خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي

هبه سامي
خدمات
هبه ساميتعديل محمدآخر تحديث : الخميس 9 سبتمبر 2021 - 3:14 صباحًا
خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي

الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي نتعرف من خلال السطور التالية على طريقة الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي للأشخاص المقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك حتى يتمكن هؤلاء من معرفة التوقيت المحدد لهم للخروج دون مخالفة الموعد الرسمي المحدد في تأشيرة الخروج النهائي من أراضي المملكة، إذ أنه تفرض غرامة مالية على من يتعرض لمثل ذلك الأمر.

طريقة الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي

الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي

يمكنك الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة للبوابة الرسمية لوزارة الداخلية، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  • قم بزيارة موقع أبشر للخدمات الإلكترونية، وقم باختيار الأيقونة الخاصة بالجوازات التي تظهر أمامك، ثم منها قم بالدخول على أيقونة التأشيرات التي تظهر لك بين عدة قوائم.
  • قد بإدخال البيانات التي تطلب منك في الصفحة التي ظهرت أمامك، حيث تجد حقول فارغة تحتاج إلى ملء البيانات الشخصية المطلوبة، مثل اسم صاحب التأشيرة الموضح في جواز السفر.
  • كما أنه عليك إدخال رقم الإقامة الخاص بك، ورقم جواز السفر أيضاً، مع الأخذ في الاعتبار أنه من الضروري أن تكون جميع البيانات المدخلة تتطابق تماماً مع البيانات الواردة في جواز السفر.
  •  الخطوة التالية هي التأكيد على جميع البيانات التي قد قمت بإدخالها، ننصحك بمراجعتها قبل الضغط على زر موافق تجنباً لإهدار وقتك.
  • فور الضغط على زر موافق تظهر أمامك صفحة تتضمن جميع التفاصيل المتعلقة بالتأشيرة الخاصة بك، مع تحديد الموعد النهائي المحدد للخروج من حدود المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ظهور مدة صلاحية هذه التأشيرة.

إجراءات هامة بعد الاستعلام عن التأشيرة

فور أن تتطلع على كافة تفاصيل التأشيرة الخاصة بك، وموعد مغادرة أراضي البلاد بشكل نهائي، فإنه من اللازم أن تحتفظ بالبيانات التي حصلت عليها، وذلك عن طريق طباعتها أو الاحتفاظ بصورة منها على الهاتف الخاص بك، حتى تتمكن من مراجعتها بشكل دائم والاطلاع على الموعد الأقصى لمغادرة المملكة.

وهو ما يجنبك التعرض إلى فرض غرامة مالية باهظة تصل إلى 1000 ريال سعودي في حالة أن يتم تجاوز الموعد المحدد لانتهاء تأشيرة الخروج.

القانون الساري بحق الخروج النهائي للمغتربين

ينص قانون الخروج النهائي وانتهاء تأشيرة المقيمين على أراضي المملكة على ضرورة أن يغادر المقيم أراضي المملكة خلال فترة محددة أقصاها شهرين فقط لا غير، يتم حساب تلك الفترة منذ صدور التأشيرة الخاصة بالخروج النهائي، مع إمكانية العودة مرة أخرى وفق عقد جديد وتأشيرة جديدة أيضاً.

أما في حالة تجاوز المقيم مدة الستين يوماً من تاريخ إصدار التأشيرة الخاصة بالخروج، فإنه يعرض نفسه إلى غرامة مالية قدرها ألف ريال يتوجب سدادها في الحال، وإذا لم يسدد لا يتمكن من العودة إلى بلاده.

الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي برقم الإقامة

تمكنت الجهات الرسمية في السعودية من تسهيل عملية الاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي بشكل إلكتروني من خلال استخدام رقم الإقامة، وذلك للمقيمين على أراضي المملكة من خلال زيارة منصة أبشر التي تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية.

  • قم بتسجيل الدخول إلى موقع أبشر، ثم قم باختيار أيقونة الاستعلامات الإلكترونية التي تظهر في أعلى الصفحة، ومنها يمكنك اختيار أيقونة الجوازات.
  • بعدها قم باختيار أيقونة استعلام عن تأشيرة خروج نهائي، ومنها تظهر صفحة بها بعد الحقول الفارغة التي تتطلب تدوين بعض البيانات بها.
  • قم بإدخال رقم الإقامة الخاص بك، أو إدخال رقم هوية الكفيل السعودي التابع له صاحب الإقامة أو التأشيرة، كما يتوجب عليك إدخال رقم التأشيرة أيضاً.
  • قم بتأكيد البيانات ثم اضغط على موافق لتظهر أمامك كافة تفاصيل التأشيرة وموعد الخروج النهائي المحدد لك.
كلمات دليلية
رابط مختصر