عرب بوكس

كم‌ ‌عدد‌ ‌اسابيع‌ ‌الحمل‌ ‌

كم عدد اسابيع الحمل سؤال يشغل عقول الكثير من النساء، فهم يجب أن يكونوا على علم بهذا الأمر لمعرفة المواعيد الطبيعية للولادة والمواعيد المبكرة، ويكونوا مطمئنين دائما على حملهم، لذلك سنخبرك في هذا المقال كم عدد أسابيع الحمل الطبيعية وتفاصيل عن كل أسبوع وعما فيه من تغيرات.

كم عدد اسابيع الحمل

كم‌ ‌عدد‌ ‌اسابيع‌ ‌الحمل‌ ‌

تعتبر الفترة الطبيعية للحمل من 37 أسبوع إلى 42 أسبوع، وبالتالي الولادة قبل ذلك تمثل ضررا وخطورة على الطفل، كما أن الولادة بعد ذلك الميعاد تسبب خطورة أيضا على الأم والجنين، ولكن الولادة طوال هذه ال 5 أسابيع هي الولادة الطبيعية والسليمة والتي لا يترتب عليها أضرار.

حساب اسابيع الحمل بسهوله منذ التلقيح

تبدأ هذه الفترة من الأسبوع الأول من الحمل وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر، ويكون الجنين فيها مكون من طبقتين من الخلايا التي تتطور عن طريقها أعضاء الجسم المختلفة وتنمو بسرعة، حتى يصل حجم الجنين إلى حجم حبة الفاصولياء تقريبا، وتتكون الأذن وجفون العين وأيضا الأنف والأمعاء، ومن الجدير بالذكر أن هذه المرحلة تتميز بأن القلب ينبض بشكل سريع.

من الأشياء المفيدة للأم في الأسبوع الأول تناول حمض الفوليك حيث يعمل ذلك على حمايتها من حدوث المشاكل الصحية حتى أنها من الممكن أن تتناولها قبل أن تفكر في الحمل ب 3 شهور فذلك أفضل، كما يجب عليها أن تتبع نظام غذائي صحيح وأن تقلل من تناول أي منبهات، كما عليها أن تمتنع عن التدخين وعن التوتر والضغوطات وعن أي عادة ضارة تؤثر عليها سلبيا هي أو جنينها.

كم مدة الحمل بالايام في الربع الثاني

تبدأ هذه الفترة من الأسبوع ال 14 حتى نهاية الأسبوع ال 27 ، أي تستمر لمدة 63 يوماً، وهنا تبدأ البطن في الظهور وطول الجنين يصل إلى 9 سم تقريبا، ووزنه يكون حوالي 43 جرام، وبمرور الوقت يتشكل الهيكل العظمي للجنين، كما أنه قدرته على السمع تتطور وقلبه أيضا حتى يضخ 24 لتر من الدم خلال اليوم الواحد، كما تتكون أيضا بصمات أصابعه.

كم عدد اسابيع الحمل في الشهر التاسع

تبدأ هذه الفترة من الأسبوع ال 28 حتى الأسبوع ال 42، وفي هذه المرحلة يبدأ وزن الجنين في الوصول إلى 1 كيلو في بدايتها ثم يزداد حتى يصل إلى 3 كيلو جرام في نهايتها وحتى اقتراب ميعاد الولادة، وأيضا تنمو أظافر الجنين ويتكون لديه عدد كبير جدا من الخلايا العصبية في دماغه تصل إلى مليارات، وينمو شعره وتتكون رموشه ويكون قادر على الرمش بعينه، وفي نهاية هذه المرحلة يكون الجنين مكتمل وأصبح جاهزا للخروج إلى العالم.

الولادة المبكرة

الولادة المبكرة من الأشياء التي تسبب خطورة كبيرة على الطفل قد تصل في النهاية إلى خسارته، وهي تحدث لعدة أسباب منها:

  • حمل الأم بأكثر من طفل في نفس الوقت.
  • أن يكون الرحم أو عنق الرحم بهم تشوهات، وفي هذه الحالة يتسبب أضرار ومشاكل وخطر على الأم.
  • حدوث اضطرابات صحية مثل ضغط الدم والنزيف والمشاكل التي تكون في المشيمة والسكر وغيرهم.
  • الضغط والتوتر والأمراض النفسية والعصبية، والعادات السيئة مثل التدخين أو تناول المشروبات الكحولية أو المخدرات.

الولادة المتأخرة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأم تلد في ميعاد متأخر عن الميعاد المحدد لها، وبالتالي يؤثر ذلك على الأم وعلى الجنين، ومنها:

  • كبر المرأة في السن : يعمل تأخر المرأة في العمر وحملها رغم ذلك على الولادة في فترة تتجاوز ال 40 أسبوع الطبيعيين للولادة.
  • طول القامة: حيث أن النساء طويلات القامة يتعرضن لفكرة الولادة المتأخرة عن النساء قصيرات القامة.
63 / 100 SEO Score

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد