عرب بوكس

كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية

كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية يوجد في حياة كل منا بعض الشخصيات المستفزة التي تعمل على تعكير صفو الحياة، وإضفاء جانب سلبي في أعيننا، ويصعب التعامل مع مثل تلك الشخصيات حيث تتسم بالبرود واللامبالاة، ولذلك فهو شخص غير محبوب بل يحاط بالكثير من الأشخاص الذين يكنون له الغيظ ويشعرون بالتوتر والعصبية تجاهه.

كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية

الشخص المستفز

الشخص المستفز هو الانسان الذي يعاني في غالبية الأمر من عقدة نقص؛ فيحاول في إثارة غصب الآخرين بإتباع بعض الأساليب التي تجعل الشخص الآخر يفقد السيطرة على أعصابه فيشيط غضبا من ذلك، ويتسم هذا الشخص المستفز بعدة صفات قد تدل على شخصيته وذلك من جراء بعض التصرفات التي يقوم بها ومن بين تلك الصفات شيوعا على سبيل المثال :_ عدم الثقة في النفس، التقليل من شأن الآخرين، حدة اللسان، محاولة تعكير صفو الآخرين باختيار الوقت المناسب لإلقاء السم والكلام المستفز، التعامل بوقاحة مع الاخرين، يعاني من بعض المشاكل النفسية الواضحة.

كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية 

 يجب التعامل مع الشخص المستفز بطريقة صحيحة، والرد عليه بطريقة ذكية وذلك في محاولة للتخلص من الحديث معه وهو ما سوف نقدمه لكم في الكلمات التالية في مقالنا كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية

  • الثقة في النفس، وعدم منح الشخص المستفز فرصة حقيقية لاستفزازك وشعوره بتحقيق هدفه، وذلك عن طريق عدم فتح الأفق له لعمل ذلك .
  • الصمت سيد الكلام، والتجاهل سيد الموقف، حيث أن في مثل تلك الحالات تهميش الحوار يجدي نفعا.
  • كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية؟ تجاهل الشخص المستفز، ومحاولة عدم الحديث معه، وتجنبه بشكل نهائي وبقدر الإمكان مما يثير غضبه .
  • الرد عليه بنفس اسلوب كلامه، واتباع الأسلوب الذي يتعامل معك به مما يشتاط غضبا، وبدلا من أن يقوم بإزعاجك؛ سيعود عليه الإزعاج بصورة منعكسة .
  • كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية؟ عدم الاهتمام به يشعره بالتجاهل وكونه في وضع معدم الأهمية سوف يمنحه شعور بإثارة الغضب والاستفزاز ويشعر بأنك لست مهتم بشأنه .
  • يجب مواجهته في بعض المواقف والرد عليه بأن أسلوبه غير لائق أخلاقيا ولا أدبياً، وأن أسلوبه في الحوار مستفز وغير مهذب .
  • اتباع سياسة الهدوء واللامبالاة، حيث يرغب الشخص المستفز في إثارة غضبك، وقد ينجح في ذلك إذا ما شعرت بالعصبية تجاهه، ولكن في حالة ما إذا تعاملت معه بهدوء وثقة يساعد ذلك على استفزازه لنفسه والشعور بالضيق والعصبية .
  • الثقة بالنفس هي أهم العناصر التي تعمل على إثارة غصب الشخص المستفز، بل إنها تصيبه بالعصبية، حيث يشعر بأنك في موقع قوة وهو في موقع ضعف، لا يقدر على استفزازك فيثير غضبه لفشله في تحقيق هدفه السلبي .
المزيد من المشاركات

كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية

الأسباب التي تجعل الشخص يلجأ لمثل هذا الأسلوب المستفز

مما لا شك فيه أن لكل منا شخصيته المستقلة والتي يعتقد بأنها هي الصواب على الرغم من كوننا جميعا نحمل جانب سلبي في حياتنا ولكن لا يمكننا الاعتراف به تجاه أحد أو تجاه أنفسنا على الأقل، بل ونحاول جاهدين أن نغير بعض الأشخاص ولكن هيهات، فإن تلك المحاولات تبوء بالفشل، ونجهل ما نحن عليه من جوانب يجب تغييرها، ولذلك يجب علينا الأخذ في الاعتبار ما هي الأسباب التي تجعل الشخص يلجأ لمثل هذا الأسلوب المستفز والغير سوي في معاملته مع الآخرين وقد استنتجنا أن هذه الأسباب قد تكمن في عدة عناصر أساسية وهي كالتالي :

  • محاولة في إخفاء بعض العيوب الداخلية وتعويض عقدة النقص التي يعاني منها 
  • تجاهل الآخرين له مما يجعله يتبع مثل هذا الأسلوب للفت انتباههم إليه.
  • وإما وجود عداوة بينه وبين شخص ما من قبل 
  • تمييز نفسه عن الآخرين بسخريته عليهم