خدمة الاستعلام عن رسوم المرافقين

هبه سامي
2020-01-18T09:27:59+03:00
خدمات
هبه ساميتعديل محمدآخر تحديث : السبت 18 يناير 2020 - 9:27 صباحًا
خدمة الاستعلام عن رسوم المرافقين

الاستعلام عن رسوم المرافقين يتساءل الكثيرون حول الاستعلام عن رسوم المرافقين حيث أن المملكة العربية السعودية استطاعت أن تطور من آلية هذا الأمر، وذلك من خلال التعاون مع جهات حكومية ثلاثة، هي مركز المعلومات الوطني، ووزارة المالية، بالإضافة إلى المديرية العامة للجوازات، جدير بالذكر أن المملكة قد أجرت بعض التعديلات على رسوم المرافقين بحلول عام ٢٠٢٠م.

الاستعلام عن رسوم المرافقين

تطوير آلية الاستعلام عن رسوم المرافقين

تسعى الحكومة إلى تنفيذ رؤية عام ٢٠٣٠ التي تتضمن تطوير كافة المرافق في الوزارات والمؤسسات الحكومية على الطراز الإلكتروني، حتى يتم التسهيل على المواطنين والمغتربين في جميع الإجراءات التي تتسبب في إهدار الوقت والجهد معا عند التنقل بين المكاتب والهيئات الحكومية.

آليةالاستعلام 

  • تعتبر المديرية العامة للجوازات هي هيئة تابعة لوزارة الداخلية السعودية، وتوفر كل ما يتعلق بخدمات الإقامة في السعودية والقدوم إليها وأيضاً مغادرتها، وتمنح كذلك الرخص الخاصة بإقامة الوافدين، وتوفر مديرية الجوازات السعودية عدة طرق في سداد رسوم الإقامة.
  • بالإضافة إلى أن وزارة الداخلية أيضاً قد سهلت كثيراً على الوافدين من خلال سداد رسوم الإقامة من خلال دفع دفعات على مواعيد محددة يجب السداد فيها، حيث أن الحكومة السعودية قد أصدرت بعض التعديلات على رسوم الإقامة من خلال تطبيق رسوم إضافية بهدف تنقيح الوظائف العليا من الكوادر الأجنبية.

زيادة رسوم المرافقين

  • أقرت المديرية العامة للجوازات تطبيق مبلغ ١٠٠ ريال سعودي على المرافقين والمرافقات الوافدين إلى المملكة في عام ٢٠١٨م، ثم تزداد تلك الرسوم حتى تصل إلى ٤٠٠ ريال منذ شهر يناير الماضي، مع إضافة مبلغ ٣٠٠ ريال رسوم على العمالة التي هي أقل من العمالة السعودية.
  • أما في يوليو الماضي فقد تم زيادة مبلغ ٢٠٠ ريال على رسوم المرافقين والمرافقات أيضاً، جدير بالذكر أن موقع أبشر الذي يتبع وزارة الداخلية يقدم للمواطنين والوافدين العديد من الخدمات، وغيرها من الخدمات التي تهم المقيمين بشكل خاص.
  • في السطور التالية نوضح لكم كيفية الاستعلام عن رسوم المرافقين بشكل سهل ويسير، بالإضافة إلى التعرف على طرق سداد تلك الرسوم على دفعات مستحقة وكل ذلك عبر موقع أبشر الإلكتروني التابع لبوابة وزارة الداخلية الإلكترونية.

كيفية الاستعلام عن رسوم المرافقين

  • الخطوة الأولى هي زيارة موقع وزارة الداخلية السعودية، ومنه تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي.
  • قم بالضغط على الاختيار الظاهر أمامك باسم ” المقيمون “، ثم قم باختيار الخدمات الإلكترونية، حتى تظهر لك مجموعة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية.
  • بعد ظهور خدمات الوزارة تجد كلمة إظهار المزيد التي تظهر أسفل الجوازات، حتى تتمكن من رؤية  باقي الخدمات المتاحة لدى مديرية الجوازات.
  • قم بالضغط على اختيار خدمات التابعين لتظهر لك البيانات التي تبحث عنها على الفور، كما يمكنك مراجعة بقية الخدمات التي يقدمها الموقع للاستفادة منها بشكل أفضل.

طريقة أخرى في الاستعلام عن رسوم المرافقين

يمكنك الاستعلام عن رسوم المرافقين وسداد تلك الرسوم من خلال زيارة الموقع الرسمي لمكتب العمل في السعودية، حيث تقوم بتسجيل الاسم وكافة البيانات الشخصية، ثم تبحث عن القسم الخاص بالرسوم حتى يظهر المبلغ المحدد نظير إقامة المرافقين.

بعدها يمكنك التوجه إلى مقر وزارة الداخلية السعودية حتى تتمكن من استكمال الإجراءات في القسم الخاص بالجوازات، ثم الدخول إلى موقع الوزارة مرة أخرى للتقدم بطلب تجديد الإقامة وانتظار اعتماده، ثم تصلك رسالة نصية على رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني تشير إلى نجاح العملية.

رابط مختصر