عرب بوكس

كم عدد أسنان الإنسان وانواعها

كم عدد أسنان الإنسان الأسنان عبارة عن تراكيب صلبة وهي غنية بالمعادن، تتكون من بنية مختلفة فهي ليست كالعظام المكونة للهيكل العظمي للإنسان، وهي هامة للإنسان فهي تساعده خلال عملية مضغ الطعام، كما أنها تساعده على النطق و مخارج صحيحة.

أطلق على الطبقة الخارجية للأسنان اسم المينا، وقد ثبت أنها المادة الأكثر صلابة في جسم الإنسان، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن مما يجعلها ذات قوة خاصة على مقاومة التلف، ويذكر أن الأسنان لا يمكنها أن تقوم بإصلاح نفسها مثل باقي أنسجة جسم الإنسان.

كم عدد أسنان الإنسان

كم عدد أسنان الإنسان

كم عدد أسنان الإنسان يمتلك الإنسان خلال فترة حياته مجموعتين مختلفتين من الأسنان، المجموعة الأولى تخص مرحلة طفولة الإنسان وقد أطلق عليها اسم الأسنان اللبنية، والمجموعة الثانية هي الأسنان الدائمة، وسوف نقوم معكم بتوضيح تفاصيل كل مجموعة على حدا.

كم عدد أسنان الإنسان أولا: الأسنان اللبنية

كم عدد أسنان الإنسان يطلق عليها أيضا الأسنان الأولية، ويبلغ عددها 20 سنا، وتبدأ في المعتاد بالظهور داخل فم الأطفال عندما يبلغوا ستة أشهر، ويكتمل عددها ببلوغ الطفل عامين من عمره، يحتوي الفك العلوي للطفل على عشرة أسنان والفك السفلي على عشرة أسنان، ويمكن تقسيمهم إلى أربعة مجموعات كالتالي

  •       القواطع: يوجد داخل فم الطفل ذو العامين ثمانية قواطع لبنية، منها أربعة في الفك العلوي وأربعة في الفك السفلي.
  •       القواطع: يطلق اسم القواطع على الأسنان الأمامية ويبلغ عددها نفس عدد القواطع للخص البالغ.
  •       الأنياب: يحتوي فم الأطفال على أربعة أنياب لبنية توجد في الفك العلوي، وتستخدم في تقطيع الطعام.
  •       الضروس: يحتوي فم الأطفال على ثمانية ضروس لبنية، أربعة في الفك العلوي للطفل وأربعة في الفك السفلي، ويستخدمها الأطفال في هرس الطعام قبل أن يتم بلعه.

كم عدد أسنان الإنسان ثانيا: أسنان البالغين

كم عدد أسنان الإنسان يحتوي فم الإنسان على 32 سنا دائما، يدخل ضمن هذا العدد أسنان العقل، يبدأ هذا النوع من الأسنان في الظهور بعد أن يكمل الطفل عامه السادس، ويكتمل عددها في وقت متأخر من مرحلة المراهقة، ويتم تقسيم هذا النوع من الأسنان كالتالي:

أولا: القواطع: يوجد لدى الإنسان البالغ 8 قواطع، وهي أربعة أسنان أمامية وهي تمتاز أنها حادة، يقوم الإنسان باستخدامها في مسك الطعام وقضمه والقيام بتقطيعه.

ثانيا: الأنياب: يحتوي فم الإنسان البالغ على أربعة أنياب حادة، وهي عبارة عن أسنان بها بعض النتوءات لتساعد الإنسان على تمزيق الطعام.

ثالثا: الضواحك: وهي تشبه الضروس في الشكل ولكنها تمتلك فرتين تساعد الإنسان على تمزيق الطعام ويساعد سطحها المستوي على طحن الطعام قبل بلعه.

رابعا: الضروس ويوجد لدى الشخص البالغ 12 ضرسا، منها من يظهر في مراحل أولية للإنسان البالغ، وضروس العقل التي تظهر للإنسان عند بلوغه 17 إلى 25 عاما.

سبب وجود الأسنان اللبنية

يتسائل الكثير من الناس عن سبب وجود الأسنان اللبنية في السنوات الأولى للطفل، ويمكن أن يتم تفسير ذلك أن حجم فك الطفل يكون صغيرا خلال المرحلة الأولى من عمره، وبالتالي لا يوجد مكان للأسنان الدائمة التي تمتاز بكبر حجمها، ولذلك خلق الله الإنسان هذا النوع من الأسنان للأطفال حى يكبر سنه ويزداد حجم فكه ويصبح قادرا على استيعاب الأسنان الدائمة، وهو ما يحدث للأطفال بعد سن السادسة، ويمكن في المعتاد بملاحظة وجود فراغات بين أسنان الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ما بين 6-9 أعوام نظرا لزيادة حجم الفك، كما أن الأسنان اللبنية تكون ملائمة للأطفال في السن الصغير لعدم حاجتهم إلى أسنان كبيرة لمضغ الطعام، حيث أن طعامهم في بداية العمر يكون لينا يحتاج إلى أسنان صغيرة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد