أبريل 1, 2020

ما عدد أرجل العنكبوت

عدد أرجل العنكبوت وما هي وظائفها تعرف على كل ذلك اليوم على موقع عرب بوكس ، ينتمي العنكبوت إلى شعبة المفصليات عديدة الأرجل وطائفة العنكبيات، والتي تتكون من هيكل عبارة عن رأس وصدر أي بطن، كما تمتلك العناكب مجموعة من الأعضاء في جسمها، وأيضا عينان صغيرتان في الجزء العلوي من رأسها، وأيضا هناك قوارض حادة في مقدمة فك العنكبوت والتي تستخدمهم في هتك الفريسة وتمزيقها، كما تمتلك العناكب في الجزء الخلفي من جسمها عضو تستخدمه في صناعة الحرير، بجانب الأنياب الحادة التي تقوم بدور توزيع السم داخل جسم الفريسة.

كم عدد أرجل العنكبوت

كم عدد أرجل العنكبوت

يمتلك العنكبوت ثمانية أرجل، والتي تكون على شكل أزواج منتشرة في باطن جسم العنكبوت من منطقة الرأس إلى منطقة الصدر، وفي نهاية جسم العنكبوت نجد مخلبين أو ثلاث مخالب، كما يوجد في باطن العنكبوت زوائد صغيرة تشبه الأرجل الصغيرة، والتي تعرف وتسمى باللوامس، وهذه الزوائد توجد في أول زوجين من الأرجل وأيضا في منطقة الفم، ويتمثل دور هذه الزوائد في أنها تعمل بدور الأعضاء الحسية، وتتواجد في هذه المناطق حتى تساعد الفريسة في التذوق والإحساس وأيضا الاستشعار بدرجة الحرارة، بجانب أنها تساعد العنكبوت في إمساك الفريسة والسيطرة عليها.

كما تعتبر هذه اللوامس هي الأعضاء التي يمكن من خلالها التفرقة بين الذكر والأنثى من العناكب، حيث تصبح لدى الذكور متضخمة إلى حدا ما لأنها تستخدم في نقل الحيوانات المنوية من الذكر إلى الأنثى لأنها تتحور في الذكور، أما شكل هذه اللوامس لدى الأنثى لا يتغير، وهي تختلف تماما عن الأرجل.

وظائف أرجل العنكبوت

  • الطبيعي أن أرجل الحشرات تستخدم في المشي والتمكن من الفريسة، إلا أن أرجل العنكبوت لها وظائف أخرى تتمثل في، الالتصاق بالجدران، وذلك يرجع إلى أن أرجل العناكب محيطة بالشعيرات التي تساعد على التصاق العنكبوت الجدران والحوائط بالرغم من أحجامها الكبيرة، وما يساعدها أيضا قوى فان دير فالس.
  • سماع الأصوات :وهي وظيفة أخرى تتميز بها أرجل العناكب، وذلك يرجع إلى أن أرجل العناكب بها شعيرات بسيطة في مؤخرة الرجل لها القدرة على سماع أدق الأصوات والاهتزازات، مثل سماع رفرفة جناح الذبابة وأيضا صوت الدبور.
  • الإحساس بالبيئة المحيطة : وهي وظيفة ثالثة لرجل العنكبوت، والتي ترجع إلى الشعيرات التي تتواجد على رسغ القدم، والتي من خلالها يتمكن العنكبوت من الشعور بالحرارة والحركة.
  • الشم: حيث تتمكن العناكب من الشم عن طريق المستشعرات الخاصة بالشم، والتي تتواجد في مقدمة الأطراف الأمامية، وهذه المستشعرات لها القدرة على جعل العنكبوت يشم الروائح المختلفة، وتم اثبات ذلك عن طريق مجموعة من التجارب تمت على عدد من العناكب.

صفات العنكبوت

تعرف مجموعة العناكب بانتشارها في كافة المناطق والأجواء، وذلك يرجع إلى سرعة تعاملها وتكيفها مع البيئات المختلفة، ولهذا لا تجد العناكب صعوبة في العيش في أي منطقة في العالم، إلا المنطقة الجنوبية، حيث تعتبر هذه المنطقة الوحيدة التي لا تتكيف مع طبيعة العناكب، كما تتواجد العناكب بكثرة نظرا لأن منها أكثر من 45 ألف نوع، وبالتالي عددها كثير جدا، ومنها ما يكون سام ومضر نظرا لأنها سامة، وهذه الأنواع السامة تتمثل في الأرملة السوداء والنّاسك البني.

معلومات عن العنكبوت ومظاهر اختلافه عن الحشرات الأخرى

هناك مجموعة من الأشخاص لا يستطيعون التفرقة بين فصيلة العناكب فصيلة الحشرات، ولكن هناك بعض الفروق الهامة التي يجب أن نتعرف عليها والتي تتمثل في؛

  • االاختلاف في عدد الأرجل:  عدد أرجل العناكب تتكون من ثمانية رجل، عبارة عن أزواج متقابلة، بينما عدد أرجل الحشرات تتكون من ستة أرجل.
  • الاختلاف في تركيب الجسم:  يتكون جسم الحشرات من ثلاث أجزاء، بينما يتكون جسم العنكبوت من جزئين فقط.