عرب بوكس

كيف اغتيل الملك فيصل

كيف اغتيل الملك فيصل الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله وغفر له، ثالث ملوك المملكة العربية السعودية، ولد في عام ١٩٠٦ بمدينة الرياض العاصمة السعودية من والدته الأميرة طرفة بنت عبدالله آل الشيخ، تولى حكم المملكة منذ عام ١٣٨٤ه‍/ ١٩٧٥م،بعد وفاة أمه تربي في بيت جديه لأمه، ولكن حرص والده الملك عبدالعزيز آل سعود على إدخاله في الحياة السياسية وهو في سن مبكر للغاية.

استطاع الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود أن يثبت جدارته في الحياة السياسية واحرز نجاحات منقطعة النظير، وتولي العديد من المناصب العليا ، كما أنه حضر العديد من المؤتمرات وهو في سن صغير مثل مؤتمر المائدة المستديرة والذي كان وقتها في عمر ١٣، وترأس الملك فيصل وفد المملكة إلى لندن عام ١٩٣٩م لمناقشة القضية الفلسطينية، وكانت حياته مليئة بالنجاحات السياسية حتى اغتيل في عام ١٩٧٥ على يد فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز.

كيف اغتيل الملك فيصل

كيف اغتيل الملك فيصل؟

كيف اغتيل الملك فيصل؟ في صباح يوم الخميس الموافق ٢٥ من مارس لعام ١٩٧٥، اغتيل الملك فيصل بن عبدالعزيز على يد ابن أخيه فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، حيث قام الأخير بإطلاق ٣ رصاصات على الملك فيصل وكان في حفاوة استقبال عبد الملك الكاظمي وزير النفط الكويتي ، فأصابت الرصاصة الأولى وجهه، والرصاصة الثانية في رأسه، أما الطلقة الثالثة أخطأ في تصويبها، ونقل الملك فوراً إلى المستشفى ولكنه قد فارق الحياة.

كيف اغتيل الملك فيصل الأسباب والدوافع التي أدت إلى اغتياله

المزيد من المشاركات

قد تتضارب الأقوال حول عملية الاغتيال وقد تداولت عدة تفسيرات مختلفة تفسير الدوافع لاغتيال الملك فيصل بن عبدالعزيز على يد ابن أخيه فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز وهي كالتالي:_ 

  • قد لمح أحد أبناء الملك فيصل بن عبدالعزيز وهو خالد الفيصل إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية دور أساسي في اغتيال والده وقد أشار لذلك في إحدى قصائده النبطية، حيث أن الملك فيصل بن عبدالعزيز قطع النفط على الدول الغربية في أثناء الحرب ضد مصر في أكتوبر لعام ١٩٧٣ م، إلى جانب كونه وقف بجانب مصر يساندها.
  • ومن التفسيرات التي ذكرت أيضاً بأنه تم اغتياله بتحريض من أبناء الملك سعود وذلك بسبب عزله لوالدهم من السلطة بعد أن تآمر على قتل الرئيس جمال عبد الناصر.
  • الملك فيصل من الأسرة المالكة آل سعود، وكانت تنافسها سياسياً أسرة آل رشيد في إقليم نجد بوسط شبه الجزيرة العربية، وكان فيصل بن مساعد يمت لهم بصلة قرابة من جهة الأم، ولذلك فقد قام بقتل عمه انتقاماً منه وثأرا لإسقاطه حكم أسرة آل رشيد، ومما يؤكد ذلك التفسير أن هناك بعض أفراد أسرة آل رشيد خارج المملكة العربية السعودية يمارسون العمل السياسي في الخارج كعناصر معارضة.
  • وهناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن فيصل بن مساعد قتل عمه انتقاماً منه لقتل أخيه الأكبر خالد بن مساعد، والذي قاد بعض المظاهرات وحاول اقتحام مبني التليفزيون السعودي ولكنه فشل وانتهت الفوضى بقتله على يد بعض قوات وزارة الداخلية في سبتمبر ١٩٦٥م.

كيف اغتيل الملك فيصل

بعد استعراض مقالنا عن كيف اغتيل الملك فيصل يجدر بنا أن نذكر أنه على رغم تعدد الأسباب والتغييرات التي تدور حول اغتيال الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود إلا أنه في نهاية الأمر قد تم القبض على القاتل وحكم عليه بالإعدام وذلك في رؤية من المحكمة بأنه متهم بالقتل العمد ويتوجب عليه حد القصاص، وتم قتل القاتل فيصل بن مساعد بالسيف في ١٨ يونيو ١٩٧٥م بمدينة الرياض، واستبعد والده مساعد بن عبدالعزيز من الناحية السياسية نهائياً.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .