عرب بوكس

اجازة وفاة الاقارب في السعودية 2020

بالنسبة إلى اجازة وفاة الاقارب في السعودية 2020 يجب أن يكون الأشخاص المغتربين بالمملكة العربية السعودية على دراية ببعض الأمور التي تتعلق بالاجازات وشروط طلب هذه الاجازات، لذا نحن نقدم لكم في هذا المقال بعض المعلومات حول شروط اجازة وفاة الاقارب في السعودية2020 ، والتي من خلالها يستطيع الأشخاص تحديد درجة القرابة التي تتيح لهم فرصة في طلب اجازة وفاة، نظرا لاختلاف الشروط على حسب درجة قرابة الشخص المتوفى بالشخص المغترب ويرغب في الحصول على اجازة.

اجازة وفاة الاقارب في السعودية 2020

  • اجازة وفاة الاقارب في السعودية 2020 يتولى قانون الخدمة المدنية التابع إلى المملكة العربية السعودية مهمة تحديد مدة اجازات كل شخص مغترب، كما أن هذا القانون أيضا هو المسئول عن تحديد اجازة الأشخاص المغتربين في حالة وفاة الأقرباء، وسوف نوضح مدة الاجازة المسموح بها بالنسبة إلى الشخص المغترب، والتي تختلف حسب درجة قرابة المتوفى.
  • فهناك درجات للقرابة، حيث يوجد قرابة من الدرجة الأولى وقرابة من الدرجة الثانية، وأيضا قرابة من الدرجة الثالثة والرابعة، تم التفرقة بين كل درجة قرابة في معظم الدول من حيث مدة الاجازة الممنوحة إلى الموظف في حالة الوفاة، نظرا لأن صلة الدم تختلف عن قرابة الحواشي، كما يوجد أيضا اختلاف في قانون كل دولة بخصوص المدة المسموح بها لتقديم واجب العزاء إلى الموظف.

مدة اجازة قرابة الدرجة الأولى

  • تتمثل قرابة الدرجة الأولى في مجموعة من الأشخاص التي تربطنا بينهم صلة دم مباشرة، مثل الأب والأم والزوجة، أيضا الأبناء يعتبروا من أصحاب الدرجة الأولى، لذا يكون هناك مدة اجازة خاصة بهم، وتم منح اجازة تتمثل في ٥ أيام في حالة وفاة أي شخص تربطنا به قرابه من الدرجة الأولى، وتم إصدار هذا القرار من قبل قانون الخدمة المدنية عام 2020 .
  • حيث يعد هذا القانون هو المسئول عن تحديد مدة الاجازات التي يتم منحها إلى كل موظف أو عامل في المملكة العربية السعودية، حتى يعلم كل شخص حقوقه وواجباته من حيث الاجازات التي يتمكن من الحصول عليها، وتم ذكر أن هذه الاجازات مدفوعة الأجر، وبالتالي يستطيع أي شخص الحصول على مدة الاجازة كاملة دون خوف أو قلق من خصم المرتب لأنها مدفوعة الأجر.

اجازة وفاة الاقارب في السعودية 2020

مدة اجازة قرابة الدرجة الثانية

  • كما تم النص على مدة الاجازة التي يتم منحها للموظفين في حالة وفاة أحد أقارب الدرجةالثانية، والتي تتمثل في ٥ أيام فقط.
  •  وهذه الأجازة تم منحها أيضا إلى أقارب الدرجة الثالثة، حيث نص قانون الخدمة المدنية على مدة خمسة أيام لكل موظف في حالة وفاة أقارب له من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثالثة، ويستطيع الشخص تحديد درجة قرابته بالشخص المتوفى وعلى أساس درجة القرابة يتم منح الاجازة.

كم يوم اجازة وفاة العم

  • نص قانون الخدمة المدنية التابع إلى المملكة العربية السعودية على مدة الاجازة التي يتم منحها للشخص في حالة وفاة العم، ونصت على أن العم يعد من أقارب الدرجة الأولى، وبالتالي يتم منح مدة ٥ أيام للشخص إذا تم وفاة العم.
  • ونص أيضا القانون على مدة الاجازة التي يتم منحها بالنسبة للموظفة الحامل، والتي تسمى باجازة وضع، وتتمثل في مدة سبعون يوما، ويكون للموظفة حرية في توزيع أيام الاجازة خلال فترة الوضع، كما يتم منح هذه المدة قبل ميعاد الولادة بمدة ثماني وعشرون يوما، ومما يجب ذكره في هذا المقام أنه لا يوجد ساعات رضاعة في هذا القانون، حيث تم النص على اجازة الوضع فقط.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

الاستعلام عن موعد جلسة برقم الهوية is highly popular post having 4 Twitter shares
Share with your friends
Powered by ESSB