عرب بوكس

تعلم الأسهم للمبتدئين من البداية وحتى النهاية

تعلم الأسهم للمبتدئين مقال لمن يفكر في دخول المجال، فعالم التجارة مليء بالكثير من الأسرار والخبايا، ولعل أول طريق الدخول في عالم الاستثمارات هو تعلم تجارة وكيفية تداول الأسهم من الصفر إلى النهاية بخطوات سليمة.

تعلم الأسهم

موضوعات عديدة تتناول تعلم الأسهم للمبتدئين ولكن جميعها ليس مجدي، فقد تحتوي على حشو للمعلومات بطريقة لا يمكن للقارئ والمهتم استيعابها وفهم ما تنطوي عليه، ولكننا اليوم نهدف إلى تعلم الأسهم للمبتدئين بطريقة سلسة وبسيطة لسهولة الفهم.

فواحدة من ركائز الاستثمار والتجارة التي يجب تعلمها هي تعلم الأسهم، ولكننا في البداية علينا توضيح المصادر التي من خلالها يمكن امتلاك والحصول على الأسهم من البداية حتى يتم الانتقال بعدها لخطوة الاستثمار، وهي الخطوة التي من أجلها يتم التعلم من الأساس.

طرق الحصول على الأسهم للمبتدئين

تداول الأسهم من المصطلحات التجارية المتداولة في عالم الاستثمار بشكل كبير، والمقصود به هو القيام بعملية بيع أو شراء الأسهم في أحد الشركات المدرج اسمها في البورصة، تتم عملية التداول وأنت في مكانك وبضغطه زر سواء من خلال استخدام هاتفك أو جهاز الكمبيوتر.

طرق شراء الأسهم التي يتم تداولها متعددة منها ما هو قديم وأصبح قليل الاستخدام في وقتنا الحالي، ومنها ما هو حديث وأكثر تداولًا، ففي الماضي القريب كانت عملية الحصول على الأسهم والشراء تتم من خلال التعامل مع سمسار أسهم يتولى هو مهمة حصولك على الأسهم وإنهاء كافة الخطوات.

أما حديثًا وهي الطريقة التي أصبح الكثير يتعاملن بها لسهولتها هي قيام المستثمر بشراء الأسهم بذاته دون الحاجة إلى وسيط أو سمسار، كل ما يحتاجه فقط هو البحث عن شركة مضمونة لبيع الأسهم وامتلاكك لجهاز كمبيوتر وخط إنترنت سيجعلك تنجز المهمة بشكل سريع.

وكثيرًا ما يشعر المبتدئين في المجال برهبة وخوف شديد في البداية ظنًا منهم أن الأمر بالغ الصعوبة ولا يفلح، ولكن الأمر ليس بالحجم الذي يتخيله البعض فهو يحتاج منك لإطلاع فقط ومعرفة المصطلحات المتداولة وتحديد طريقة الشراء الأنسب إليك وكذلك لميزانيتك.

تعلم الأسهم للمبتدئين من البداية وحتى النهاية

الأمر استثماري من الدرجة الأولى هدفه هو شراء الأسهم بسعر مخفض وبيعه بسعر أعلى لتحقيق الربح، وكي يتم التعلم والاندماج في هذا العالم هناك بعض الخطوات الأساسية من أجل تعلم الأسهم للمبتدئين:

  • في البداية على المبتدئ القيام بفتح حساب وهمي بغرض التجربة واكتساب الخبرة ومعرفة الخطوات، وهذا الحساب يكون دون أموال حقيقية.
  • يتم بعد ذلك الاستقرار على شركة سمسرة تكون على قدر كبير من الخبرة وموثوقه في الوقت ذاته حتى تكون مثل الدليل والمرشد خلال استثمارك، وعلى قدر من الوعي بتقلبات السوق.
  • قم باختيار الإستراتيجية الأسهل والأنسب إليك في عملية تداول الأسهم، حيث يوجد العديد من الخطط والاستراتيجيات، اختار فقط ما يلاءم أهدافك.
  • تعلم عزيزي المبتدئ عدم التسرع ولا تقبل على إجراء كافة صفقاتك مرة واحدة، بل عليك التأني وقم بإجراء كل صفقة بشكل منفصل عن الأخرى.
  • عليك أن تكون على وعي بنوعية الأسهم المستخدمة عند التداول، فهناك أنواع متعددة من الأسهم.
  • المتابعة المستمرة لأسعار الأسهم ومتابعة متغيرات السوق، حتى تتمكن من معرفة وتحديد المبلغ المالي الفائض عن تداول الأسهم.
  • تجنب المخاطر والمجازفة والتسرع في البداية يقيك من الدخول في مشاكل عديدة من أبرزها خسارة الأسهم.
  • التحري الجيد قبل البيع وعدم الانسياق وراء الشائعات التي تدور بشأن عمليات البيع وشراء الأسهم.

هذه هي أبرز خطوات تعلم الأسهم للمبتدئين التي يجب الالتزام بها لضمان تحقيق الأهداف والوصول لأفضل النتائج.