عرب بوكس

كم عدد ايام السنة القمرية

كم عدد ايام السنة القمرية سؤال يتراوده الكثير، وهو يعتمد في قياسه  التقويم الهجري وكذلك التقويم الصيني والتقويم الفارسي، ولكن يعتبر التقويم الهجري هو التقويم الذي يعتمد بشكل كامل على القمر في القياس الزمني ككل، ويعتمد الدين الإسلامي ذلك التقويم في العديد من الأحكام الشرعية، وعند تحديد اليوم الأول تختلف التقاويم في الحساب ومنها التقويم العبري والهجري الذي يعتمد حساب اليوم الأول على رؤية الهلال.

كم عدد ايام السنة القمرية

كم عدد ايام السنة القمرية

لمعرفة كم عدد ايام السنة القمرية يجب معرفة المدة الفعلية التي يحتاجها القمر حتى يتمكن من الدوران حول الأرض والتي تتكون من 12 دورة كل منها يكون شهر قمري منفصل، وتستغرق الدورة القمرية بالتحديد 29 يوم و12 ساعة و44 دقيقة و2.8032 ثانية، وهو ما يمكننا من احتساب طول الشهر القمري بحيث يتكون إجمالا من 29 أو 30 يوما.

إن احتساب عدد أيام السنة الكبيسة يتم من خلال تجميع الكسور التي يتم احتسابها في حالة دوران القمر حول الأرض بحيث يتم تجميع هذه الكسور لتصبح يوما منفصلا كل ثلاث سنسن بحيث يكون مجموع الأيام القمرية في النهاية 355.

السنة الميلادية

يختلف احتساب كم عدد ايام السنة القمرية عن السنة الميلادية في اعتماد القياس الزمني، حيث تعتمد السنة الميلادية على قياس دوران الأرض حول الشمس والذي يستغرق ما يقارب 365 يوما وربع اليوم، وبذلك تكون السنة الكبيسة 366 بعد أربع سنوات من الدوران.

وعند احتساب الفرق بين التقويم القمري الهجري والتقويم الميلادي الشمسي نجد أن الفرق بين السنوات ما يعادل 11 يوم وبالتالي لن تتفق السنوات في بدايتها إلا كل 33 سنة تقريبا، والجدير بالذكر أن معظم الدول تعتمد التقويم الميلادي الشمسي في احتساب عدد الأيام فيما عدا بعض الدول الإسلامية وخاصة السعودية التي تعتمد بشكل كامل التقويم الهجري.

كم عدد ايام السنة القمرية السنة الهجرية القمرية

وهي القياس الزمني الذي من خلاله يمكن احتساب  عدد ايام السنة القمرية للمسلمين، وهذا التقويم قد اعتمده العرب على مر السنوات قبل دخول الإسلام، وقد تم اعتماد التقويم بشكل كامل عام 412 م ليكون التقويم الإسلامي المعمول به لقياس الأحكام الشرعية الإسلامية مثل الحج وصيام رمضان واعتماد الاشهر الحرم.

المزيد من المشاركات

وتبدأ شهور السنة القمرية الإسلامية عند رؤية الهلال أول كل شهر، وقد تتراوح عدد أيام الشهر بين تسعة وعشرين يوما إلى ثلاثين يوما، وقد تم اعتماد السنة الهجرية بيوم هجرة الرسول صل الله عليه وسلم، وجاء ذلك بعد تولي الخليفة عمر بن الخطاب الخلافة بعامين ونصف. 

اشهر السنة الهجرية

للتعرف على كم عدد ايام السنة القمرية يمكننا التعرف على الأشهر القمرية وهي شهر محرم وهو أول الشهور الهجرية، ويليه شهر صفر والذي يرجع تسميته لخلو مدينة مكة من أهلها، كما يليه ذلك شهر ربيع الأول وهو من أعظم الشهور شأنا حيث ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم، ويأتي في الترتيب بعده شهر ربيع الثاني أو ربيع الآخرة.

تتوالى شهور العام الهجري بعد ذلك ليأتي شهر جمادى الأول ويليه جمادى الآخر ثم يأتي شهر رجب وشعبان ثم رمضان وشوال ويليه ذي القعدة ثم ذي الحجة، وهناك عدد من الشهور الحرم التي يحرم فيها القتال في الدين الإسلامي وهي أربعة أشهر محرم، رجب، ذو القعدة وذو الحجة.

السنة القمرية الشمسية

هناك عدد من التقويمات المختلفة التي تعتمد على القياس الزمنى لدوران القمر مع القياس الزمني لدوران الأرض حول الشمس، ومن أهم هذه التقويمات التقويم الفارسي والتقويم الصيني. 

وهناك عدد من التقاويم المختلفة التي تعتمد على القمر في قياسها الزمني ويمكن من خلالها احتسابعدد أيام السنة القمرية ، ولكنها تعتمد على شكل المحاق واكتمال القمر وليس رؤية الهلال منها التقويم الهندي وكذلك التقويم الصيني.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني is highly popular post having 1 LinkedIn shares
Share with your friends
Powered by ESSB