أبريل 1, 2020

كم عدد ايات سورة البقرة

كم عدد ايات سورة البقرة سؤال لا يعرفه الكثير لذلك سنخبرك عنه، ولكن يجب أن تعرف أن هذه السورة من أعظم سور القرآن حيث تضم العديد من التعاليم والأحكام العظيمة التي يجب على كل مسلم العمل بها، ولذا فقد تم تسميتها بالعديد من الأسماء منها فسطاط القرآن والذروة والسنام والزهراء، هذا بالإضافة إلى فضل السورة العظيم وكذلك ثوابها الكبير، فهي بالإضافة إلى كونها حصن المسلم من الشياطين والجن، فإن السورة فيها ألف حكمة وألف أمر وألف نهي وألف خبر لتعليم المسلم العديد من الجوانب التشريعية والفقهية في الكثير من مجالات الحياة.

كم عدد ايات سورة البقرة

كم عدد ايات سورة البقرة

سورة البقرة هي أول السور التي نزلت في المدينة المنورة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي ثاني السور في ترتيب المصحف الشريف بعد سورة الفاتحة، وتبلغ عدد آياتها 286 آية من حيث تقسيماتها المختلفة، حيث تم بداية الآيات بالتحدث عن المؤمنين وصفاتهم، ثم تلاها الحديث عن الكافرين والمنافقين ثم توالت أحداث السورة منذ بدء الخليقة، وتم ختم السورة بآيتين عظيمتين.

تضم سورة البقرة أطول آية في القران الكريم وهي آية المداينة، كما تضم آية الكرسي أعظم آيات القرآن، وقد دلت السورة في بدايتها على التعريف بالقرآن وذكر الأدلة على وجود الله تعالى وكذلك التأكيد على وحدانيته.

فضل سورة البقرة

إن قراءة القرآن الكريم له عظيم الفضل حيث يعادل كل حرف من القرآن بعشر حسنات ، وبالنظر إلى كم عدد ايات سورة البقرة فإنها تعتبر نهر من الحسنات يفيض مع كل مرة تقرأها فيها، هذا بالإضافة إلى أن سورة البقرة تطرد الشيطان كما أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة).

ومما تجدر الإشارة إليه أن قراءة سورتي البقرة وآل عمران تشفعان لقارئهما لرفع العذاب عنه كما أنها تمنع السحر والحسد فيما ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة).

فضائل عظيمة لسورة البقرة

سورة البقرة من السور التي أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بقراتها للشفاء من الكثير من الألآم والأمراض، كما أنها تزيد البركة في المنزل وعند تركها وعدم سماعها فإنها تورِث الحسرة والندامة، كما أن قراءة آية الكرسي تعمل على حماية قارئها من كل شر فقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح).

وتعتبر قراءة أخر آيتين من السورة حماية من العديد من الأخطار فقد قال عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ بالآيتين من أخر سورة البقرة في ليلة كفتاه)، وهو ما يعني حماية من شر الشيطان الرجيم، أو السوء، أو من شر الإنس والجن.

سبب التسمية

بعد التعرف على كم عدد ايات سورة البقرة ، فإننا سوف نتطرق إلى سبب تسميتها بهذا الاسم، وذلك نسبة إلى قصة البقرة التي حدثت في عهد سيدنا موسى عليه السلام، وذلك لما لها عظيم الأثر في التربية والتفكر والتدبر في قدرة الله عز وجل.

كم عدد ايات سورة البقرة وعدد أحزابها

يمكننا بعد التعرف على كم عدد ايات سورة البقرة التعرف على أجزائها، فهي تتكون من جزئيين رئيسيين وربع الجزء بحيث تشتمل على خمسة أحزاب، وذلك بحيث ينتهي الحزب الأول عند الآية(74) من سورة البقرة ويبدأ من سورة الفاتحة، بينما الحزب الخامس فإنه ينتهي عند الآية (14) من سورة آل عمران.