خطوات الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم الكترونيا

هبه سامي
خدمات
هبه ساميآخر تحديث : الأحد 16 يناير 2022 - 12:24 مساءً
خطوات الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم الكترونيا

الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم تعد خدمة الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم هي واحدة من أفضل الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار السعودية، الهدف من الخدمة هو التسهيل على المواطنين في إتمام المعاملات التجارية والخدمات، وذلك في إطار سعي المملكة نحو تحقيق رؤيتها لعام 2030م.

كيفية الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم

الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم

تعريف السجل التجاري

السجل التجاري هو منشأة أو قسم حكومي موجود في مختلف دول العالم، يتضمن هذا القسم مجموعة كبيرة جداً من الملفات التي تسجل بيانات مختلف العملاء الذين يملكون محلات تجارية خاصة بهم، كما أن السجل التجاري يضم أيضاً البيانات المتعلقة بجميع المؤسسات والشركات التجارية.

يتضمن السجل التجاري أيضاً جميع أسماء وبيانات الأشخاص الذين لهم علاقة بالأعمال التجارية داخل إطار المملكة العربية السعودية، مع العلم أن الشخص الذي يرغب في استخراج سجل تجاري عليه أولاً أن يقوم باستيفاء جميع الشروط اللازمة، ثم الحجز بشكل مسبق بالاسم فقط.

طريقة الاستعلام عن سجل التجاري بالاسم

هناك طريقتين يمكنك من خلالها الاستعلام عن السجل التجاري بالاسم، الطريقة الأولى هي الاستعلام من خلال الموقع الإلكتروني، حيث يمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة والاستثمار السعودية، ثم اضغط على الأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية أعلى الصفحة.

سوف تظهر أمامك عدة خيارات، اختر من بينها خدمة الاستعلام عن سجل تجاري، حتى تظهر لك الخانة الأولى التي تسمى ” وصف الخدمة ” وهي تتضمن جميع المعلومات عن الخدمة التي تساعدك في التعرف على الاسم التجاري وغيرها من البيانات الهامة.

الخانة التالية بعنوان ” الدخول إلى الخدمة ” وهي تتيح لك إدخال الاسم التجاري الذي تود الاستعلام عنه، وذلك في الحقل المخصص له، كما أنه عليك أن تختار طريقة البحث، إن كان بحث مطابق أو بحث تقريبي، وأخيراً اضغط على خانة بحث حتى تظهر النتائج.

الاستعلام عن سجل تجاري عن طريق خدمة العملاء

يمكنك الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء على الرقم الخاص بهم وهو 920000667، يمكنك الاتصال منذ يوم الأحد وحتى يوم الخميس على مدار الأسبوع، منذ الثامنة صباحاً وحتى الخامسة مساءاً.

الاستعلام عن الأسماء التجارية بالاسم

إن خدمة الاستعلام عن الأسماء التجارية تتيح للمواطنين إمكانية معرفة هل هذا الاسم التجاري مستخدم بالفعل أم لا، بالإضافة إلى إمكانية معرفة جميع الأسماء التجارية التي تتضمن جزء من ذلك الاسم المراد البحث عنه.

تساعدك هذه الخدمة من خلال بيان الاسم التجاري والرقم الخاص به، بالإضافة إلى معرفة نوع وحالة السجل التجاري والمدينة الموجود فيها، وذلك بكل سهولة عن طريق الإنترنت دون الحاجة إلى التوجه إلى مبنى وزارة التجارة والاستثمار.

شروط استخراج سجل تجاري

من أهم شروط استخراج سجل تجاري هو أن يمتلك الشخص مكاناً يقوم بتنفيذ مشروعه فيه، أو على الأقل يقوم باستئجار محل، ويقدم عقد الإيجار مع المستندات المقدمة، مع الالتزام بكتابة اسم الشخص صاحب المشروع وتاريخ ميلاده بنفس طريقة الكتابة في شهادة ميلاده.

يقدم الشخص صورة ضوئية لبطاقة الهوية الخاصة به، ويقوم بتسجيل نوع النشاط التجاري الذي سوف يعمل به، بالإضافة إلى كتابة المبلغ الذي سوف يستثمره الشخص في مشروعه، وهو أحد الشروط الهامة في استخراج البطاقة الضريبية.

من اللازم أن يكون الشخص الراغب في استخراج السجل التجاري لا يعمل في أي جهة حكومية، وهو شرط هام للغاية لإتاحة فرص العمل لجميع المواطنين، بالإضافة إلى ضرورة تقديم إثبات شخصية مثل شهادة الميلاد وجواز السفر والبطاقة الشخصية وشهادة تفيد حسن السير والسلوك.

رابط مختصر