عرب بوكس

كم عدد مآذن الحرم القدسي

كم عدد مآذن الحرم القدسي سؤال يتساءله الكثيرون ويحتاجون لإجابته يعتبر المسجد الأقصى هو المسجد الذي ذكر في القرآن الكريم وفي السنة النبوية، كما يعتبر من المساجد التي لها مكانة عظيمة عند الله عز وجل، حيث تقع مكانة كأول القبلتين وثالث الحرمين، وهما الحرم المكي والحرم المدني، ويقع هذا المسجد في منطقة الجنوب الشرقي في القدس، ونظرا لدلالته العظيمة في القرآن والسنة، أصبح من أهم المساجد عند المسلمين على مستوى العالم.

كم عدد مآذن الحرم القدسي

مسجد قبة الصّخرة المشرفة

يتواجد في الحرم القدسي مسجد قبة الصخرة المشرفة، حيث شهد هذا المسجد تعديلات كثيرة وذلك على مر العصور والأزمان، وأكثر العصور التي شاهد فيها هذا المسجد التعديلات هو العصر الأموي، ومن قبة هذا المسجد عرج الرسول صل الله عليه وسلم إلى السماء في حادثة الإسراء والمعراج، ونص على هذا آيات القرآن الكريم في سورة الإسراء.

شكل قبة ومآذن الحرم القدسي

كان هناك تعديلات وإضافات كثيرة على هذا المسجد على مر العصور كما ذكرنا من قبل، وكان في العصر الأموي أول تعديل في القبة، وذلك من خلال وضع الذهب في هذه القبة، وأيضا في العصور التالية للعصر الأموي، والعصر العباسي والعصر العثماني الذين استمروا في الاهتمام بقبة المسجد القدسي وأيضا المآذن التابعة له، والتي كان لها اهتمام خاص، حيث يوجد في المسجد الأقصى أربع مآذن محيطة به.

مآذن الحرم القدسي

كم عدد مآذن الحرم القدسي ؟ يوجد في الحرم القدسي أربع مآذن ولكل مئذنة بياناتها الخاصة والتي تتمثل في:

كم عدد مآذن الحرم القدسي

  •  مئذنة باب المغاربة أو المئذنة الفخارية
المزيد من المشاركات

 وهذه المآذنة موجودة منذ سنة 1278 ميلاديا، والتي تتواجد في منطقة الجنوب الغربي للمسجد الأقصى، وكان سبب تسمية هذه المئذنة بهذا الاسم هو أنها تقع بالقرب من باب المغاربة، وهذا الباب هو الذي يتواجد في منطقة الشمال الغربي لمسجد النساء، كما يرجع تأسيس هذه المئذنة إلى أوامر من السلطان لاجين، وولى فخر الدين الخليلي مهمة الإشراف على بناء هذه المآذنة، ولهذا السبب أطلق عليها المئذنة الفخارية.

  • مئذنة باب الغوانمة

وهي المئذنة الثانية التي تتواجد في الحرم القدسي، والتي تقع في المنطقة الشمالية الغربية من المسجد، وهي تسمى مئذنة باب الغوانمة نسبة إلى أهل الغوانمة أيضا، وتتميز هذه المئذنة عن باقي المآذن بأنها أطول مئذنة في المسجد الأقصى، كما تولى المعماري شرف الدين الخليلي مهمة الإشراف على بنائها، وتتكون هذه المئذنة من ست طوابق متتالية، حيث يعلو كل طابق الأخر ويعتبر أول طابقين هم الأكبر من حيث المساحة، أما الطابق الثالث فيأخذ الشكل اللولبي.

  • مئذنة باب السّلسلة ( منارة الحكمة)

تقع مئذنة باب السلسلة في الجزء الشمالي الغربي للحرم القدسي، ويطل من الشمال على باب السلسلة، وتم تأسيس هذه المئذنة في عهد الحاكم الناصر محمد ابن قلاوون وكان ذلك في سنة 1329 ميلاديا، وهناك ميزة كبيرة في هذه المئذنة بأنها هي أولى المآذن التي يرفع بها الأذان، وهذا العرف سائد منذ القرن السادس عشر، ومن بعدها المآذن الأخرى، وتتخذ قاعدة هذه المئذنة شكل المربع والمصنع من الخشب.

  • مئذنة باب الأسباط ( مئذنة الصّلاحية)

ويرجع زمن تأسيس مئذنة باب الأسباط إلى عهد الحاكم المملوكي الأشرف شعبان بن حسن بن السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون، وهذا في سنة 1367 ، كما تقترب هذه المئذنة من مدرسة الصلاحية، وهي التي تقع خارج المسجد الأقصى، وتم تصميم قاعدة مئذنة باب الأسباط على الشكل المستطيلي، ليكون الشكل النهائي للبرج اسطواني، ويضيق البرج كلما ارتفعنا إلى الأعلى حتى نصل إلى قبة المؤذن التي تكون بصلية الشكل.

وبهذا نكون قد أجبنا عن سؤال كم عدد مآذن الحرم القدسي

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .