عرب بوكس

مريض سرطان الكبد كم يعيش

مريض سرطان الكبد كم يعيش سؤال يعكس مدى المعاناة التي يعانيها مريض سرطان الكبد وأسرته، حيث ظل لفترات طويلة من الزمان الاعتقاد السائد بأن مريض سرطان الكبد على وشك الموت في أي لحظة، على الرغم من إيماننا جميعا بأن الأعمار والأقدار بيد الله سبحانه وتعالى إلا أن تطور الطب والعلاجات الدوائية ساعد على إنقاذ العديد من المرضى الذين يعانون من كثير من الأمراض ومنها سرطان الكبد.

مريض سرطان الكبد كم يعيش

بعد إجراء عمليات استئصال أورام الكبد أصبح سؤال مريض سرطان الكبد كم يعيش من السهل الإجابة عليه، حيث ساعدت الابتكارات الطبية في إبقاء معظم المتعافين من مرض سرطان الكبد على قيد الحياة لمدة قد تصل إلى 5 سنوات أو أكثر.

حيث انتقل ترتيب مرض سرطان الكبد من الأمراض القاتلة إلى فئة الأمراض العادية نسبيا، حيث أصبح بالنسبة للأطباء من الأمراض التي يمكن السيطرة عليها باستخدام الجراحة، وأصبح بإمكان المريض الخروج من المشفى بعد الجراحة خلال 72 ساعة، مع تجنب تعرضه للعدوى البكتيرية الأمراض الخطيرة الأخرى.

أعراض سرطان الكبد سرطان الكبد

يمكننا تجنب الكثير من المخاطر التي ممكن أن يتعرض لها مرضى سرطان الكبد، وذلك عند معرفة بعض المعلومات الخاصة عن مرض سرطان الكبد، وبناء على الدراسات المختلفة اتضح أن الورم في مراحله الأولى لا توجد له أي أعراض، حيث يقوم الكبد بكامل وظيفته، ويعتبر تشخيص المرض صعب في هذه الحالة بعض الشيء.

وتعتبر الإصابة بتليف الكبد من أهم الأعراض التي تنبئ بوجود احتمال الإصابة بسرطان، ومع نمو الورم قد تظهر مجموعة أخرى من الأعراض منها فقدان الوزن بطريقة مفاجئة وكذلك الإصابة بالهزال والضعف، فقدان الشهية والشعور بالقيء والغثيان بشكل مستمر، كما توجد حالة من شعور تضخم الكبد أو وجود كتلة أو بروز في الجانب الأيمن من تحت الأضلاع، كما قد يوجد تضخم في الطحال وهو في هذه الحالة شعور وجود كتلة أو بروز تحت الأضلاع  من الجنب الايسر، هذا بالإضافة إلى وجود ألام في البطن وتورم فيها وفي القدمين، كما يمكن أن يشعر المريض بوجود اصفرار في العين والجلد.

مريض سرطان الكبد كم يعيش

طرق تشخيص سرطان الكبد

مريض سرطان الكبد كم يعيش ؟ أول إجراءات التشخيص تكون بسؤال المريض عن تاريخه الطبي ومعرفة إذا كان من متعاطي الكحوليات أم لا، هذا بالإضافة إلى التعرف إذا ما أصيب بعدوى سابقة من التهاب الكبد الوبائي B أو C المزمن، كما يمكن إجراء عدد من الاختبارات التشخيصية مثل اختبار وظائف الكبد، ويمكن ذلك من خلال قياس مستويات البروتينات وانزيمات الكبد والبيلي روبين في الدم. 

كما يمكننا إجراء قياس البروتين الشحمي ألفا (AFP)، هذا بالإضافة إلى إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي وهو يساعد بشكل كبير على تحديد مكان الورم، كما يمكن للطبيب المعالج أخذ عينة من الكبد والتعرف على نوعية السرطان وكيفية القضاء عليه.

طرق علاج سرطان الكبد

يمكننا التعرف على إجابة سؤال مريض سرطان الكبد كم يعيش ، وذلك من خلال التعرف على طرق علاج سرطان الكبد، والذي يتوقف على حجم المرض وموقعه ونوعه في الكبد، كما أن قدرة الكبد على القيام بعمله من العوامل المؤثرة على طبيعة علاج المرض، ويمكن علاج سرطان الكبد من خلا استئصال الكبد سواء كله أو جزء منه، كما يمكن قيام زراعه للكبد من خلال استبداله بكبد صحي وسليم من متبرع يكون مناسب بشكل كبير مع المريض.

العلاج الكيماوي من ضمن الوسائل المتبعة لعلاج سرطان الكبد، وقد يكون فعالا بالرغم من وجود بعض الأثار الجانبية لهذا العلاج، كما يمكن أن يكون العلاج الاشعاعي من الوسائل الأخرى التي يمكن اللجوء اليها في علاج المرض.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

اضرار حبوب منع الحمل جينيرا is highly popular post having 5 Twitter shares
Share with your friends
Powered by ESSB