عرب بوكس

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس ؟ الحلم هو عبارة عن اتصال خفي بين الواقع والعقل الباطن للإنسان، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ﴿إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ﴾ [الأنفال:43].

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس وفقاً لما ورد في آيات القرآن الكريم فالأحلام ثلاثة أنواع لا جدال عليهم وهم :- الرؤية وهي عبارة عن إلهام من الله عز وجل وهي تتحقق بإذن الله تعالى، وثانيهما الحلم وهو من الشيطان يعوذنا الله وإياكم، وثالثهما الحديث مع النفس ولا نحتاج أن نذكر بأن أهم وأفضل هذه الأنواع سابقة الذكر هو الرؤية من الله سبحانه وتعالى.

ولكن يظل هذا السؤال العام الذي يتبادر في الأذهان ويحتاج إلى إجابة واضحة وهو هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس ؟ وهو ما سوف الرد عليه من خلال السطور القادمة في هذا المقال.

هل تتحقق الأحلام بعد طلوع الشمس

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس ؟ لم يختلف العلماء حول الرد على هذا السؤال الذي يتبادر إلى أذهان الكثير من الناس، حيث حدد العلماء فترة ما بعد صلاة العشاء وأكدوا على حتمية تحقيق الرؤيا الصالحة ولو بعد سنوات طويلة وذلك لأنها تكون من عند الله سبحانه وتعالى ونتخذ في ذلك خير مثال رؤية سيدنا يوسف عليه السلام والتي تحققت بعد فترة طويلة من الزمن تكاد تكون ٤٠ عام.

المزيد من المشاركات

أما في فترة من العصر إلى المغرب فإن الرؤيا التي تكون بها أكد العلماء على تحقيقها في نفس اليوم .

هل يتحقق الحلم بعد طلوع الشمس

الفرق بين الرؤيا الصادقة والحلم

لا يوجد فرق واضح المعلم بين كلا من الرؤيا الصادقة والحلم سوى علامة واحدة يستطيع الرائي من خلالها معرفة ما إذا كانت الرؤيا حقيقية ، ويمكن له أن يعيدها بكافة تفاصيلها وذلك لأنها تأتي من الله سبحانه وتعالى وهذه العلامة هي روية الإنسان لما يحبه ويرغب وإن كانت بالأمر غير الجيد مثل بعض الذنوب والمعاصي أو الشرور التي يفعلها الإنسان في حياته عامة، ولكن بنظرتنا الإيجابية حول ذلك سوف نستنتج أنها وسيلة هادفة للنصح تؤتي من الله سبحانه وتعالى إلى عباده الصالحين.

أما فيما يتعلق بالحلم فهو معناه أن يرى الإنسان ما لا يحبه في منامه ورؤية ما يكرهه بشدة مما يجعله يصحو فزعا من نومه، وذلك لأن الحلم ما هو إلا كابوس من الشيطان؛ وفي هذه الحالة كل ما على الإنسان القيام به هو اتباع أوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي البصق عن الشمال ٣ مرات ، والنوم على الجانب الأيمن بعد ذلك .

وأخيراً يجدر بنا الحديث أن ننوه عن النوع الأخير وهو حديث النفس ، حيث لا يمكننا القول بأنها حلم من الشيطان ،كما لا يمكننا اعتبارها من الرؤى الصادقة ولكنها عبارة عن حالة تنتج عن العقل الباطن كما سبق وإن أشرنا ، حيث يفكر الإنسان خلال يومه الطبيعي حول ما يحدث معه في الواقع ولكنه يهيأ له صورة يراها في بعض الأحيان وهو مستيقظ ويحدث نفسه به مما يوحى له بأنه منام ولكنه ليس ذلك بل ما هو إلا كونه يحدث نفسه عن نفسه فقط .

ومما هو جدير بالذكر أن في حال الرؤية الصادقة أو المحمودة يمكن أن نذكرها لشخص آخر وذلك حتى نحمد الله عز وجل عليها ، أما في حالة الرؤية المكروهة كالحلم فمن الآداب المتبعة عدم الحديث عنها على الإطلاق ؛ والله اعلم.