثيرة للفتن مثل فاتن وغيرها.
  • اتخاذ اسماء المشاهير من مغنيين ومطربين وممثلين ومن يتبعون اللهو والمرح الباطل.
  • كافة الأسماء التي توحي إلى الإثم والفجور والمعاصي.
  • الأسماء التي كانت تطلق على الجبابرة والفراعنة القدماء .
  • التشبه بأسماء الحيوانات المشهورة مثل كلب وتيس وخنازير 
  • الأسماء التي تقترن بلفظ الإسلام أو الدين مثل نور الدين، نور الإسلام، سيف الدين، سيف الإسلام، شهاب الدين 

إلى جانب ما سبق ذكره من اسماء محرمة ومكروه تسميتها فقد أوضح بعض العلماء بأن هناك بعض الأسماء التي تطلق على بعض سور القرآن الكريم مكروه تسميتها مثل طه ويس.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني is highly popular post having 1 WhatsApp shares
Share with your friends
Powered by ESSB