عرب بوكس

كيف يموت مريض الزهايمر

إن مرض الزهايمر من أكثر الأمراض المعقدة التي تلازم الشخص حتى الوفاة، حيث يصاب الشخص أولاً في البداية بمجموعة من أوجه القصور في الذاكرة، مع ملاحظة انخفاض قدرة الشخص على التحكم في مجرى حياته بالشكل الطبيعي، وتتوالى مراحل الزهايمر حتى الوفاة، ولكن يبقى السؤال كيف يموت مريض الزهايمر وهو ما نجيب عليه في السطور الآتية.

تدهور مريض الزهايمر

  • خلال مراحل تطور مرض الزهايمر لدى المريض، فإنه يجد نفسه يتعرض إلى بعض التأثيرات المدمرة على الوظائف الدماغية، ويعتبرها الكثير من الأطباء هي تأثيرات مسلم بها لازمة الحدوث، ومع تأخر حالة المريض فإنه يتعرض إلى عدم توازن ملحوظ ينتج عما سبق.
  • تدهور حالة مريض الزهايمر أيضاً حتى يصبح ذو قوام غير متناسق فيما يتعلق بجسمه ووزنه، كما أنه يصبح في معاناة دائمة من عدم انتظام معدلات ضربات القلب، بالإضافة إلى قد يجد بعض الصعوبات في التنفس والنوم وهضم الطعام بشكل طبيعي.
  • ثم تأتي المرحلة الأكثر تقدماً من تدهور مريض الزهايمر، حيث يجد نفسه غير قادراً على تنسيق حركة الفم مع ما تشير إليه الدماغ، فلا يدري كيف يقوم ببلع الطعام، مما قد يتسبب في سير الطعام بشكل خاطئ يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • كذلك عندما يصبح المريض بالزهايمر غير قادر على الحركة بشكل طبيعي، أو تغيير موضعه ومكانه بيسر، فنجد أنه عرضة للإصابة بقرح الفراش، كل تلك العوامل هي ملخص انعدام الوعي الذاتي وعدم القدرة على التغذية بشكل سليم وفشل الوظائف الدماغية.كيف يموت مريض الزهايمر

أسوأ مراحل الزهايمر

  • المرحلة الأخيرة في رحلة مرض الزهايمر هي أسوأ مراحله، حيث يصبح المريض غير متمكن تماماً من تأدية المهام التي تساعد جسده على أن يبقى حياً ويعمل بشكل طبيعي، كما أن الأضرار التي تتعرض لها الأعصاب مع تلف العضلات يتسبب في فقدان الحركة.
  • كل ما سبق ينتج عنه أن مريض الزهايمر يفقد القدرة على المشي والتواصل مع الآخرين، كما أنه يصبح غير قادراً على السيطرة على الأمعاء وحركة المثانة، كما أنه يفقد القدرة على تغذية نفسه ومضغ الغذاء بالشكل المطلوب ليسهل بلعه، مما يتطلب مساعدة في  ابتلاع الطعام.
  • الأخطر من ذلك أن خلايا الدماغ عندما تتعرض إلى الضعف والتلف، فإن الأجزاء ذات الأهمية الأكبر في الدماغ تتأثر إلى حد كبير، منها الأجزاء التي تنسق حركة الجسم واستجابته، وهنا يفقد الشخص القدرة على تحريك أي جزء من جسمه ويظل طريح الفراش باقي حياته.كيف يموت مريض الزهايمر

أسباب موت مريض الزهايمر

  • بعد توضيح الحالة الصحية والمراحل المرضية التي يمر خلالها مريض الزهايمر، فإنه من المنطقي أن نؤكد على أن كل تلك الأمراض الثانوية هي نتاج مرض الزهايمر، وهي المسؤولة بشكل أساسي عن تدهور حالة المريض إلى حد كبير، ثم الوفاة.
  • الجدير بالذكر أن المضاعفات الناتجة عن مرض الزهايمر يتم الاستعانة بها في إعداد تقرير الوفاة، حيث يستشهد بها الطبيب مثل بعض حالات الوفاة لأشخاص مرضى بالزهايمر تم إحالتها إلى بعض الأسباب الأخرى مثل الوفاة نتيجة الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • لذلك فإن الوفيات التي يكون الزهايمر هو سبباً أساسياً فيها هو وأشكال أمراض الخرف الأخرى لا يتم إحصائها كأسباب رئيسية للوفاة، ولا يتم الإبلاغ عنها بمسمى مرض الزهايمر، وذلك لأن الخرف ومرض الزهايمر يمكن أن يحدثان في المراحل الأولى دون أن يلاحظ الطبيب.
  • لأن تلك الأمراض العصبية تمتاز بالتقدم البطيء على مدى سنوات طويلة، وخلاصة القول أن الأسباب الأكثر شيوعاً في وفاة مريض الزهايمر هي تلك العدوى التي تكون عادة التهاب رئوي أو تنفسي.

 

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

كيف اعرف ان زوجي يحبني is highly popular post having 4 LinkedIn shares
Share with your friends
Powered by ESSB