أبريل 1, 2020

الاستعلام عن سجل تجاري وزارة التجارة

الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم هي واحدة من الخدمات العديدة التي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار للمواطنين عبر شبكات الإنترنت، تلك الخدمات كان لها دور فعال في التسهيل على المواطنين في أمر القيام بجميع المعاملات الخاصة بهم، بهدف تنفيذ رؤية ٢٠٣٠ التي وضعتها المملكة لتحويل جميع الخدمات إلى خدمات إلكترونية.

وتعتبر خدمة التحقق الأمني لأي سجل تجاري هي خدمة تساعدك في التعرف على جميع المعلومات المفصلة حول السجل التجاري المقصود، وذلك من خلال الاسم التجاري أو رقم السجل التجاري أو رقم السجل المدني أيضا، الجدير بالذكر أن تلك الخدمة متاحة فقط للمواطنين المصرح لهم، ولا يحتاجون إلى مراجعة وزارة التجارة.

الاستعلام عن سجل تجاري

كيفية الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم

يمكنك الاستعلام عن السجل التجاري بالاسم من خلال زيارة الموقع الرسمي الخاص بخدمات وزارة التجارة والاستثمار السعودية، قم باختيار خدمة التحقق الأمني لسجل تجاري، سيطلب منك الموقع تسجيل الدخول في الموقع من خلال إدخال اسم المستخدم ورقم المرور الخاص به.

كما أن الموقع يطلب منك تسجيل الاسم التجاري المستعلم عنه في الحقل المخصص له، أو يمكنك إدخال رقم السجل التجاري لهذا الاسم، أو إدخال رقم السجل المدني، قم بالضغط على بحث بعد التأكد من البيانات التي قمت بإدخالها، ستنتقل إلى صفحة جديدة تظهر لك كافة النتائج المتعلقة.

كيفية الاستعلام عن أسماء تجارية إلكترونياً

أتاحت البوابة الإلكترونية الخاصة بخدمات وزارة التجارة والاستثمار السعودية للمواطنين الاستعلام عن الأسماء التجارية سواء كانت مستخدمة أو غير مستخدمة من قبل، بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام عن جميع الأسماء التجارية التي يمكن أن تحمل جزء من الاسم المرغوب الاستعلام عنه.

خطوات الاستعلام عن أسماء تجارية بسيطة ويمكن تنفيذها إلكترونياً دون الحاجة إلى التوجه إلى مكتب وزارة التجارة والاستثمار، حيث يتم إظهار الاسم التجاري ورقم السجل التجاري، وكذلك إظهار نوع هذا السجل وحالته، من خلال الدخول على موقع الوزارة وتسجيل الاسم التجاري الذي ترغب في البحث عنه.

لابد أن تقوم باختيار طريقة البحث على الموقع، حيث يظهر لك خيارين اثنين وهما بحث تقريبي أو بحث مطابق، فور الضغط على خانة البحث ستظهر أمامك جميع النتائج التي تضم قائمة بجميع الأسماء التجارية المطابقة للبحث وجميع البيانات والتفاصيل المتعلقة بها.

الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة والاستثمار

تمكنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية من إتاحة بعض الخدمات التي تتعلق بالسجل التجاري من خلال بعض التطبيقات الإلكترونية التي يتم تحميلها على الهاتف المحمول وجميع الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية اللوحية التي تعمل بأنظمة تشغيل Android و IOS، مما يساعدك على إتمام جميع معاملاتك بسهولة.

يمكنك هذا التطبيق من الاستفادة من جميع الخدمات التي التي تقدمها بوابة الوزارة عبر شبكات الويب، ومن ضمن هذه الخدمات استخدام نظام السجل التجاري في إصدار وتجديد الطلبات وكذلك متابعتها، بالإضافة إلى خدمات شطب السجل التجاري.

كذلك يوفر التطبيق خدمات استخدام النظام الخاص بالعلامات التجارية في إصدار الطلبات ومتابعتها وتجديدها، وكذلك خدمات استخدام انظمة السجل التجاري في الإصدار والمتابعة والاستعلام عن أي اسم تجاري.

خدمات السجل التجاري الإلكتروني

يمكنك إصدار السجل التجاري بشكل سهل إلكترونياً من خلال زيارة الموقع الخاص بالوزارة، ثم اختيار خدمة إصدار سجل تجاري، ومن ثم يمكنك اختيار الاسم التجاري الذي ترغب فيه، وإدخال كافة المعلومات التجارية المتعلقة بالاسم، والتأكد من صحتها.

يمكنك استخدام نظام السداد المتاح إلكترونياً في دفع فواتير موحدة تغطي رسوم السجل التجاري والعضوية الخاصة بالغرفة التجارية، بالإضافة إلى إصدار السجل التجاري ورقم عضويته في الغرفة التجارية بشكل إلكتروني يسير.