نموذج تجديد الهوية الوطنية وشروط تجديده

نموذج تجديد الهوية الوطنية من الأمور المستحدثة في القانون السعودي والتي تزيد من تقرير حقوق المواطن السعودي وتمتعه بها وقد وفرت الحكومة طرق بسيطة وسريعة لتجديد هذه الهوية كما أنها قررت غرامات مالية عن التأخر في عمل نموذج تجديد الهوية الوطنية عن الموعد القانوني المقرر له,

فمن خلال الانترنت فيمكنك حجز موعد لأقرب فرع لك والذهاب وعمل و استلام الاستمارة بعد تسجيل كل البيانات الصحيحة وعند الذهاب للفرع لابد من أن يتوافر معك بعض الأوراق الرسمية الهامة وبعض الصور الشخصية سنفرد لها الحديث حتى تتمكن من التجديد.

%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9 1 e1577658611275 - نموذج تجديد الهوية الوطنية وشروط تجديده

أهمية نموذج تجديد الهوية الوطنية

من الأشياء التي يجب أن تتوافر مع كل مواطن سعودي هي نموذج تجديد الهوية الوطنية لأنه أحد الإثباتات الشخصية الهامة والتي تفرقه عن أي شخص غير مواطن بالسعودية, وهي وثيقة رسمية تصدر عن الحكومة السعودية لكي تقدمها أيضا لأي جهة تعليمية أو أي جهة تريد العمل أو التعاقد معها في أي شيء من أمور الحياة.

ونظرا لهذه الأهمية الكبرى إصدارات الحكومة العديد من النسخ لهذا النموذج كما أنها أتاحت طرق متعددة لعمل هذا النموذج بطريقة صحيحة وبكل سرعة, وتكمن هذه الأهمية في كل نواحي الحياة بالسعودية فلكي تتمتع بكل المميزات المخصصة للمواطنين والتي قررها القانون السعودي في اللوائح الصادرة عن الحكومة.

شروط تجديد الهوية الوطنية

هناك شروط يجب توافرها حتى يمكن عمل نموذج تجديد الهوية الوطنية, ويجب توافر عدة أوراق هامة وهى:

– صورة شخصية حديثة مقاس 4 في 6 سم وبالنسبة للنساء لابد أن تكون الرقبة والشعر مغطى. 

– يجب توافر بطاقة الأحوال المدنية القديمة التي تريد تجديدها وإلا انك ستضطر الى استخراج بدل فاقد لها لأنه لا يتم التجديد إلا بوجود البطاقة القديمة.

– يجب أن تقوم بتسجيل البيانات في نموذج 58 بأي الطرق المتاحة لك سواء بالحصول عليه من وزارة الداخلية وكتابته يدويا أو عن طريق الدخول على موقع وزارة الداخلية وتسجيل البيانات عليه وحفظها بالموقع.

– عندما يكون الشخص الذي يريد عمل الاستمارة متزوج يجب أن يحظر سجل العائلة بالكامل متوافر به كل البيانات الخاصة بهم بشكل صحيح.

– ويجب مراعاة التجديد قبل انتهاء البطاقة القديمة بفترة قليله حتى لا تقرر عليك الغرامة المقررة في القانون وهى مئة ريال علاوة على التجديد سريعا ومصاريفه.  

كيفية إعداد نموذج تجديد الهوية الوطنية

هناك عدة خطوات يجب إتباعها حتى يمكنك إعداد نموذج تجديد الهوية الوطنية بشكل صحيح وهذا لكي تحجز موعد الكتروني لهذا التجديد, وعند الدخول على الموقع  وهو موقع وزارة الداخلية ونظام أبشر تضغط على خانة حجز موعد واختيار قائمة الأحوال المدنية.

وتقوم بالدخول على الرابط الخاص بها ثم تختار من هذا الرابط على قائمة الأفراد وتقوم بملىء البيانات الموجودة في الخانات الفارغة والخاصة وبكل أفراد أسرتك إن كنت متزوج وفور الانتهاء من ملء البيانات تقوم بالضغط على التحقق من البيانات قبل تخزينها على الموقع ثم تضغط على أيقونه الذهاب إلى خدمة المواعيد.

بعد ذلك سيظهر لك كافة التفاصيل والبيانات الخاصة بك وتواريخ الحالة المدنية لك وهناك تضغط على حجز موعد جديد عندها ستظهر لك صفحة لتجديد بطاقة الهوية الوطنية واضغط بعد ذلك على كلمة التالي ثم تختار على اختيار فرع وتحدد الفرع الخاص بك والأقرب لمنطقتك واضغط على كلمة اختيار ويجب مراجعة صحة البيانات قبل حجز الموعد ثم تقوم بمراجعة الفرع الذي قمت باختياره عن طريق الانترنت وبهذا قد انتهى الحجز الإلكتروني لتجديد الهوية الوطنية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد