عرب بوكس

أعراض فيروس كورونا الجديد وطرق الوقاية منه

فيروس كورونا الجديد ؛ هو أحد الفيروسات الجديدة التي سببت الكثير من الذعر والخوف لدى كافة الأشخاص حول العالم، وذلك بسبب سرعة الانتشار المهولة في كافة الدول ابتداء من الصين وغيرها من الدول حتى بدأ الظهور في بعض الدول العربية والأفريقية في الأيام الماضية، حيث تسبب المرض في وفاة الكثير وإصابة الآلاف من الأشخاص في وقت قصير للغاية، وقد بدأ المرض في الظهور في مدينة ووهان الصينية في أحد الأسواق التجارية.

ما هو فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا الجديد ؛ هو احد أنواع الفيروسات التاجية التي جاءت ضمن سلالة الفيروسات التاجية مثل سارس وفيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط، حيث يطلق عليه ( فيروس كورونا الجديد، أو فيروس كورونا المستجد، أو فيروس كورونا المُتحوّر الجديد، أو فيروس كورونا nCov19)، وقد بدأ في الظهور لأول مرة في ديسمبر 2019، وسجلت حالات الإصابة الكثير من الأشخاص في وقت قصير للغاية ومازال العدد في ارتفاع حتى وقتنا الحالي، حيث تسبب الفيروس في إعلان السلطات الصينية، أن حالات الإصابة الأولى بالمرض بدأت في مدينة ووهان الصينية، ثم الانتشار في عدد من المقاطعات الصينية المختلفة ثم الخروج إلى الدول المجاورة في وقت قصير للغاية.

أنواع فيروسات كورونا

تمتلك عائلة كورونا 7 أنواع مختلفة من الفيروسات المختلفة والتي من الممكن أن تصيب الإنسان، حيث من أعراضها الرئيسية الشعور بالزكام أو نزلات البرد المختلفة، كما يتواجد عدوى خطيرة من أنواع الكورونا والتي تصيب الجهاز التنفسي والرئتين والتي تسمى بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ومنها مرض السارس أو ما يعرف بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، كما يعد فيروس كورونا الجديد من الأنواع الجديدة التي انضمت إلى قائمة فيروسات كورونا.

سبب ظهور فيروس كورونا الجديد

فيروسات كورونا في العامة تعد من الفيروسات الحيوانية والتي تظهر على الكثير من الحيوانات، حيث إنها من الفيروسات التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان بسهولة كبيرة، ولكن في الكثير من الحالات النادرة تتطور الفيروسات وتصبح قادرة على نقل العدوى من الحيوان إلى الإنسان ثم من الإنسان للإنسان، ومنها فيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والتي ظهرت في الكثير من الدول العربية، وذلك من خلال انتقالاها من الجمال إلى الإنسان، بينما فيروس سارس انتقل من قطط الزباد إلى الإنسان وتسبب أيضا في الكثير من الإصابات والوفيات في وقت قصير للغاية.

أعراض فيروس كورونا الجديد

إن أعراض فيروس كورونا الجديد، متشابهة بحد كبير إلى نزلات البرد العادية أو الإنفلونزا الموسمية الي يعاني منها الكثير، حيث أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن شدة الإصابة بالفيروس متفاوتة بشكل كبير، حيث تتضمن الأعراض إصابة الجهاز التنفسي بالإضافة إلى وجود إحتمالية لظهور أعراض شديدة في حالة وصول الفيروس إلى الرئتين وإصابتها بالعدوى.

  • السعال.
  • العطاس.
  • ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى.

وقد يحدث في بعض الحالات الشديدة، ظهور حالات الالتهاب الرئوي المختلفة وضائقة تنفسية حادة وقد تصل إلى الفشل الكلوي ثم الوفاة، كما يعد ظهور هذه الأعراض هي الأكثر شيوعاً لدى الكثير من الأشخاص ممن لديهم ضعف في الجهاز المناعي والمصابين بأمراض القلب والرئة وكبار السن والأطفال.

طرق انتقال العدوى بفيروس كورونا الجديد

ويعد انتقال فيروسات كورونا إلى الإنسان، من خلال الاتصال بشخص مصاب بنفس المرض أو الاتصال مع حيوان مصاب أيضاً بنفس المرض، من حلال قطرات الجهاز التنفسي، وذلك عن طريق المسببات التالية:

  • العطاس.
  • السعال.
  • مصافحة أحد المصابين بدون غسل اليدين عقب ذلك، والقيام بفرك العينين أو الأنف أو الفم.
  • لمس سطح أو أداة ملوثة قد يكون عليها الفيروس.

طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد

في وقتنا الحالي لا يتواجد لقاح يساعد في الوقاية من  الإصابة بفيروس كورونا الجديد، حيث تعد الطريقة الوحيدة للوقاية من المرض هو الوقاية منه من خلال اتباع النصائح والإرشادات العامة والتي أوضحتها منظمة الصحة العالمية من أجل الحد من انتقال العدوى التنفسية من شخص إلى آخر، حيث يجب على كافة الأشخاص اتباع كافة الإجراءات التالية من أجل الوقاية من المرض بشكل كامل وصحيح.

  • القيام بغسل اليدين لمدة عشرين ثانية على الأقل باستخدام الماء والصابون بشكل منظم، وفي حالة عدم وجود الماء والصابون يجب العمل على استخدام مطهرات اليدين والتي تحتوى على الكحول.
  • تجنب لمس أو فرك العينين والأنف والوجه بأيد غير مغسولة نهائياً.
  • يجب تجنب الاتصال المباشر مع الأفراد المصابين بعدوى تنفسية والتي تظهر عليها أعراض الإصابة بنزلات البرد وغيرها.
  • في حالة ظهور أي من الإصابات في منطقة تواجدك يجب البقاء ي المنزل والابتعاد عن مناطق الإصابة.
  • العمل على تغطية الأنف والفم عند العطاس أو السعال، ويجب استخدام المناديل الورقية عند القيام بذلك، ويجب التخلص منها.

علاج فيروس كورونا الجديد

إن فيروس كورونا الجديد، من الفيروسات التي انتشرت في الكثير الدول حول العالم، وقد فشل الكثير من الدول العالمية والأطباء حول العالم في التوصل إلى علاج فعال للتخلص من فيروس كورونا الجديد، حيث يحاول كافةا لباحثين والأطباء في وقتنا الحالي الوصول إلى علاج فعال للتخلص من فيروس كورونا، ولكن يتم العمل على حجز كافة المصابين بداخل المستشفى وإعطاءهم الكثير من الأدوية الفعالة لعلاج الالتهابات الرئوية، كما يحظي كافة المصابين برعاية طبية فائقة من خلال الحجر الصحي الذي يطبقه الكثير من الدول العالمية في وقتنا الحالي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد