عرب بوكس

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

يتساءل الكثير هل يجوز قراءة القران بدون وضوء ؟ لذلك سنخبرك في هذا المقال عن حكم قراءة القرآن وأنت على غير وضوء سواء من المصحف أو من الهاتف الجوال، وسنخبرك أيضا بحكم قراءة القرآن مع وجود الحدث الأصغر والأكبر، كل ما عليك هو متابعة المقال للتعرف على الحكم من خلال رأي المذاهب الأربعة ورأي دار الإفتاء المصرية بالتفصيل.

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

في البداية علينا أن نفرق لك بين أمرين وهم قراءة القرآن الكريم من المصحف، وقراءة القرآن عن ظهر قلب أي إذا كنت من حفظته، وذلك لتعرف إجابة سؤالك حول هل يجوز قراءة القران بدون وضوء .

أما عن الأولى وهي القراءة من المصحف أو حمله أو لمسه

  • فيجب عليك أن تكون متوضئا، حيث أجمع العلماء ومنهم الأئمة الأربعة على تحريم قراءة القرآن من المصحف بدون وضوء، واستدلوا على ذلك بهذه الآيات من القرآن الكريم ( إنه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعة: 77-80]، واستدلوا أيضا بما دونه الرسول صل الله عليه وسلم لعمرو بن حزم والذي يتمثل في الآتي (أن لا يمس القرآن إلا طاهر)، وعلى هذا فلا يجوز للشخص الذي لم يتوضأ أن يمس المصحف ولا أن يحمله سواء أن كان ذلك بغرض الحفظ أو التلاوة أو حتى التعلم، ولكن يجوز له أن يقرأ من المصحف من غير أن يمسه، وهذا ما قاله ابن تيمية ( إذا قرأ في المصحف أو اللوح ولم يمسه جاز ذلك، وإن كان على غير طهور).
  • ومن الجدير بالذكر أن الحاكم وحماد وداود الظاهري قالوا أنه يجوز في هذه الحالة، ولكن قولهم هذا مرجوح.
  • ولكن هناك استثناء على هذا الرأي، وهو الصبيان وقت تعلم القرآن للضرورة وذلك لأن طهارتهم لا تنحفظ والحاجة هنا تكون شديدة، كما أنهم ذهبوا إلى جواز حمل المتاع الذي يحتوي على مصحف ونقله من مكان إلى مكان دون وضوء وذلك لأن القصد هنا هو نقل المتاع والله أعلى وأعلم.هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء – إسلام ويب

أما في الحالة الثانية وهي قراءة القرآن عن ظهر قلب للذي يحفظه

يفرق فيها بين أمرين وهم المحدث حدثا أصغر والمحدث حدثا أكبر وهم على النحو التالي:

  • المحدث حدثا أصغر: أجمع العلماء على جواز القراءة في هذه الحالة ولكن الأفضل له أن يكون متوضئا والله أعلى وأعلم.
  • المحدث حدثا أكبر: ذهب جمهور العلماء إلى عدم جواز ذلك، فلا يجوز للمحدث حدثا أكبر أي الحائض والنفساء والجنب قراءة القرآن حتى مع عدم مس المصحف.
  • وذهب المالكية في المعتمد إلى جواز القراءة للحائض والنفساء، مع عدم جوازها للجنب، وذلك لأن الجنب يتمكن من رفع الحدث على عكس الآخرين، ومن الجدير بالذكر أنهم ذهبوا أيضا إلى جواز رقية الحائض والنفساء أنفسهم أو غيرهم ولو تمت الرقية من خلال سور من القرآن الكريم مثل سورة الإخلاص وآية الكرسي وغيرهم.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من الجوال

ذهب العلماء إلى جواز قراءة القرآن الكريم من الجوال ومس المصحف الموجود به سواء للشخص المتوضئ أو غير المتوضئ، فيجوز القراءة على غير طهارة حتى وإن كان الشخص جنب أي محدثا حدثا أكبر.هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

قراءة القرآن بدون وضوء دار الإفتاء المصرية

أما عن إجابة دار الإفتاء المصرية حول سؤال هل يجوز قراءة القران بدون وضوء ، فذهبت إلى ما ذهب إليه جمهور العلماء من حيث عدم جواز قراءة القران بدون وضوء من المصحف أو حمله أو مسه، ولكن يجوز قراءته دون وضوء عن ظهر قلب دون لمس المصحف.