عرب بوكس

هل عقد الايجار ملزم للطرفين

هل عقد الايجار ملزم للطرفين ؟ الكثير من الأشخاص يطرحون هذا السؤال بحثًا منهم عن إجابة مقنعة، لذلك سوف نطرح في هذا المقال بعض النقاط التي تفسر لنا الكثير من المعلومات عن عقد الإيجار، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال السابق هل عقد الايجار ملزم للطرفين

العلاقة بين المالك والمستأجر مثل أي علاقة في الحياة قد تتعرض للعديد من المشاكل، وإذا لم تحل هذه المشاكل بشكل سريع قد تتفاقم وتصل بهم هذه المشاكل في النهاية إلى القضايا والمحاكم، ومن أكثر المشاكل بينهم مشكلة (عقد الإيجار) فلابد من الاتفاق على الكثير من التفاصيل واثباتها في العقد.

بداية يجب تعريف عقد الايجار: يعرف عقد الايجار بأنه عقد يلزم المؤجر أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين لمدة معينة مقابل أجر متفق عليه يتم دفعه في الوقت المتفق عليه سابقًا في العقد.

هل عقد الايجار ملزم للطرفين

هل عقد الايجار ملزم للطرفين ؟؟؟

هل عقد الايجار ملزم للطرفين ؟ من خلال عقد الايجار يتم الزام المؤجر من ترك عين ما إلى المنتفع مدة معينة متفق عليها في العقد، وذلك مقابل أن يدفع المستأجر الأجرة المتفق عليها في العقد بالإضافة إلى الزامه برد العين محل الايجار إلى المؤجر بعد انتهاء مدة العقد، وبما أنه ملزم للطرفين فأنه تطبق فيه أحكام الفسخ والدفع بعدم التنفيذ.

ومن خلال العقد يتم الاتفاق على بعض النقاط الأخرى مثل:

أ- ميعاد تسليم المؤجر العين للمستأجر.

ب- القيام بالصيانة اللازمة للعين قبل تسليم العين للمستأجر.

ج- التزام المستأجر بعدم التأجير العين لشخص أخر إلا بعد موافقة المالك.

د- الالتزام من قبل المستأجر بالانتفاع بالعين فيما أجرت العين من أجله.

ما هي خصائص عقد الايجار؟؟؟

1) عقد الايجار عقد رضائي

عقد رضائي أي يكفي الرضا بين الطرفين (المالك والمستأجر) لإتمام هذا العقد، ولا يشترط القانون لانعقاده، وبذلك فأن العقد قد يكون شفاهه أو مكتوب في عقد رسمي أو عرفي.

2) عقد الايجار عقد معاوضة

عقد معاوضة أي أن كل من الطرفين يحصل على مقابل لما يقومون به، فإن المؤجر يحصل على الأجرة المتفق عليها مقابل أن يعطي الحق للمستأجر الانتفاع بالعين التي هي ملكه في الأساس.

3) عقد الايجار عقد مسمى يرد على المنفعة

أي أن هذا العقد يسمح للمستأجر الانتفاع بالعين التي هي محل الايجار ولكن لا يعطيه الحق في التصرف في هذه العين بالبيع أو بالإيجار، وذلك لأنه ليس حق عيني على محل الايجار ولكن الاتفاق تم على مجرد الانتفاع بالعين، والعقد يتم على الأشياء التي لا تستهلك وذلك لأن المستأجر يلتزم برد العين بعد المدة المتفق عليها في العقد.

4) عقد الإيجار من عقود المدة

تعتبر المدة ركن جوهري في العقد، حيث أن يتم الاتفاق في الاساس على حصول المؤجر على مبلغ معين مقابل انتفاع المستأجر بالعين، ولا يمكن تحديد مدة الانتفاع أو زمن الحصول على الأجرة إلى عن طريق تحديد مدة من الزمن محددة مسبقًا في العقد، فيتم الاتفاق على ميعاد محدد يدفع فيه المستأجر المبلغ المتفق عليه وتحديد الفترة التي يسمح المؤجر للمستأجر فيها الانتفاع بالعين.

* الأهلية

 في حالة مباشرة المؤجر أو المستأجر العقد بنفسه فلابد كي يعتبر هذا العقد  صحيح أن يكون المؤجر والمستأجر أهلًا للإيجار، أي أن يكون المؤجر والمستأجر راشدًا ولم يحكم عليك بالحجر أو استمرار الولاية، وذلك لأن من خلال العقد يتم الانتفاع لكلا الطرفين وإن لم يكن راشدًا وأهلاً للإيجار فقد يقع في الكثير من المشاكل بسبب العقد الذي يتفق عليه وهو لا يدري.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

الاوراق المطلوبة لمكتب تساهيل للاستقدام is highly popular post having 1 LinkedIn shares
Share with your friends
Powered by ESSB