عرب بوكس

تفسير حلم الحفرة في المنام 

قد يرى الكثيرون في منامهم وأحلامهم حفرة واقعية أو حفرة يسقطون بها، وهنا يصابوا بالخوف والفزع اعتقاداً منهم بأن تفسير  ذلك المنام هو شيء سيء أو يدل على احتمالية وقوع حادث أليم، اليوم نتناول تفسير حلم الحفرة في المنام لدى ابن سيرين، حيث نتعرف على كافة الجوانب المتعلقة بتلك الرؤية الغامضة، وما إن كانت خيراً أم شر ينتظر الإنسان.

تفسير حلم الحفرة في الأرض

  • ذهب العالم ابن سيرين في كتابه الشهير تفسير الأحلام الكبير إلى أن رؤية الحفرة أثناء المنام هو أمر قد يحمل مدلولين، أحدهما خيراً والآخر قد يكون سيئاً، وهو ما أوضحه فيما بعد بالتفصيل والشرح.
  • قال ابن سيرين أن رؤية الرجل كأنه يقف على الحافة الخاصة بـ الحفرة في  الحلم ولكن لم يقع بداخلها، فإن ذلك يشير إلى احتمالية حدوث شجار بينه وبين زوجته، مما يتسبب في حدوث خصام بينهما لمدة زمنية قصيرة ثم يتصالحا.
  • كما أوضح ابن سيرين أن الرجل إذا رأى في الحلم أنه يخرج من حفرة صغيرة بعد أن وقع فيها، فإن ذلك يشير إلى أنه سوف يشفى من مرض ما، أو يحصل على حريته في حالة تقييده في أمر ما، أو يكون لديه غائب يعود من السفر.
  • أما إذا رأى الرجل أنه قد نزل في حفرة بنفسه، فإن ذلك يشير إلى الحصول على الأمن والسلام والابتعاد عن مصادر الخوف والمخاطر التي يخافها الإنسان، حيث أن الحفرة تمثل المكان الذي يختبئ فيه صاحب الرؤيا من عدوه.تفسير حلم الحفرة في المنام 

الحفرة الواسعة في المنام

  • اعتقد ابن سيرين أيضاً أن وقوع الشخص صاحب الرؤيا في حفرة واسعة إنما هو دليل على السفر إلى خارج قطره أي بلاده، أي سفره إلى أفق بعيدة ومختلفة، وانفتاحه على فرص عمل وخير قد سعى لها من قبل.
  • أما إذا رأى الشخص أنه قد وقع في حفرة كبيرة، ولكن لم يتعرض إلى أي أذى وكان بها الكثير من الطعام والشراب الوفير، فإن ذلك دليل على أنه سوف يحصل على رزق وفير وخير كبير، بالإضافة إلى الستر من خبايا الأعداء.
  • كما ذهب ابن سيرين في كتابه إلى أن الشخص الذي يرى الكثير من الحفر في المنام الواحد، فإن ذلك يرمز إلى أنه سوف يتعرض إلى بعض المكائد والمصائب التي تحكاك له من قبل بعض المحيطين به، وهنا عليه أن يحتاط جيداً ويتخذ التدابير التي تحميه.تفسير حلم الحفرة في المنام 

تفسير حلم الوقوع في حفرة

  • لا يتوقف تفسير ابن سيرين على الجوانب الجيدة فقط في رؤية الحفرة في الحلم، بل أنه أيضاً أوجد بعض التفسيرات التي تحتمل حدوث أشياء غير مرغوب فيها، مثل أن الوقوع في حفرة بالنسبة للرجل هو إشارة لاحتمال انتهاء حياته الزوجية بالطلاق.
  • أما إذا رأى الشخص أنه وقع في حفرة لا خروج منها، أي أنها لا تتضمن أي فذ أو مخارج للنجاة منها فيشعر الشخص أنه سوف يهلك فيها، فإن ذلك يشير إلى أنه سوف يتعرض إلى الغدر من أحد معارفه، وسوف يكون ذلك الغدر بالقدر الذي تكون فيه اتساع الحفرة.
  • كذلك فسر ابن سيرين رؤية الشخص أنه يسقط في حفرة ويحاول الاستغاثة بالناس ولكنهم لا يسمعون ولا يستجيبون له، بأن ذلك يشير إلى قرب الأجل والذهاب إلى القبر، لأن القبر لا يوجد فيه أي عون أو مساندة أو سبل إغاثة يحظى بيها الميت.
  • تلك هي أكثر التفسيرات الشائعة التي وردت في كتاب تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين حول رؤية الحفرة في المنام.