دواء ميفا لعلاج مشاكل القولون العصبي

هبه سامي
الأدوية
هبه ساميآخر تحديث : الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:44 صباحًا
دواء ميفا لعلاج مشاكل القولون العصبي

ميفا هو أحد الأدوية المتخصصة في علاج المشكلات المتعلقة بالقولون العصبي، حيث أن مرض القولون العصبي هو مرض العصر، ويسبب ألم شديد في المعدة والأمعاء أيضاً، والاسم العلمي لدواء ميفا هو Mebeverine أو ميبفيرين، وهي مادة فعالة تقاوم التشنج Antispasmodics تساعد على تقليل حدة أعراض القولون العصبي.

دواء ميفا آلية عمل مادة الميبفرين

تعتبر مادة الميبفرين هي إحدى مضادات الكولين الصناعية، وهو المسؤول عن إعطاء تأثيرا مضاد للتقلصات والتشنجات، حيث يؤثر بشكل مباشر على العضلات الملساء التي تتواجد في القناة الهضمية، مما يساعد على ارتخائها بدون أن يحدث أي تأثير سلبي على الحركة الطبيعية للأمعاء.

كما تساعد مادة الميبفرين على تقليل نفاذية القنوات الأيونية، وتثبيط استرداد النورإبينفرين، بالإضافة إلى إحداث بعض تغيرات في آلية امتصاص الماء، وتثبيط مستقبلات مادة الاستيل كولين، أما عن التصنيف الدوائي للميفا، فإنه بشكل عام دواء مضاد للتشنج لفئة أمراض الجهاز الهضمي.

دواعي استخدام ميفا

 2 e1576616294328 - عرب بوكس

يستخدم مرضى القولون دواء ميفا بهدف الحد من الآلام الحادة التي يشعرون بها في القولون والأمعاء، كما أن الدواء موكل بعلاج الإسهال الناتج عن تهيج القولون، وعلاج القولون التشنجي وآلام القولون الحاد، بالإضافة إلى علاج القولون المخاطي، وعلاج التهابات القولون، أي بشكل عام يساعد دواء ميفا على علاج آلام القولون الحادة.

طريقة استخدام ميفا والجرعة

لاشك أن استعمال أي دواء أو مستحضر طبي بدون استشارة الطبيب المعالج هو أمر خاطئ للغاية، لذلك ننوه عن أهمية الاستعانة بالطبيب لوصف الجرعة المناسبة للحالة، ولكن في الحالة الاعتيادية يمكن لمرضى القولون تناول من قرص إلى اثنين من دواء ميفا خلال اليوم الواحد.

مع ضرورة الالتزام بعد الإكثار عن تلك الجرعة إلا بإذن الطبيب مع الالتزام بالمدة التي يحددها الطبيب لتناول العقار، أما إذا غفل المريض عن تناول الجرة المحددة له، فإنه يمكنه تناولها فور أن يتذكرها، بشرط أن يكون مازال هناك وقت مناسب قبل موعد تناول الجرعة الثانية.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول دواء ميفا

قد يسبب دواء ميفا حدوث بعض التورم في الشفاه، بالإضافة إلى بعض التورم في اللسان والوجه أيضاً، مع إمكانية ظهور بعض علامات الطفح الجلدي مع وجود إحساس شديد بالرغبة في حك الجلد.

قد يعاني المريض بعد تناول دواء ميفا من بعض الصعوبات في التنفس، مع شعور بالألم البسيط في المعدة، مما قد يعرضه للإسهال، أو الإصابة بالانتفاخ في القولون.

يمكن أيضاً أن يسبب دواء ميفا الشعور بالرغبة في القيء مع غيثان، مع فقدان الشهية إلى الطعام، بالإضافة إلى حدوث هيجان في البنكرياس، مع الشعور بألم في الأسنان.

موانع استعمال دواء ميفا

يحذر الأطباء تناول الحامل دواء ميفا خلال فترة الحمل، وذلك حرصاً على صحة الأم والجنين أيضاً، كما أنه من الممنوع استعمال ميفا في حالة الرضاعة الطبيعية لأنه قد يتسلل إلى الطفل في اللبن أثناء الرضاعة مما يشكل خطر على صحة الطفل.

يحذر الأطباء من استخدام دواء ميفا إذا كان المريض يعاني من حساسية ضد إحدى مكونات الدواء، كما يمنع استخدامه للأشخاص الذين يعانون من مشكلات تتعلق بالقصور في الكلى والكبد، كذلك فهو ممنوع للأشخاص الذين يعانون من تضخم في البروستاتا أو مرض شلل الأمعاء. 

التفاعلات الدوائية وطريقة حفظ ميفا

لم تثبت الدراسات الحديثة وجود أية تفاعلات دوائية لدواء ميفا، أما عن طريقة الحفظ، فإنه من الضروري أن يتم حفظه في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية، مع الحرص على عدم تناوله في حالة انتهاء صلاحيته.

المقال قد يحتوى على معلومات متخصصة، و لا يجب عليك ان تستعمل المعلومات الواردة فى المقال من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة .

رابط مختصر