أبريل 1, 2020

كم عدد ايام السنة

كم عدد ايام السنة الكثير منا يتساءل عن كم عدد ايام السنة العادية أو السنة الكبيسة، حيث يصادفنا العديد من التقويمات المختلفة، وبناء على التقويم المستخدم يمكننا التعرف على عدد أيام السنة الفعلية، والجدير بالذكر أن أغلب العرب يعتمد على كلا من التقويم الميلادي والهجري، بينما توجد العديد من التقويمات الأخرى يتم استخدامها في مختلف دول العالم منها التقويم الصيني، والتقويم الفارسي، والتقويم العبري. 

كم عدد ايام السنة

كم عدد ايام السنة

من المتعارف عليه في جميع التقويمات المختلفة أن السنة تضم 12 شهرا، وتختلف بداية السنة وفقا لكل تقويم وطرق حساب التقويم نفسها، ولكن أغلب التقويمات تعترف بوجود سنة عادية وسنة كبيسة نتيجة دوران الأرض حول الشمس، وعند السؤال عن كم عدد ايام السنة يمكن معرفة أن عدد الأيام حيث تتراوح في التقويم الصيني بين 353 و355 يوما أو 383 إلى 385 يوما حيث تعتمد على موقع الشمس والقمر في حساب الأيام.

بينما يعتمد التقويم الفارسي على حسابات موقع الشمس فإنه يبدأ في يوم 21 آذار/ مارس ويتكون من 365 يوما أو 366 يوما، بينما التقويم العبري فهو يعتبر تقويم يجمع بين موقع الشمس والقمر ويتكون من 12 شهر على أن يتم إضافة شهر كل سنتين أو ثلاثة للسنة القمرية بحيث تصبح عدد أيام السنة 383 أو384 أو 385 مع الحرص على عدم مصادفة يوم الغفران جمعة أو أحد.

كم عدد ايام السنة التقويم الميلادي

تم وضع التقويم الميلادي بواسطة الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير، ويطلق عليه أيضا التقويم الغريغوري وذلك نسبة إلى غريغوريوس الثالث عشر الذي وضع بعض التعديلات على التقويم الأساسي ليصبح كما هو متعارف عليه حاليا، والجدير بالذكر أن التقويم الميلادي يتم التعامل به بشكل رسمي في العديد من دول العالم.

يعتمد التقويم الميلادي على موقع الشمس في حساب كم عدد ايام السنة ، حيث تكون عدد الأيام في السنة العادية 365 وينقسم التقويم إلى 12 شهرا في السنة، ويتم زيادة يوما كل أربع سنوات على السنة الكبيسة وفقا لدوران الأرض حول الشمس حيث تدور بشكل فعلي 365 يوما وربع اليوم، ويتم إهمال الربع يوم ثلاث سنوات ويضاف في السنة الرابعة، بحيث يصبح عدد أيام السنة الكبيسة 366 يوما.

التقويم الهجري

وقد تم استخدام التقويم الهجري بواسطه العرب القدماء قبل الدخول في الإسلام بعدد من القرون، ولكن تم استخدام عدد من الأسماء المختلفة عند القبائل، وقد تسبب هذا الاختلاف في وجود مشاكل لتحديد توقيتات الحج إلى الكعبة، وفي عام 412م اتفق زعماء القبائل على توحيد الأسماء وترتيباتها وذلك وفقا لحركة دوران القمر، وقد تم اعتماد احتساب كم عدد ايام السنة وفقا لهذا التقويم ليكون التقويم الاسلامي في عام 16 ه بعد مرور عامين ونصف على خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بحيث تم احتساب الهجرة النبوية الشريفة بداية التقويم .

وتتكون السنة الهجرية من 12 شهرا، بحيث يكون طول السنة 354 يوما و8 ساعات و48 دقيقة و36 ثانية، ويتم احتساب الشهر القمري ب 29 يوماً و12 ساعة و44 دقيقة و2.87 ثانية، وتعتمد حساب بداية الشهور القمرية على رؤية الهلال بحيث يصبح إجمالي عدد أيام السنة العادية 354 يوما، والسنة الكبيسة 355 يوما.

الفرق بين السنة الهجرية والميلادية

عند احتساب كم عدد ايام السنة القمرية والميلادية يمكننا احتساب الفرق ب 622 سنة، ولكن مع احتساب عدد أيام السنة القمرية وأيام السنة الميلادية سوف نجد تضاءل في هذا الفرق حيث أن والسنة الشمسية طولها 365 يوما و6 ساعات و9 دقائق و5,9 ثانية والسنة القمرية 354 يوما و8 ساعات و48 دقيقة و36 ثانية، وعلى ذلك يكون الفرق 10 أو 11 أو 12 يوما.

وبالرجوع إلى ذلك الحساب سوف يتضح أن بداية السنوات القمرية والسنة الميلادية أو الشمسية لن يتفقا إلا مرة واحدة عند مرور 33 عام تقريبا، ويتم احتساب السنة الكبيسة في السنة القمرية وفقا لرأي العلماء وفقا لحسابات وتقديرات محددة بحيث يتم إضافة 11 سنة كبيسة تضم 355 يوما كل 30 سنة.