أبريل 1, 2020

كيف اسجل في التامينات واخذ راتب 

كيف اسجل في التامينات واخذ راتب خدمة مميزة أطلقتها التامينات الاجتماعية للموظفين المتقاعدين الذين قضوا أعمارهم في خدمة المملكة، من خلال الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الإلكتروني الذي يضم العديد من الخدمات المميزة والتي توفر الكثير من الجهد والوقت على المواطنين من خلال خطوات بسيطة.

كيف اسجل في التامينات واخذ راتب

كيف اسجل في التامينات واخذ راتب

 من خلال مجموعة من الخطوات والإجراءات البسيطة يمكنك الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات السعودية، وتسجيل الدخول على الموقع من خلال الضغط على مشترك وتحديد الجنسية السعودية، وتسجيل رقم الهوية ويمكنك التسجيل برقم الإقامة لغير السعوديين، ومن ثم يمكنك إدخال البريد الإلكتروني ورقم الجوال.

بعد اتباع الخطوات السابقة يمكنك تحديد رقم مرور خاص بك وتكراره لتتمكن لاحقا من تسجيل حساب خاص بك على الموقع، ومن خلاله التعرف على مجموعة مميزة من الخدمات المختلفة ومنها الحصول على راتب وتعتبر الخطوات السابقة هي إجابة بسيطة عن تساؤل كيف اسجل في التامينات واخذ راتب .

التأمينات الاجتماعية

بموجب مرسوم ملكي تم إصداره عام 1389 هـ تم إطلاق نظام التأمينات الاجتماعية، والذي تم تعديله في عام 1421هـ، وذلك لتطبيق وتحقيق التغطية التأمينية وتحصيل اشتراكاتها من الجهات المختلفة وصرفها للموظفين والعمال المستحقين لها ويعتبر نظام التأمينات من أهم صور التكافل المعمول بها على مستوى العالم.

يقوم نظام لتأمينات الاجتماعية على رعاية العاملين والموظفين في القطاع العام والخاص ليتمكن من توفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم، خاصة في حالة التقاعد وترك العمل، كذلك في حالات الإصابة والوفاة وغيرها، وأطلقت المؤسسة موقع الخدمات الإلكترونية للتيسير على المواطنين في اتمام العديد من الاجراءات المختلفة ومنها التساؤل المطروح كيف اسجل في التامينات واخذ راتب .

رقم التأمينات الاجتماعية

لكل موظف أو عامل يعمل بالقطاع الخاص أو القطاع الأجر الحكومي رقم خاص به مسجل في التأمينات الاجتماعية، والذي من خلاله تم اقتطاع جزء من راتبه خلال سنوات عمله وتحملت الجهات المعنية الجزء الأكبر في سداد نصيبه من الاشتراكات التأمينية.

هذا الرقم يتيح للموظف أو العامل من خلاله الحصول على راتب عند التقاعد وفقا لسنوات خبرته ومجال عمله، حيث يتم تسجيل الرقم المسلسل الخاص به في نظام التأمينات ليتمكن لاحقا من التمتع بخدمة كيف اسجل في التامينات واخذ راتب التي منحتها المؤسسة لكافة المتقاعدين من الموظفين والعمال.

برنت من التأمينات

لكل شركة أو مؤسسة الحق في الحصول على نسخة يتم إصدارها سنويا على الاقل للتعرف على قائمة الموظفين المسجلين لديها، وفي حالة التقاعد أو الاستقالة يجب على الشركة أو المؤسسة تقديم ما يثبت من أوراق ليتم إزالة اسم الموظف أو العامل من الطابعة، وإذا لم يتم هذا الإجراء فإن الشركة تظل تتحمل تكاليف تواجد الموظف وسداد التأمينات المستحقة عليه.

إصدار برنت من التأمينات يوفر الكثير من التكاليف والمصاريف على الهيئات والمؤسسات، وكذلك يحفظ حقوق الموظفين من مختلف المجالات في حقهم في الحصول على معاش أو عناية طبية أو غيرها من نظم التكافل المختلفة، ويمنح الموظف الحق في الإجابة عن تساؤله كيف أسجل في التامينات واخذ راتب .

كيف اسجل في التامينات واخذ راتب

حتى تتمكن من الإجابة عن تساؤل كيف أسجل في التامينات واخذ راتب ، يجب التعرف على حالات صرف المعاش منها التقاعد، العجز، الوفاة حيث يتم تطبيق النظام إلزاميا على السعوديين بنسبة اشتراك 20% من الأجر، يتم إلزام صاحب العمل بنسبة 10% والمشترك 10%.

ويحق له الحصول على المعاش في حالة التوقف عن مزاولة المهنة وبلوغ الستين ولابد أن يكون قد مر مدة اشتراك تأميني 120 شهر على الأقل في أي وظيفة.

تعريف بالراتب التامينات

يتم التعريف بالرواتب التأمينية الخاص بكل موظف أو عامل ليكون له الحق في الاستفادة من خدمة كيف أسجل في التامينات واخذ راتب وفقا لقانون التأمينات الإلزامي، باحتساب النسب الأساسية والمتغيرة للراتب والتي يمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل الخاصة بها من خلال موقع المؤسسة التأمينية.