سكري الحمل في الشهر التاسع أهم الأسباب والأعراض الشائعة

مع دخول السيدة الحامل للشهر التاسع واتساع أمالها في قرب قدوم مولدوها ورؤيته بعد طول انتظار قد تتعرض لبعض الأعراض المرضية التي من الممكن أن تبدو طبيعية ومصاحبة للحمل ولكن لابُد من الحذر ومن أبرز المشاكل المرضية تلك هي سكري الحمل في الشهر التاسع.

سكري الحمل في الشهر التاسع

من المشاكل المرضية التي لا يستهان بها هو الإصابة بمرض سكري الحمل ولا سيما في الشهر التاسع، حيث يبدأ الكشف عن سكري الحمل لدى الغالبية العظمى من السيدات الحوامل في الشهر الخامس والسادس لكثرة الإصابة به في هذه الشهور من الحمل.

ولكن بعض الحوامل قد يتعرضن للإصابة بهذا النوع من السكري في الشهر التاسع لأسباب عديدة سوف نوضحها بشكل تفصيلي لاحقًا، ولكننا نود في البداية توضيح ماذا يعني الإصابة بسكري الحمل.

سكري الحمل هو نوع من أنواع مرض السكري يحدث نتيجة تعرض الحوامل لبعض المضاعفات في المرحلة الأخيرة من الحمل، والذي يشير إلى ارتفاع مستوى السكر نتيجة فقد الحامل قدرتها على حرق معدل السكريات في الدم.

ولمن يقلق من الأمر نود التوضيح أنه عرض مؤقت وليس دائم بل يختفي بعد الولادة في الكثير من الأحيان، وتعود معدلات السكر في الدم إلى طبيعتها، ولكنه للأسف قد ينتج عنه العديد من المخاطر التي تؤثر بالسلب على صحة كلًا من الأم والجنين.

%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9 357x210 - سكري الحمل في الشهر التاسع أهم الأسباب والأعراض الشائعة
سكري الحمل في الشهر التاسع

أسباب سكري الحمل في الشهر التاسع

هناك عدة أسباب ينتج عنها إصابة السيدات الحوامل بمرض سكري الحمل في الشهر التاسع بالتحديد، ولابد من الإلمام بتلك الأسباب حتى تكون السيدات على دراية وحتى تتم الوقاية والمتابعة الدورية للاكتشاف وسرعة التعامل مع المرض إن وجُد.

  • التغيرات الهرمونية الغير مستقرة في جسم المرأة الحامل والتي تستمر طوال فترة الحمل وتزداد خلال الشهر التاسع، والذي معها يكون الجسم أكثر مقاومة لهرمون الأنسولين.
  • التغيرات الهرمونية التي يشهدها جسم الحامل قد تتسبب أيضًا في ضعف معدلات الجلوكوز، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم والإصابة بسكري الحمل.
  • حدوث خلل في طبيعة عمل البنكرياس وهو المسئول عن إفراز هرمون الأنسولين في الجسم، وفي هذه الحالة يبدأ الجسم في مقاومة الأنسولين وعدم القدرة على استخدامه، مما يزيد من ارتفاع معدل السكر في الدم بنسبة كبيرة تسبب الإصابة بسكري الحمل.
  • أحيانًا يعود سبب الإصابة بسكري الحمل إلى قيام المشيمة بفرز هرمونات تعمل على إيقاف عمل هرمون الأنسولين في الجسم، للحماية من خطر هبوط السكر في الجسم، وعليه ترتفع نسب السكر في الدم.

هذه هي مجمل أسباب سكري الحمل في الشهر التاسع، ولكن توجد بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب في الإصابة به طوال المرحلة النهائية من الحمل منها:

  • السمنة المفرطة في الحمل وكذلك زيادة الوزن قبل الحمل.
  • الإصابة بعرض سكري الحمل في المرات السابقة للحمل، أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض.
  • السيدات المصابات بمرض السكر من النوع الثاني في حياتها قبل الحمل.
  • زيادة السوائل في رحم الحامل حول الجنين أيضًا من أسباب الإصابة.
  • الإصابة بسكر البول أو وجود نسبة سكر في البول.

أعراض سكري الحمل في الشهر التاسع

هناك بعض الأعراض الشائعة التي تظهر على المرأة الحامل في الشهر التاسع والتي تشير إلى احتمالية إصابتها بسكري الحمل، من هذه الأعراض:

  • الشعور بالجفاف الشديد في الفم والعطش المستمر.
  • زيادة معدلات التبول ولاسيما في أوقات الليل والرغبة في دخول الحمام عدة مرات.
  • كبر حجم الجنين والبطن بشكل ملحوظ.
  • أحيانًا يحدث انخفاض في الوزن مصاحب للشهية المفتوحة وتناول كميات كبيرة من الطعام.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد