عرب بوكس

كم عدد أصحاب الكهف وقصتهم

كم عدد أصحاب الكهف حيث اشتملت آيات القرآن الكريم على مجموعة كبيرة من القصص والمعجزات التي حدثت في زمن الأنبياء والصحابة، وتعتبر قصة أصحاب الكهف من القصص المعروفة جدا، والتي تم ذكرها في آيات الله عز وجل المذكورة في سورة الكهف، سوف نتحدث في هذا المقال عن موضوع أصحاب الكهف ونذكر كم عدد أصحاب الكهف، لأن هناك جدل كبير دار حول هذا السؤال، ولكن إجابة هذا السؤال تمثل حكمة كبيرة ودلالة على أمر ما.

كم عدد أصحاب الكهف

 قصة أصحاب الكهف

قبل الحديث عن كم عدد أصحاب الكهف لنتعرف معًا على قصنتهم أولًا:

كان هناك عهد في مدينة أفسوس يحكم فيه الملك دقيوس هذه المدينة، وكان هذا الملك يعبد الأصنام، وكان يفرض على شعب هذه المدينة بالكامل أن يعبدو هذه الأصنام، وكان من ضمن شعب هذه المدينة فتيان يعبدوا الأوثان، ولكن حدث أمر جعلهم يفكروا في أمر هذه الأوثان ويسعو إلى عبادة الله عز وجل، مما جعلهم يتبعوا نهج سيدنا عيسى عليه السلام.

سبب إيمان أصحاب الكهف 

  • عندما يأذن الله بالهداية لا مانع لما أمر به الله عز وجل مهما كان يملك الأشخاص من قوة، بالرغم من أن حاكم المدينة التي يسكن بها هؤلاء الفتيان كان يمنع من دخول أي شخص تخالف عقيدته عبادة الأوثان، كما أنه وضع صنم على بوابة المدينة، وكان لا يسمح بدخول أي شخص إلى المدينة حتى يسجد إلى هذا الصنم.
  • وفي يوم من الأيام كان هناك شخص من أتباع سيدنا عيسى عليه السلام، كان يرغب في دخول المدينة وعندما أمر على أن يسجد للأصنام حتى يؤذن له بالدخول، اعترض ولم يدخل المدينة بل عمل في مكان أخر وكان سبب في دخول البركة إلى هذا المكان، وعندما علم به فتيان الكهف تأثروا به، وعندما التقوا به أخبرهم عن دين سيدنا عيسى عليه السلام وكان هناك حديث بينهم عن السماء والأرض وأيضا عن الأخرة، مما جعل هؤلاء الفتيان يتركوا عبادة الأصنام ويعبدوا الله عز وجل.
المزيد من المشاركات

كيف ترك أصحاب الكهف القرية و كم عدد أصحاب الكهف

كم عدد أصحاب الكهف ؟ كان الملك الذي يعبد الأوثان يدعو إلى عبادة هذه الأوثان ويأمر المحكومين بهذه العبادة، ولكن كان هناك مجموعة من الشباب ترفض هذه العبادة، مما جعلهم يخرجوا من هذه المدينة، وعندما كانوا في طريقهم إلى الرحيل التقوا براعي يتبع دين سيدنا عيسى عليه السلام وكان مع هذا الراعي كلب، وظل هذا الراعي والكلب مع هؤلاء الفتيان حتى وصلوا إلى كهف، فقرروا أن يدخلوا الكهف ليعبدوا الله عز وجل ليستريحوا فيه، (إِذ أَوَى الفِتيَةُ إِلَى الكَهفِ فَقالوا رَبَّنا آتِنا مِن لَدُنكَ رَحمَةً وَهَيِّئ لَنا مِن أَمرِنا رَشَدًا)، وكان هناك رجل منهم يدخل المدينة حتى يقضي لهم أمورهم ويجلب لهم الطعام، وذات مرة أخبرهم بأن الملك يبحث عنهم ويرغب في الوصول إليهم، ولكنهم سلموا أمرهم لله عز وجل (فَضَرَبنا عَلى آذانِهِم فِي الكَهفِ سِنينَ عَدَدًا).

كم عدد أصحاب الكهف

مطاردة الملك للفتية

  • كم عدد أصحاب الكهف ؟ ظل الملك يبحث عن الفتية في كافة الأنحاء، حتى وصل الملك إلى الكهف الذي يقتنوا فيه هؤلاء الفتيان، وعندما هموا بالدخول لم يستطيع أي شخص أن يقتحم مكانهم، حيث كان في قلوبهم رعب من هؤلاء الفتية، (لَوِ اطَّلَعتَ عَلَيهِم لَوَلَّيتَ مِنهُم فِرارًا وَلَمُلِئتَ مِنهُم رُعبًا)، حتى أن الملك أمر بأن يكون هناك باب على هذا الكهف مغلق حتى يقضى على هذه الأشخاص، فكان يظن بأن هذه المجموعة ما زالت على قيد الحياة، ولكن الله عز وجل قد قبض أرواحهم.
  • وبعد مرور سنوات عديدة أمر الله ببعث روح أصحاب الكهف، حتى أنهم لا يعلموا بالمدة التي مرت وهم في نومهم (قالَ قائِلٌ مِنهُم كَم لَبِثتُم قالوا لَبِثنا يَومًا أَو بَعضَ يَومٍ قالوا رَبُّكُم أَعلَمُ بِما لَبِثتُم فَابعَثوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُم هـذِهِ إِلَى المَدينَةِ فَليَنظُر أَيُّها أَزكى طَعامًا فَليَأتِكُم بِرِزقٍ مِنهُ وَليَتَلَطَّف وَلا يُشعِرَنَّ بِكُم أَحَدًا).

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني is highly popular post having 1 LinkedIn shares
Share with your friends
Powered by ESSB