عرب بوكس

هل حبوب الروكتان تنحف ؟ الآثار الجانبية لحبوب الروكتان

هل حبوب الروكتان تنحف  شاع في الآونة الأخيرة من أجل علاج حب الشباب ولاسيما الحالات المستعصية والتي فشلت معها الكثير من المحاولات والعلاجات الدوائية المتعارف عليها ولكن التساؤل الأبرز الذي يشغل بال كل من يضطر للجوء لهذه الحبوب هو هل حبوب الروكتان تنحف ؟

ما هي مكونات حبوب الروكتان؟

حبوب الروكتان هي واحدة من أشهر العلاجات الدوائية التي يلجأ إليها أطباء الجلدية لعلاج مشكلة حب الشباب، والتي أصبحت من المشاكل التي تؤرق عدد كبير من المراهقين والبالغين ولم تقتصر على فئة بعينها بل تصيب الرجال والنساء.

وتتسبب في سوء حالتهما النفسية بشكل كبير، وهنا تبدأ رحلة البحث عن حلول وتجربة العديد من العلاجات الدوائية التي في بعض الحالات لا تجدي نفعًا مع حالات حب الشباب الشديدة والتي قد تكون وصلت إلى مراحله النهائية.

وهنا يضطر الأطباء لاستخدام حبوب الروكتان والتي تعرُف علميًا باسم Isotretinoin، وهي فعليًا من أقوى علاجات حب الشباب التي تستخدم في حالات عدم تحسن حب الشباب بعد المضادات الحيوية والكريمات الموضعية.

وقبل الإجابة على التساؤل الأكثر شيوعًا حول هل حبوب الروكتان تنحف الجسم أو لها علاقة وتأثير على الوزن، لابد من التعرف على مكونات هذه الحبوب ومدى فاعلية كل مكون.

المكون الأساسي الذي يتكون منه حبوب الروكتان هو عنصر الايزوتريتنون، وهو المسئول عن حد البشرة عن قيامها بإنتاج بعض الدهون الطبيعية والتي تعتبر من العوامل الأساسية في تكوين وظهور حب الشباب، وهو ما يترتب عليه قيام هذا العنصر بتقليل نشاط الغدة الدرقية وتقليل حجمها.

هل حبوب الروكتان تنحف

قد يشعر من يتناول حبوب الروكتان بأن وزنه أصبح أقل وتبدأ الفتاوى ممن حوله بأن السبب في نحافة جسمه تعود إلى تناوله لحبوب الروكتان، فما مدى صحة هذا الكلام؟ هذا ما سوف نتطرق إليه الآن.

في الحقيقة بعد الإطلاع على الآثار الجانبية لحبوب الروكتان لم يتبين على الإطلاق أن لها علاقة من قريب أو من بعيد بنحافة الوزن أو زيادته، وعليه فإن إجابة السؤال هل حبوب الروكتان تنحف فهو لا وليس له علاقة بالوزن ولا يؤثر عليه.

الآثار الجانبية حبوب الروكتان

أي علاج أو دواء لابد من تواجد بعض الآثار الجانبية له والتي تتنوع ما بين الأعراض الشائعة والأعراض التي تمثل خطورة بعض الشيء، ولكننا ما نتفق عليه في النهاية أن أي دواء يتوجب تناوله تحت إشراف الطبيب المعالج حتى تتم المتابعة الدورية.

الأعراض الجانبية الشائعة لحبوب الروكتان

  • تعرض البشرة لبعض الجفاف أثناء استخدامه وهو ما يستوجب استخدام بعض الكريمات المرطبة للتنعيم والحد من الجفاف.
  • أحيانًا قد يحدث جفاف في العين أو في الحلق.
  • الجلد يكون أكثر حساسية خاصة عند التعرض لأشعة الشمس لذا لابد من تجنب التعرض للشمس خاصة في أوقات الذروة.
  • الإحساس بالإرهاق وإعياء في الجسم مع الشعور بصداع.

الأعراض المثيرة للقلق لحبوب الروكتان

  • حدوث بعض الاضطرابات النفسية التي تؤثر بالسلب على الشخص وتجعله يميل إلى العنف نتيجة التوتر.
  • تقلب الحالة المزاجية والشعور بالاكتئاب الذي يؤدي للتفكير في بعض الأفكار الانتحارية.
  • أحيانًا تحدث التهابات في البنكرياس تؤدي للشعور المستمر بالغثيان والقيء.
  • ضعف عضلات الجسم والذي يصاحبه ارتفاع في درجات الحرارة والشعور بالسخونية.
  • ظهور تقرحات العين وطفح جلدي يؤدي إلى التهابات وجفاف الجلد ينتج عنه ظهور بثور.
  • تجنب حدوث حمل أثناء العلاج بحبوب الروكتان لتأثيره السلبي على الأجنة واحتمالية حدوث تشوهات، لذا فقبل الحمل لابد من أن يتم التوقف عن تناول هذه الحبوب.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل is highly popular post having 15 Twitter shares
Share with your friends
Powered by ESSB