عرب بوكس

طريقة التبليغ عن هروب عامل مؤسسة

إن حوادث هروب العمال من مؤسساتهم التابعين لها كثيراً ما تتكرر، حيث أن هذا الأمر يسبب إزعاج كبير وتعطيل لمصالح المؤسسة، يسعدنا أن نستعرض معكم اليوم طريقة التبليغ عن هروب عامل مؤسسة إلكترونياً من خلال خدمات أبشر، إذ أن تلك الخدمة تتوفر حديثاً من قبل الهيئة العامة للجوازات، والتي أتاحت تلك الفرصة للتبليغ عن العمال الهاربين من خلال منصة أبشر.

طريقة التبليغ عن هروب عامل مؤسسة

  • تعد منصة أبشر من أهم وأكبر المنصات التي تقدمها الحكومة السعودية من أجل التسهيل على المواطنين، إذ يمكنك من خلالها تحويل مختلف التعاملات التي تقوم بها عن طريق الجهات والمصالح الحكومية، إلى تعاملات تتم إلكترونياً تتم بأعلى جودة وبمنتهى الدقة.
  • بالإضافة إلى أنها تتم بشكل سريع للغاية دون الحاجة إلى الانتظار طويلاً عند زيارة المصالح الحكومية حتى يأتي دورك، إلى جانب أنك تحصل على خدمتك بشكل دقيق دون حدوث أية معوقات مثل نقص الإجراءات والمستندات وغيرها.
  • من ضمن تلك الخدمات التي أصبحت متاحة إلكترونياً هي خدمة الإبلاغ عن هروب أي عامل بشكل إلكتروني، خاصة بعد انتشار حالات هرب العمال بشكل كثيف في الآونة الأخيرة، خاصة العمالة المنزلية التي تهرب إلى خارج المملكة.طريقة التبليغ عن هروب عامل مؤسسة

أبشر بلاغ هروب

أتاحت الحكومة السعودية خدمة الإبلاغ عن هروب أي عامل حتى تضمن للكفيل حقه أو صاحب العمل، كما تهدف تلك الخدمة إلى محاولة التقليل من عمليات النصب والسرقة والاحتيال التي يتعرض لها أرباب الأعمال، ويمكنك الإبلاغ عن العامل الهارب عبر اتباع تلك الخطوات :

  • للإبلاغ عن عامل هارب عليك أولاً التوجه نحو زيارة موقع الخدمات الإلكترونية أبشر الموجود على شبكة الإنترنت سواء كنت شخصاً أو مؤسسة.
  • الخطوة التالية هي تسجيل دخولك إلى الموقع باستخدام اسم المستخدم الخاص بك ثم كلمة المرور التي قد أعددتها عند التسجيل لأول مرة.
  • قم بالدخول إلى قائمة الخدمات المتاحة على الموقع ثم اختار خانة الخدمات الإلكترونية، والتي توجهك آلياً إلى نافذة جديدة، تتضمن بعض الاختيارات.
  • سوف تظهر أمامك نافذة متعددة الخانات، توجه بالضغط على خانة الجوازات، ثم قم بالنزول إلى أسفل الصفحة لتجد خانة التبليغ عن تغيب عامل.
  • قم بالضغط على اختيار التبليغ ثم التأكيد على اختيارك ذلك، وبعدها يطلب منك الموقع بعض الأوراق والمستندات لتأكيد البلاغ.
  • تلك هي أبسط طريقة يمكنك من خلالها الإبلاغ عن عامل هارب بنجاح دون حدوث أية معوقات أثناء الإبلاغ.طريقة التبليغ عن هروب عامل مؤسسة

استعلام عن بلاغ هروب

يمكن للعامل أن يعود فور هروبه وهنا يجدر بصاحب البلاغ الذي هو صاحب العمل أن يقوم بالاستعلام عن بلاغ الهروب الذي قدمه، ثم يقوم بإلغائها إذا لم يمر 15 يوماً على البلاغ، جدير بالذكر أن هناك بعض الأوراق التي يجب الاستعانة بها أثناء تقديم البلاغ وهي :

  • الأوراق المطلوبة بالنسبة للأفراد هي أصل صورة الجواز مع صورة الإقامة، كما يتطلب إحضار صورة من هوية الكفيل أو صاحب العمل، بالإضافة إلى أصل وصورة رخصة العمل وأيضاً 4 صور شخصية للعامل الهارب وتسجيل نماذج خاصة بإشعارات الهروب، كل تلك الأوراق يتم تقديمها عند التسجيل إلكترونياً عبر الإنترنت.
  • الأوراق المطلوبة بالنسبة للمؤسسات هي السجل التجاري أصل وصورة، بالإضافة إلى صورة الجواز وصورة من الإقامة، يتطلب أيضاً تسجيل عنوان الشركة أو مقر المؤسسة، بالإضافة إلى تسجيل قيمة الراتب الذي يتقاضاه العامل خلال الثلاث شهور الأخيرة، وأخيراً تسجيل البلاغ إلكترونياً ثم طباعته.
  • وبذلك فإن البلاغ قد تم تقديمه إلكترونياً، وخلال خمسة عشر يوماً سوف يتم مراجعته واتخاذ الإجراء اللازم بشأنه.