عرب بوكس

كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية التي تنقسم لها وفقا للتقسيم الجغرافي للمملكة، حيث تنقسم المملكة العربية السعودية والتي تعتبر أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي إلى 13 منطقة إدارية، وكل منطقة منها تنقسم إلى العديد من المحافظات أو المراكز، كما تنقسم كل منها تباعا إلى العديد من القرى والمدن والمزارع وغيرها.

كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

للتعرف على كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية فإن ذلك يرجع إلى المساحة الإجمالية للمملكة التي قد تبلغ 2.149.690 ك م2، والتي تم تقسيمها إلى 13 منطقة إدارية، وتم تقسيمها بالتالي إلى 134 محافظة، كل منها منقسمة إلى مراكز ومدن وقرى.

تعتبر أكبر المناطق الإدارية في المملكة هي المنطقة الشرقية، والمناطق التالية هي الجوف وعاصمتها سكاكا، تبوك وعاصمتها تبوك، حائل وعاصمتها حائل، القصيم وعاصمتها بريدة، الرياض وعاصمتها الرياض، عسير وعاصمتها أبها، جازان وعاصمتها جازان، نجران وعاصمتها نجران، الباحة وعاصمتها الباحة، الحدود الشمالية وعاصمتها عرعر، المدينة المنورة وعاصمتها المدينة المنورة، مكة المكرمة عاصمتها مكة المكرمة، المنطقة الشرقية عاصمتها الدمام.

كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

المنطقة الشرقية

بعد الإجابة على تساؤل كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية ، يمكننا التعرف على المنطقة الشرقية أكبر المناطق الإدارية داخل المملكة والتي تبلغ 540.000 كيلومتر مربع من مساحة المملكة، وتنقسم المنطقة الشرقية إلى 12 محافظة بالإضافة إلى 64 مدينة وكذلك 375 قرية.

إجمالي الكثافة السكانية في المنطقة الشرقية 5,028,753 مليون نسمة وذلك وفقا للتقدير الإحصائي لعام 2018م، بحيث بلغ عدد إجمالي الذكور 3,024,986 مليون نسمة، والإناث بلغ تعدادها 2,003,767مليون نسمة.

منطقة الرياض

المزيد من المشاركات

يمكننا من خلال التعرف على عدد مناطق المملكة العربية السعودية التعرف على المجموعة من المعلومات الهامة عن محافظة الرياض وهي عاصمة المملكة، وكانت المدينة في بداية نشأتها صحراوية محصنة وكان ذلك في القرن السابع عشر، وبشكل سريع تحولت المدينة إلى أكثر المدن تطورا حيث تضم ما يزيد عن 4000 مسجد بالإضافة إلى الكثير من مراكز التسويق التجاري المميزة.

مساحة الرياض تبلغ 1550 كيلومتر مربع، كما أن الكثافة السكانية وفقا لإحصائيات 2018م ما يقرب من 6 مليون نسمة، وتضم مدينة الرياض ما يقرب من 21 محافظة تنقسم إلى 107 مدينة، بالإضافة إلى 2069 قرية.

منطقة المدينة المنورة

هناك الكثير من المناطق الهامة في التقسيم الإداري للملكة العربية السعودية، وبعد التعرف على عدد مناطق المملكة العربية السعودية ، يمكننا التعرف على أهم هذه المناطق ومنها المدينة المنورة وتعتبر أول عاصمة في الإسلام، وهي ثاني الأماكن الإسلامية المقدسة وتبلغ مساحتها حوالي 589 كم² منها 99 كم² من المساحة يتم شغلها بالسكان والعمران.

تضم المدينة المنورة ما يقرب من 9 محافظات وكذلك يوجد بها ما يقرب من 13 مدينة، و1640 قرية، والمناطق الباقية من مساحة المدينة المنورة تتكون من مجموعة من الجبال والأودية بالإضافة إلى مجموعة من الأراضي الصحراوية وكذلك جزء كبير تم استغلاله في شبكة الطرق السريعة.

منطقة مكة المكرمة

من المناطق الهامة التي يمكن التعرف عليها بعد الإجابة عن تساؤل كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية ، وهي أهم الأماكن الإسلامية المقدسة والتي تضم الكعبة المشرفة، وتقع منطقة مكة المكرمة في غرب المملكة، وتتكون معظم المدينة من صخور جرانيتيه تتميز بشدة صلابتها.

مساحة مكة المكرمة تبلغ حوالي 850 كم²، تم تقسيم جزء منها ما يصل إلى منها 88 كم² للتجمعات العمرانية والسكان، كما تبلغ حوالي 6 كم² المنطقة المركزية التي تكون في محيط الحرم المكي، ويبلغ عدد السكان بها 1,578,722 نسمة وفقا لإحصائيات 2010م.